Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعتقل 3 أشخاص بتهمة التخابر لمصلحة "الموساد"

خلال عملية نفذتها مع حركة "طالبان" في المنطقة الحدودية مع أفغانستان

مبنى جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (مواقع التواصل)

ملخص

قال التلفزيون الرسمي إن المعتقلين "خططوا لشن هجمات بمسيّرات انتحارية" انطلاقاً من أفغانستان ضد "أهداف في إيران"

أعلنت إيران اليوم الأحد اعتقال ثلاثة إيرانيين يشتبه في عملهم لمصلحة جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) خلال عملية نفذتها مع حركة "طالبان" في المنطقة الحدودية مع أفغانستان.

وقال التلفزيون الرسمي "تم اعتقال ثلاثة عملاء للموساد من الجنسية الإيرانية في إطار عملية مشتركة بين وزارة الاستخبارات الإيرانية وحركة طالبان في المناطق الجبلية بين البلدين"، مضيفاً أنهم "خططوا لشن هجمات بمسيّرات انتحارية" انطلاقاً من أفغانستان ضد "أهداف في إيران".

ولم تقدم وسائل الإعلام الرسمية معلومات عن هوية المشتبه فيهم أو تاريخ اعتقالهم، لكنها أفادت بأنه "سيتم نقلهم قريباً" إلى إيران للخضوع "للاستجواب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق أن كشفت طهران في مناسبات عدة عن اعتقال عملاء يشتبه في عملهم لمصلحة أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي تتهمها بتخريب عدد من مواقعها النووية.

وتصاعدت حدة التوتر بين البلدين منذ بداية الحرب في قطاع غزة بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة "حماس" في إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ولا تعترف إيران التي تتشارك حدوداً تزيد على 900 كيلومتر مع أفغانستان رسمياً بحركة "طالبان" التي تتولى السلطة في البلاد منذ عام 2021، لكن مع ذلك تحافظ على علاقات معها.

وكان وفد اقتصادي أفغاني برئاسة نائب رئيس الحكومة عبدالغني برادار زار طهران أمس السبت.

وخلال الأشهر الأخيرة، برزت خلافات بين البلدين في شأن توزيع المياه من نهر ينبع في أفغانستان ويتدفق إلى إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار