Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال شخصين بشبهة التخطيط لـ"هجمات إرهابية" بالبرازيل

الموساد يتهم "حزب الله" باستهداف الجالية اليهودية بتمويل إيراني

عناصر من قوات الشرطة البرازيلية  (رويترز)

ملخص

الموساد يعلن تعاونه مع السلطات البرازيلية لإحباط هجوم يستهدف الجالية اليهودية خطط له "حزب الله" بتوجيه وتمويل من النظام الإيراني

أعلنت الشرطة الفيدرالية البرازيلية أنها أوقفت شخصين يشتبه في قيامهما بالتخطيط لتنفيذ "هجمات إرهابية"، فيما قال الموساد إنها تستهدف الجالية اليهودية بالبلاد بتدبير من "حزب الله" اللبناني.

وأوضحت الشرطة، في بيان أمس الأربعاء، أن التوقيف جرى في ساو باولو في إطار عملية أمنية تهدف إلى "إحباط استعدادات إرهابية والحصول على أدلة على احتمال تجنيد برازيليين لممارسة أعمال متطرفة في البلاد". ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل حول الأهداف المحتملة.

كذلك، نفذت الشرطة 11 عملية تفتيش في ولايات ساو باولو وميناس جيرايس وبرازيليا.

من جهته، قال جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، في بيان منفصل، إنه تعاون مع السلطات البرازيلية "لإحباط هجوم في البرازيل، خططت له منظمة حزب الله الإرهابية، بتوجيه وتمويل من النظام الإيراني".

وتحدث الموساد عن "خلية إرهابية يديرها حزب الله لمهاجمة أهداف يهودية وإسرائيلية في البرازيل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب محطة "تي في غلوبو" البرازيلية، طلبت السلطات البرازيلية من الإنتربول إصدار نشرة حمراء لاعتقال مواطنين يحملان الجنسيتين البرازيلية واللبنانية ويوجدان حالياً في لبنان، ولم يعلق الإنتربول بعد.

ومثل هذا العمليات الأمنية نادرة في البرازيل التي ظلت إلى حد بعيد بمنأى عن هجمات واسعة النطاق.

تعد الجالية اليهودية البرازيلية التي تضم نحو 107 آلاف شخص، ثاني أكبر جالية في أميركا اللاتينية بعد الأرجنتين التي يبلغ عدد اليهود فيها 250 ألفاً.

وهوجمت السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين بالقنابل عام 1992، مما أسفر عن 29 قتيلاً و200 جريح، كما هوجمت تعاضدية يهودية بعد ذلك بعامين وقتل و85 وأصيب 300.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار