Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مذكرة توقيف فرنسية بحق الأسد في قضية هجمات كيماوية

متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية أسفرت عن مقتل أكثر من ألف شخص

رئيس النظام السوري بشار الأسد بات متهماً من قبل القضاء الفرنسي بارتكاب جرائم حرب (أ ف ب)

ملخص

تستهدف مذكرات التوقيف إلى جانب رئيس النظام السوري، شقيقه ماهر القائد الفعلي للفرقة الرابعة في الجيش السوري وعميدين آخرين.

أصدر القضاء الفرنسي أمس الثلاثاء، مذكرة توقيف دولية بحق رئيس النظام السوري بشار الأسد، بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية جراء هجمات كيماوية صيف عام 2013 في سوريا، وفق ما أعلن مقدمو الدعوى اليوم الأربعاء.

وأكد مصدر قضائي إرسال أربع مذكرات توقيف بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت واشنطن وناشطون. وتستهدف مذكرات التوقيف إلى جانب رئيس النظام السوري، شقيقه ماهر القائد الفعلي للفرقة الرابعة في الجيش السوري وعميدين آخرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهجوم الغوطة الكيماوي مجزرة وقعت في الغوطة شرق دمشق الأربعاء 21 أغسطس (آب) 2013، راح ضحيتها المئات من سكان المنطقة بسبب استنشاقهم لغازات سامة ناتجة من هجوم بغاز الأعصاب، وحدث الهجوم بعد ثلاثة أيام من وصول بعثة المفتشين الدوليين إلى دمشق، وقد تبادل كل من النظام السوري والمعارضة المسلحة الاتهامات بالمسؤولية عن هذه المجزرة، كما طالبت قوى عربية وغربية بتحقيق وبحث الحادثة في مجلس الأمن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار