Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواصلة الخفض الطوعي ترفع أسعار النفط أكثر من واحد في المئة

البرميل وصل إلى 85.92 دولار بعد إعلان الرياض وموسكو المضي في سياسة الإنتاج الحالية حتى نهاية 2023

"أرامكو" ترفع سعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا للشهر الثالث بمقدار 70 سنتاً إلى 4.05 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

شهدت أسواق النفط تقلبات حادة بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ومخاوف توسعها من دول أخرى مثل إيران

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الإثنين، بعد أن أكدت السعودية وروسيا، أكبر بلدين مصدرين للنفط في العالم، مواصلة الخفض الطوعي للإمدادات حتى نهاية العام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.03 دولار، بما يعادل 1.21 في المئة، إلى 85.92 دولار للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81.58 دولار للبرميل، مرتفعاً 1.07 دولار، أو 1.33 في المئة.

وقال مصدر في وزارة الطاقة السعودية في بيان، إن الرياض أكدت، أمس الأحد، أنها ستواصل الخفض الطوعي لإنتاجها بمقدار مليون برميل يومياً في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ليبقى الإنتاج عند تسعة ملايين برميل يومياً.

وأعلنت موسكو أيضاً مواصلة الخفض الطوعي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يومياً من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر المقبل.

فائض الربع الأول من 2024

وقال محللو "آي أن جي" في مذكرة إن سوق النفط ستحقق فائضاً في الربع الأول من العام المقبل. وأضافوا أن هذا "يحتمل أن يكون كافياً لإقناع السعوديين والروس بمواصلة التخفيضات". ومع ذلك من الممكن أن يتسبب تراجع استهلاك الخام في المصافي الصينية في الحد من المكاسب.

وأظهر بيان أصدرته شركة "أرامكو" السعودية، اليوم الإثنين، أن الشركة أبقت على سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا خلال ديسمبر المقبل دون تغيير عن الشهر السابق، في توقف لارتفاع الأسعار الذي استمر على مدى خمسة أشهر.

وحددت شركة النفط الرائدة في الشرق الأوسط سعر البيع الرسمي للنفط العربي الخفيف عند أربع دولارات للبرميل فوق متوسط خامي عمان/ دبي، وهي العلاوة نفسها المسجلة في نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

ويتماشى تغير سعر الخام السعودي الرئيس مع توقعات السوق، إذ توازن المصافي بين هوامش معالجة النفط الضعيفة وبين حالة عدم اليقين في شأن الإمدادات.

وأكدت السعودية وروسيا، أمس الأحد، عزمهما مواصلة الخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية العام في وقت واصلت فيه مخاوف تتعلق بالطلب والنمو الاقتصادي تأثيرها في الأسواق. وقالت الدولتان إن عمليات الخفض تلك ستخضع للمراجعة الشهر المقبل لبحث تمديدها أو زيادتها.

"أرامكو" ترفع سعر الخام العربي

وبالنسبة إلى أسعار البيع الرسمية لشهر ديسمبر 2023، رفعت "أرامكو" سعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا للشهر الثالث بمقدار 70 سنتاً إلى 4.05 دولار للبرميل فوق أسعار خامي عمان/ دبي، مدعومة بالأسعار القوية للخام الخفيف عالي الكبريت في سوق التعاملات الفورية.

وقال متعامل في سنغافورة "مثل هذه الزيادة الكبيرة في سعر الخام العربي الخفيف لم تكن متوقعة حقاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعادة ما تسترشد "أرامكو" بخام مربان في تحديد سعر الخام العربي الخفيف، وفي الشهر الماضي جاءت العلاوات الفورية لمربان عند متوسط 3.88 دولار للبرميل فوق أسعار دبي بما يشكل زيادة 45 سنتاً على سبتمبر (أيلول) الماضي.

وبالنسبة إلى المناطق الأخرى خفضت "أرامكو" سعر البيع الرسمي للنفط العربي الخفيف لشهر ديسمبر المقبل إلى شمال غربي أوروبا بمقدار 2.30 دولار للبرميل إلى 4.90 دولار للبرميل فوق سعر خام برنت في بورصة لندن. وفي الوقت نفسه ظل سعر البيع الرسمي للنفط العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة دون تغيير عند 7.45 دولار للبرميل فوق مؤشر "أرغوس" للخام عالي الكبريت في ديسمبر المقبل.

وشهدت أسواق النفط تقلبات حادة بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ومخاوف توسعها من دول أخرى مثل إيران.

وتوفر منطقة الشرق الأوسط ثلث إمدادات النفط الخام العالمية، وهناك مخاوف من أن يؤدي تصعيد الحرب إلى هجمات على ناقلات النفط، وتهديد نقاط التفتيش البحرية، وانخفاض الصادرات من طهران، بحسب ما ذكرته وكالة "بلومبيرغ".

في سياق آخر، أظهرت بيانات من خلية التخطيط والتحليل البترولي التابعة لوزارة النفط في الهند، اليوم الإثنين، أن استهلاك الوقود في البلاد، وهو مؤشر إلى الطلب على النفط، ارتفع في أكتوبر الجاري 5.5 في المئة على أساس شهري إلى نحو 19.26 مليون طن.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز