Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسواق النفط حذرة مع تذبذب الأسعار وتخفيضات "أوبك" تدعم الصعود

العراق يحيي اتفاقاً مؤجلاً مع "توتال إنرجي" بـ27 مليار دولار لتنفيذ أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة

أسعار الخام قد ترتفع بعد إعلان مجموعة "أوبك+" عن خططها بخصوص مزيد من التخفيض في الإمدادات (اندبندنت عربية)

ملخص

السوق حذرة قبل إعلان بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي وبيانات صينية هذا الأسبوع

انخفضت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الإثنين، إذ تحلى المستثمرون بالحذر قبيل إعلان بيانات اقتصادية جديدة من الولايات المتحدة والصين هذا الأسبوع، فيما دعمت تخفيضات متوقعة في إنتاج الخام من السعودية وروسيا السوق.

انخفضت العقود الآجلة لخام "برنت" 22 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 78.25 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" 29 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 73.57 دولار للبرميل.
وقالت المحللة في "سي أم سي ماركتس" تينا تينغ إن "تجار النفط قد يكونون حذرين قبل إعلان بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي ومجموعة بيانات اقتصادية صينية هذا الأسبوع".
لكنها أضافت أن أسعار الخام قد ترتفع بعد إعلان مجموعة "أوبك+" عن خططها بخصوص مزيد من التخفيض في الإمدادات.
 
تعهدات سعودية وروسية
 
وارتفع الخامان بأكثر من أربعة في المئة في الأسبوع الماضي ليلامسا أعلى مستوى منذ مايو (أيار) الماضي، ويسجلا ارتفاعاً لثاني أسبوع على التوالي بعد تعهد السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم بتخفيض الإمدادات في أغسطس (آب) المقبل.
وتعهدت السعودية بتمديد تخفيضات الإنتاج البالغة مليون برميل يومياً حتى الشهر المقبل، بينما ستخفض روسيا صادرات الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

وقال مصدر حكومي لوكالة "رويترز" الجمعة الماضي إن روسيا ستستخدم الخام لإنتاج مزيد من الوقود لتلبية الطلب المحلي.

من جانبها أعلنت شركة "توتال إنرجي" عملاقة النفط والغاز الإثنين في بيان بدء "الإنتاج" في حقل "أبشيرون" للغاز الواقع في بحر قزوين في أذربيجان، بالشراكة مع شركة "سوكار" الوطنية لإنتاج النفط والغاز.

وأشارت "توتال إنرجي" في بيان إلى أن إطلاق "المرحلة الأولى من تطوير حقل متكثف الغاز الطبيعي" - وهو خليط منخفض الكثافة من سوائل هيدروكربونية على شكل غازات، مما يزيد كثيراً من قيمة الغاز - سيقدم قدرة إنتاجية تبلغ أربعة ملايين متر مكعب يومياً من الغاز و12 ألف برميل يومي من متكثف الغاز.

وتربط هذه المرحلة عند انتهائها "بئر إنتاج تحت سطح البحر بمنصة جديدة لمعالجة الغاز" في موقع ليس ببعيد من شبه جزيرة "أبشيرون"، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة باكو وعلى عمق 500 متر تقريباً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

خلال توقيع اتفاق في عام 2016 بين "توتال إنرجي" و"سوكار" قدرت قدرة الحقل بنحو 35 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم، بما فيها نسبة كبيرة من المتكثفات. ولفت البيان إلى أن الإنتاج في الحقل الذي اكتشف في عام 2011 يستهدف "السوق المحلية في أذربيجان".

وتتقاسم شركتا "توتال إنرجي" و"سوكار" الشراكة في المشروع بالنصف وتديره "شركة التشغيل المشتركة لشركة "أبشيرون بتروليوم".
وقال المدير العام في قسم الإنتاج الاستكشافي لدى "توتال إنرجي" نيكولا تيراز إن "هذا المشروع يندرج ضمن استراتيجية الشركة لتلبية الطلب المتنامي على الغاز، ويعزز شراكتنا مع شركة سوكار الوطنية".
 
صفقات عربية
 
عربياً أعلنت شركة "قطر للطاقة" اليوم الإثنين توقيع اتفاقية لتوريد مكثفات لمجموعة شركة النفط الوطنية الإماراتية (إينوك) على مدى 10 سنوات.

وبموجب الاتفاقية ستورد شركة الطاقة القطرية المملوكة للدولة ما يصل إلى 120 مليون برميل من المكثفات لمجموعة (إينوك) اعتباراً من يوليو (تموز) الجاري.

وفي العراق، وقعت بغداد اتفاقاً مؤجلاً منذ فترة طويلة مع شركة "توتال إنرجي" اليوم الإثنين بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ أربعة مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة.
كان الاتفاق جرى توقيعه في عام 2021 باستثمارات مبدئية حجمها 10 مليارات دولار في جنوب البلاد لمدة 25 عاماً، ولكنه تأجل بسبب خلافات بين الساسة العراقيين في شأن شروط الصفقة.
اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز