Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعصار "تيج" يحاصر شرق اليمن ومناشدات لإنقاذ العالقين

تداعيات العاصفة المدارية تسببت في قطع خدمتي الكهرباء والاتصالات في الغيضة وحصوين مع إجلاء للسكان

إعصار "تيج" شرق اليمن سيؤدي إلى ارتفاع الأمواج بشكل كبير (رويترز)

ملخص

فرق الطوارئ والسيارات التابعة للهلال الأحمر اليمني لم تعد قادرة حالياً على الوصول إلى المتضررين من الإعصار

بدأت منذ فجر أمس الإثنين تأثيرات الإعصار المداري "تيج" في محافظة المهرة، شرق اليمن، تزامناً مع دعوة السلطة المحلية مواطني أربع مناطق للتوجه إلى مراكز الإيواء المحددة والموقتة.

وقال مصدر محلي لـ"اندبندنت عربية" إن مديريات محافظة المهرة شهدت أمطاراً غزيرة منذ ساعات صباح أمس الإثنين رافقتها رياح قوية، مشيراً إلى أن تداعيات العاصفة المدارية "تيج" تسببت في قطع خدمتي الكهرباء والاتصالات في الغيضة وحصوين مع إجلاء للسكان بمناطق عدة في الغيضة.

وناشد الهلال الأحمر اليمني فرع المهرة الحكومة اليمنية بإرسال طائرات لإنقاذ العالقين في المهرة بشكل عام. وقال في بيان أمس الإثنين إن فرق الطوارئ والسيارات التابعة له لم تعد قادرة حالياً على الوصول إلى المتضررين من الإعصار، بخاصة في الغيضة.

وأكد البيان الذي نشرته "رويترز" أن فرق وسيارات الهلال الأحمر أصبحت عاجزة أمام الأمطار الغزيرة والسيول الكبيرة التي تجري الآن في غالب الشوارع، إضافة إلى الرياح الشديدة.

وأعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة المهرة تسجيل نزوح 1031 أسرة تضم 7217 فرداً حتى الآن جراء الإعصار "تيج".

وصل مساء أول من أمس الأحد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي إلى محافظة المهرة تحسباً لأية طوارئ واستعداداً من الجانب الحكومي لما قد ينجم عن إعصار "تيج".

وعقد العليمي اجتماعاً مع السلطة المحلية في المهرة برئاسة المحافظ محمد علي ياسر ووزير الأشغال العامة والطرق سالم العبودي للاطلاع من كثب على جهود السلطة المحلية في مواجهة التداعيات المحتملة للإعصار المداري "تيج" الذي يدخل المحافظات الشرقية هذا الأسبوع.

ولفت العليمي إلى أن زيارته لمحافظة المهرة في هذه الظروف الاستثنائية تأتي تأكيداً لموقف مجلس القيادة الرئاسي الداعم لجهود قيادة السلطة المحلية، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ).

تحذيرات مبكرة

وأفاد مركز الإنذار المبكر في محافظة حضرموت، شرق اليمن، مساء أول من أمس الأحد، بتطور الإعصار المداري في بحر العرب حالياً من الدرجة الثالثة إلى الرابعة بسرعة رياح مركزية بين 110 و115 عقدة وضغط جوي 961 مليبار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد المركز بأن الإعصار المداري "تيج" يتجه شمال غربي موقعه الحالي، وتتشكل السحب الركامية الممطرة قرب سواحل محافظات (المهرة، وحضرموت وشبوة) خلال الساعات المقبلة.

وتوقع مركز الأرصاد سماء ملبدة بالغيوم مع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المهرة وأرخبيل سقطرى وأجزاء من حضرموت وشرق شبوة.

ونبهت الأرصاد ربان السفن والصيادين من الإبحار في المناطق المذكورة آنفا المتأثرة من سوء الأحوال الجوية الخطرة، كما نصح المواطنين في أرخبيل سقطرى بعدم الوجود في مجاري السيول وبطون الأودية.

إيقاف الدراسة والصيد

وكانت مراكز رصد إنذار مبكر حكومية قد قالت في توقعاتها إن الغيضة عاصمة محافظة المهرة الواقعة في شرق البلاد ستكون أولى المناطق التي سيطاولها الإعصار، لذلك أعلنت السلطات في المحافظة حالة الطوارئ بإيقاف الدراسة في المدارس والجامعات ومنع الصيادين من الوصول إلى البحر والمواطنين من الوصول إلى الأودية وفتح منافذ السيول في المناطق المتوقع أن يطاولها الإعصار.

وبحسب تصنيفات مراكز الرصد في السواحل الشرقية، فإن إعصار "تيج" سيؤدي إلى ارتفاع الأمواج بشكل كبير قد يتجاوز ستة أمتار، مما يشكل خطراً كبيراً على المناطق المنخفضة الساحلية.

وفي تعليق سابق له ذكر المتخصص في التغيرات المناخية والطقس جميل الحاج أنه "بعد أن كانت التوقعات تشير إلى تراجع قوة الإعصار تدرجياً ابتداءً من مساء ليلة الأحد عاود الإعصار التكثيف والنشاط بشكل أقوى من السابق فوق البحر بين سقطرى والمهرة".

وأشار الحاج إلى أن المراكز الأميركية والأوروبية تتوقع معاودة نشاط الإعصار وقوته مساء اليوم الثلاثاء ودخوله المهرة بقوة إعصارية بين الدرجة الثالثة والثانية، مضيفاً أنه قد يحدث تغير مفاجئ بمسار اتجاه الإعصار في الساعات المقبلة.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي