Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة مؤسس الـ"تشات جي بي تي" إلى منصبه بعد أيام من إقالته

شركة "أوبن أيه آي" توصلت إلى اتفاق مبدئي لتعاونه مع مجلس إدارة جديد وتعمل على التفاصيل

الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أيه آي" ومؤسس برنامج "تشات جي بي تي" سام ألتمان (أ ف ب)

ملخص

أحدثت إقالة ألتمان المفاجئة الجمعة بلبلة كبيرة في سيليكون فالي، وأعادت إلى الأذهان قرار إقالة ستيف جوبز عام 1985 من شركة "أبل".

بعد أقل من أسبوع على إقالته من "أوبن أيه آي"، عاد الوجه البارز في سيليكون فالي، سام ألتمان إلى رئاسة الشركة الناشئة المبتكرة لروبوت المحادثة "تشات جي بي تي"، مع مجلس إدارة جديد.

وكتبت الشركة في منشور أوردته الساعة العاشرة مساء أمس الثلاثاء بتوقيت كاليفورنيا (السادسة صباح الأربعاء ت غ) "توصلنا إلى اتفاق مبدئي لعودة سام إلى (أوبن أيه آي) كرئيس تنفيذي مع مجلس إدارة جديد يضم بريت تايلور (رئيساً) ولاري سامرز وآدم دانجيلو".

وأضافت "نحن نعمل على التفاصيل. نشكر لكم صبركم خلال هذا الوقت".

أما سام ألتمان الذي أعلنت "مايكروسوفت" أول أمس الإثنين، ضمه إلى صفوفها بعد ثلاثة أيام من إقالته من "أوبن أيه آي"، فأكد على الفور أن رئيس "مايكروسوفت" ساتيا ناديلا يدعم توليه مجدداً رئاسة "أوبن أيه آي".

وكتب عبر منصة "إكس"، "مع مجلس الإدارة الجديد ودعم ساتيا، أتطلع للعودة إلى (أوبن أيه آي) وبناء شراكة قوية مع مايكروسوفت".

وأعلن زميله غريغ بروكمان، رئيس مجلس الإدارة السابق الذي توظف في "مايكروسوفت" أيضاً، عودته إلى "أوبن أيه آي".

تأسست "أوبن أيه آي" في عام 2015 كجمعية لا تبغي الربح. ومذاك، دخلت في شراكة مع "مايكروسوفت" التي استثمرت مليارات الدولارات وأتاحت لها البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، لتمكينها من تطوير نماذج من الذكاء الاصطناعي تتميز بكفاءة أكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

و"مايكروسوفت" هي أيضاً مساهم صغير، على مستوى غير معلن، في القسم "أوبن أيه آي" الذي تسيطر عليه المؤسسة الأصلية.

وفي حديث إلى "بلومبيرغ" الثلاثاء، لم يستبعد ساتيا ناديلا عودة ألتمان إلى "أوبن أيه آي"، قائلاً إن ذلك سيستدعي "تغييرات في مجلس الإدارة، لتجنب أي قرار مفاجئ".

وأحدثت إقالة ألتمان المفاجئة الجمعة بلبلة كبيرة في سيليكون فالي، وأعادت إلى الأذهان قرار إقالة ستيف جوبز عام 1985 من شركة "أبل" التي وصل إلى رئاستها بعد سنوات.

ومساء الإثنين، وقع نحو 700 من أصل 770 موظفاً في الشركة الناشئة التي تتخذ مقراً لها في كاليفورنيا، رسالة يهددون فيها بالاستقالة من الشركة إذا لم يعد ألتمان (38 سنة)، على ما نقلت وسائل إعلام كثيرة.

وكان الرئيس السابق لخدمة "تويتش" إيميت شير الذي عين رئيساً تنفيذياً بالوكالة لـ"أوبن أيه آي"، أعلن إطلاق عملية تدقيق مستقلة تطاول الأحداث الأخيرة.

ولا يزال مجلس الإدارة الجديد محدود الأعضاء على غرار السابق، لكنه يختلف عنه جذرياً في خبرات أعضائه الأوائل، وجميعهم من الرجال.

بريت تايلور (43 سنة) المشارك في ابتكار خرائط "غوغل"، هو مدير سابق لشركة "سيلزفورس" المتخصصة في البرمجيات، تولى منصب المدير التقني في شركة "ميتا"، وكان أيضاً عضواً في مجلس إدارة "تويتر" التي تحول اسمها إلى "إكس"، حتى استحواذ ماسك على الشبكة الاجتماعية.

أما لاري سامرز (68 سنة)، الأستاذ في جامعة هارفارد، فكان وزير خزانة في الولايات المتحدة وكبير الاقتصاديين في البنك الدولي.

آدم دانجيلو (39 سنة) هو شخصية معروفة في سيليكون فالي وأحد أعضاء مجلس إدارة "أوبن أيه آي" السابق. أسس موقع "كورا" للأسئلة والإجابات.

من ناحية أخرى، لم تذكر أسماء كل من إيليا سوتسكيفر، الرأس المفكر لـ"أوبن أيه آي"، ورائدة الأعمال تاشا ماكولي، ومديرة الاستراتيجية في معهد متخصص في الأبحاث المتمحورة على التقنيات الجديدة هيلين تونر، وقد يكون هؤلاء استبعدوا من تشكيلة مجلس الإدارة.

وكان إيليا سوتسكيفر المعروف بقلقه الكبير في شأن تقدم الذكاء الاصطناعي وخشيته من أن تسعى هذه التقنية إلى تحقيق أهداف تتعارض مع أهداف البشرية، أبدى "أسفاً صادقاً" لمشاركته "في قرار إقالة ألتمان الذي اتخذه مجلس الإدارة".

وأثار إطلاق النسخة الأولى من "تشات جي بي تي" في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، سباقاً في مجال الذكاء الاصطناعي، ويسمح الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يعد ثورة مماثلة لظهور الإنترنت، بإنتاج نصوص وتعليمات برمجية وصور وأصوات بناءً على طلب بسيط من المستخدم.

لكنه يثير مخاوف خصوصاً من خطر تهديد الديمقراطية بسبب التضليل، والتوظيف بسبب احتمال استبدال بعض المهن.

اقرأ المزيد