Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية تنتقد صفقة أميركية محتملة لبيع صواريخ لليابان وكوريا الجنوبية

تعتزم طوكيو شراء 400 صاروخ "توماهوك" من الولايات المتحدة في إطار أكبر حشد عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية

كوريا الشمالية تستعد لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس (أ ف ب)

ملخص

وصفت كوريا الشمالية ما تردد عن صفقة أميركية محتملة لبيع صواريخ لليابان وكوريا الجنوبية بأنها عمل خطر يزيد التوتر في المنطقة ويؤدي إلى سباق تسلح جديد

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن كوريا الشمالية نددت اليوم الإثنين بما تردد عن صفقة أميركية محتملة لبيع صواريخ لليابان وكوريا الجنوبية، ووصفتها بأنها عمل خطر يزيد التوتر في المنطقة ويؤدي إلى سباق تسلح جديد.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية إن بيونغ يانغ ستعزز إجراءات الردع والرد على عدم الاستقرار في المنطقة، والذي قالت إن الولايات المتحدة وحلفاءها تسببت فيه.

وتعتزم اليابان شراء 400 صاروخ "توماهوك" من الولايات المتحدة في إطار أكبر حشد عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية. وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الجمعة، إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على البيع المحتمل في صفقة قيمتها 2.35 مليار دولار.

كما أعلنت الولايات المتحدة أخيراً موافقتها على احتمال بيع صواريخ "سايدويندر" وصواريخ "ستاندرد ميسيل 6" الاعتراضية لكوريا الجنوبية.

وقالت كوريا الشمالية في بيان "نحذر من أنه كلما زادت أرباح الولايات المتحدة من المبيعات العشوائية للأسلحة، كان عليها أن تدفع ثمن أزمة الأمن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي هذا البيان في الوقت الذي تستعد فيه كوريا الشمالية لإطلاق قمر اصطناعي للتجسس. وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك أمس الأحد إن عملية الإطلاق قد تتم هذا الأسبوع.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في بيان "نحذر كوريا الشمالية بشدة من أن تواجه بشكل مباشر واقعية المجتمع الدولي الذي يدين بشدة أنشطتها غير المشروعة بصوت واحد، ونطالبها بأن تعلق على الفور خطة إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري، والتي هي قيد الإعداد الآن".

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن إطلاق القمر الاصطناعي سيكون بمثابة استفزاز وانتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر استخدام كوريا الشمالية لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وقالت بيونغ يانغ إنها ستظهر "مزيداً من قدرات الرد الهجومية والساحقة"، مشيرة إلى ما سمته "التهديدات العسكرية" من الولايات المتحدة وحلفائها.

ودعا مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية إلى عقد اجتماع، اليوم الإثنين، وقال إنه سيعزز استعداد الجيش للرد الفوري على "أي استفزاز" من جانب الشمال.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار