Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوربان: الاتحاد الأوروبي نسخة "محاكاة ساخرة" من الاتحاد السوفياتي السابق

الاختلاف الوحيد بينهما هو أن الأول "لم يصبح بعد حالة ميؤوساً منها"

سبق أن شبّه الزعيم القومي للمجر مراراً بروكسل بموسكو إبان الحقبة السوفياتية (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

جمّدت المفوضية الأوروبية تمويلاً للمجر بسبب موقفها من سيادة القانون والقضايا الحقوقية

شبّه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الاتحاد الأوروبي بالاتحاد السوفياتي السابق، قائلاً إن الاختلاف الوحيد بينهما هو أن الأول "لم يصبح بعد حالة ميؤوساً منها"، وجاء موقف أوربان خلال كلمة ألقاها في مدينة فيسبرم، غرب البلاد، خلال عطلة وطنية لإحياء ذكرى انتفاضة 1956 المجرية القصيرة الأمد ضد النفوذ السوفياتي والتي سحقتها موسكو عسكرياً.

"أحياناً التاريخ يعيد نفسه"

وقال أوربان أمام نحو 1000 من مناصريه "أحياناً التاريخ يعيد نفسه. لحسن الحظ، ما كان مأساة في البداية بات في أفضل الأحوال مهزلة. موسكو كانت مأساة. بروكسل هي محاكاة ساخرة معاصرة وفاشلة. وتابع "كان علينا أن نرقص عندما تصفّر موسكو. بروكسل تصفّر أيضاً، لكننا نرقص على هوانا، حتى أننا لا نرقص إن لم نشأ ذلك".

وغالباً ما تدور سجالات بين أوربان والاتحاد الأوروبي حول قضايا تراوح من وسائل الإعلام واستقلالية القضاء إلى الهجرة وحقوق مجتمع "الميم".

تجميد تمويل

وفي العام الماضي، جمّدت المفوضية الأوروبية تمويلاً للمجر بسبب موقفها من سيادة القانون والقضايا الحقوقية، وشبّه أوربان قرار الاتحاد الأوروبي حجب الأموال عن بلاده بالتوبيخات السوفياتية، وقال إن "عظات، الرفاق، لم تتغير، الجهة التي توبّخ المجر باتت تدعى آلية بروكسل لسيادة القانون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق أن شبّه الزعيم القومي للمجر الذي يتولى السلطة منذ عام 2010، مراراً بروكسل بموسكو إبان الحقبة السوفياتية، لكن هذه المرة، أكد أوربان أن الاتحاد الأوروبي "لم يصبح بعد حالة ميؤوساً منها". وتابع "كانت موسكو غير قابلة للإصلاح، لكن بروكسل والاتحاد الأوروبي يمكن إصلاحهما. ستظل تجرى انتخابات أوروبية"، في إشارة إلى انتخابات البرلمان الأوروبي المقرر إجراؤها في يونيو (حزيران) المقبل.

اختراق في الانتخابات

وسبق أن أبدى أوربان أمله في أن تحقق الأحزاب ذات التوجهات المماثلة لحزبه اختراقاً في الانتخابات، من شأنه أن يجبر الاتحاد الأوروبي على تغيير مساره في ما يتعلّق بالهجرة وقضايا مجتمع "الميم" وغيرها من المواضيع.

في الأثناء، تظاهر آلاف الأشخاص في بودابست "دفاعاً عن الديمقراطية" وللمطالبة بتحسين أوضاع المدرّسين. وندّد متظاهرون بنهج أوربان الذي حافظ على الروابط مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رغم هجوم قواته على أوكرانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات