Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحشيد عسكري على الحدود بين الكوريتين بعد إطلاق بيونغ يانغ قمر تجسس

سيول اتهمت روسيا بمساعدة الشمال واليابان والولايات المتحدة والأمم المتحدة ينددون

جنود أميركيون وكوريون جنوبيون بعد مشاركتهم في تقديم مساعدات غذائية لمحتاجين في منطقة دونغدوشيون، الواقعة على بعد 38 كيلومتراً شمال العاصمة سيول، في 22 نوفمبر الحالي (أ ف ب)

ملخص

قال نائب كوري جنوبي إن "الشمال قدم لموسكو الخطة والبيانات المتعلقة بإطلاق القمرين الاصطناعيين الأول والثاني. روسيا حلّلت هذه البيانات وأبلغت الشمال بما خلصت إليه"

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس أنها ستعزز وجودها العسكري عند الحدود مع كوريا الجنوبية بعد أن وضعت في المدار قمراً اصطناعياً لأغراض التجسس بمساعدة روسيا بحسب سيول.

وبعد محاولتين فاشلتين في مايو (أيار) وأغسطس (آب) الماضيين، وضع صاروخ كوري شمالي في المدار قمر الاستطلاع العسكري "ماليغيونغ-1" وفق وسائل الإعلام الرسمية. وأكدت كوريا الجنوبية الخميس أن العملية نجحت.

وحضر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصياً عملية الإطلاق واطلع على صور للقواعد العسكرية الأميركية الرئيسة في جزيرة غوام في المحيط الهادئ التقطها القمر الاصطناعي، على ما ذكرت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ.

وتشكل عملية الإطلاق انتهاكاً لقرارات الأمم المتحدة التي تمنع بيونغ يانغ من استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. ونددت كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة والأمم المتحدة بعملية الإطلاق.

وقال جهاز الاستخبارات الوطنية الكوري الجنوبي الخميس أمام النواب إن القمر "وضع في مسار مداري".

وأوضح الجهاز أن كوريا الشمالية استفادت من مساعدة روسيا.

ونقل النائب يو سانغ-بوم الذي حضر الجلسة عن الجهاز قوله "قدم الشمال لموسكو الخطة والبيانات المتعلقة بإطلاق القمرين الاصطناعيين الأول والثاني. روسيا حللت هذه البيانات وأبلغت الشمال بما خلصت إليه تحليلاتها".

لكن الاستخبارات الكورية الجنوبية التي جمعت حطاماً من أحد القمرين اللذين سقطا في البحر وحللته بعد فشل إطلاقهما وخلصت إلى أن لا فائدة عسكرية لهما، اعتبرت الخميس أنه من غير المرجح أن يكون القمر بدأ عمله بحسب يو.

وأوضح النائب "نظراً إلى أن تطوير قمر اصطناعي يحتاج عموماً إلى ثلاث سنوات، فإن التأكيدات الراهنة لا تضمن قدرة الشمال على صعيد الأقمار الاصطناعية إلا إذا نشرت بيونغ يانغ صورة قاعدة غوام التي ذكرتها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بعد عملية الإطلاق، علقت سيول جزئياً الأربعاء اتفاقاً عسكرياً أبرم في الـ19 من سبتمبر (أيلول) 2018 مع كوريا الشمالية لتجنب وقوع حوادث عسكرية على طول الحدود بين الكوريتين من خلال إقامة "مناطق عازلة" بحرية خصوصاً، ونشرت على الفور "وسائل مراقبة واستطلاع" عند هذه الحدود.

ووصفت وزارة الدفاع الكورية الشمالية إجراءات سيول بأنها "متهورة" معلنة أنها تعلق أيضاً اتفاق 2018 بكامله.

وأضافت "سنعود عن الإجراءات العسكرية المتخذة لمنع التوترات والاشتباكات العسكرية في كل المناطق البرية والبحرية والجوية، وسننشر قوات مسلحة قوية ومعدات عسكرية متطورة في المناطق الحدودية".

وأضافت الوزارة أنها "لن تتقيد" بعد الآن باتفاق 2018.

وأطلقت كوريا الشمالية الخميس أيضاً صاروخاً باليستياً إلا أن الإطلاق فشل بحسب هيئة أركان الجيوش الكورية الجنوبية.

ورأى رئيس جامعة الدراسات الكورية الشمالية يانغ مو-جين أن عملية الإطلاق مؤشر إلى أمور أخرى.

وأضاف "من أجل التأكيد أن تعليق الاتفاق ليس مجرد كلام يتوقع حصول عرض قوة من انتهاك الحدود البحرية ونشر مدفعية ساحلية وإلقاء منشورات وإطلاق صواريخ مختلفة".

وأضاف الباحث "سيزيد تالياً احتمال حصول مواجهات عسكرية عرضية على طول خط التماس العسكري فضلاً عن خطر أن تتحول نزاعات مسلحة عرضية إلى حرب".

وجددت وزارة الدفاع الكورية الشمالية القول الخميس إن إطلاق القمر الاصطناعي يندرج في إطار "حق الدفاع عن النفس" ونددت بـ"ردة الفعل الهيستيرية جداً" لسيول.

وأضافت أن الجنوب "يجب أن يدفع غالياً ثمن الاستفزازات السياسية والعسكرية غير المسؤولة والخطرة التي دفعت الوضع الحالي إلى مرحلة خارجة عن السيطرة".

ويبدأ القمر الاصطناعي نشاطه الاستطلاعي في الأول من ديسمبر (كانون الأول) بحسب وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وأفاد خبراء أن وضع القمر في المدار بنجاح سيحسن قدرات كوريا الشمالية في جمع المعلومات الاستخباراتية لا سيما فوق كوريا الجنوبية وغوام، وسيوفر بيانات حيوية في حال اندلاع حرب.

في عام 2021 جعل كيم جونغ أون من تطوير قمر اصطناعي تجسسي أحد أولويات نظامه.

وتنوي كوريا الجنوبية إطلاق أول قمر اصطناعي تجسسي عبر صاروخ من إنتاج "سبايس إكس" في الـ30 من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري انطلاقاً من الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار