Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا يزداد الإدراج الصيني في البورصات الأميركية تعقيدا؟

252 شركة في أسواق الولايات المتحدة منذ يناير 2023 بإجمالي قيمة سوقية تبلغ 1.03 تريليون دولار

مجموعة قوية من الشركات الصينية التي تنوي الإدراج في البورصة قريباً (أ ف ب)

ملخص

شهية قوية بين شركات صينية للإدراج في البورصات الأميركية لكن التوترات بين واشنطن وبكين أدت إلى حالة عدم يقين

هناك شهية قوية بين الشركات الصينية للإدراج في البورصات الأميركية، لكن هذه الاكتتابات العامة الأولية أصبحت عملية أكثر تعقيداً، وفقاً لرئيس قطاع الصين في بورصة نيويورك للأوراق المالية كوبي جي.

على رغم تلك التعقيدات لا يزال هناك اهتمام صيني غير مسبوق في الإدراج في البورصات الأميركية، فاعتباراً من يناير (كانون الثاني) 2023، كانت هناك 252 شركة صينية مدرجة في البورصات الأميركية، بما في ذلك "بورصة نيويورك" NYSE، و"بورصة ناسداك" Nasdaq، و"البورصة الأميركية" NYSE American، بإجمالي قيمة سوقية تبلغ 1.03 تريليون دولار، وفقاً للبيانات الرسمية.

وقال جي في مؤتمر "إيست تيك ويست" الذي تنظمه شبكة "سي إن بي سي"، في منطقة نانشا بمدينة قوانغتشو الصينية، إنه على رغم التأثير السلبي العام الماضي الناجم عن قيود "كوفيد-19" وعدم اليقين التنظيمي في الولايات المتحدة، فقد تم حل عديد من هذه المشكلات. وأضاف "ما زلنا نرى اهتماماً قوياً للغاية من الشركات الصينية بالإدراج في الولايات المتحدة"، لكنه أيضاً قال إنهم ليسوا على دراية بالإجراءات التي تثبت أن الإدراج بات أكثر صعوبة في الآونة الأخيرة.

وقال جي "في السابق، كان الإدراج في الولايات المتحدة سهلاً نسبياً"، مشيراً إلى أن الأمر يستغرق أربعة أشهر ونصف أو خمسة أشهر فقط حتى تتمكن الشركات الصينية من إكمال الاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة"، وأضاف "ولكن في ضوء بعض الإجراءات الجديدة، قد تحتاج الشركة إلى قضاء المزيد من الوقت، فترة إعداد مدتها 12 شهراً"، في إشارة إلى القواعد الجديدة من لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية.

وتحدد الإجراءات الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ منذ 31 مارس (آذار) الماضي، عملية التقديم للشركات المحلية الراغبة في الإدراج في الولايات المتحدة أو هونغ كونغ، وتطلب منها الامتثال لتدابير الأمن القومي وقانون حماية البيانات الشخصية قبل طرحها للاكتتاب العام في الخارج.

ووسط سوق الاكتتابات العامة الأولية الفاترة في الولايات المتحدة، كانت مجموعة الأسماء الصينية التي تمكنت من الإدراج هذا العام في الغالب شركات صغيرة.

التوترات السياسية وحالة عدم اليقين

وقال رئيس قطاع الصين في بورصة نيويورك للأوراق المالية، إن التوترات السياسية المتزايدة بين واشنطن وبكين أدت أيضاً إلى حالة من عدم اليقين بين الشركات والمستثمرين الصينيين.

ووقع الرئيس الأميركي جو بايدن أمراً تنفيذياً، في أغسطس (آب) الماضي، يهدف إلى تنظيم الاستثمارات والخبرات الأميركية الجديدة التي تدعم تطوير الصين للتكنولوجيا الحساسة.

وتستهدف الإجراءات الجديدة، التي من المتوقع تنفيذها العام المقبل، الاستثمار في أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة والحوسبة الكمومية وبعض قدرات الذكاء الاصطناعي.

وقال جي، "بالطبع، لم يتم الإعلان عن التفاصيل بعد، ربما يراقب الجميع وينتظرون، لذلك قد يدفع ذلك المستثمرين إلى الانتظار والترقب في ما يتعلق بهذه التغييرات".

خط أنابيب قوي للاكتتاب العام

ومع ذلك، ظل جي متفائلاً بأن الإدراجات الصينية في الأسواق الخارجية ستنتعش طالما أن الشركات المحلية تركز على بناء أعمال تجارية قوية.

وشبه جي الوضع بسفينة في البحر، قائلاً، "بالطبع، يجب على الجميع الانتباه إلى الطقس، وفي الوقت نفسه يجب عليهم إيلاء المزيد من الاهتمام لمعرفة ما إذا كانت السفينة قد تم بناؤها بشكل جيد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أضاف أن هذا يعني اليوم أن المستثمرين يبحثون أكثر عن نماذج أعمال ناضجة وأرباح يمكن التنبؤ بها، بدلاً من مجرد النمو المرتفع، وتابع "لذلك أنت في حاجة إلى بناء سفينة جيدة جداً"، وقال جي إن سوق الاكتتابات العامة الأولية في الولايات المتحدة من المتوقع أن يتحسن أيضاً في الفترة من أبريل (نيسان) إلى أكتوبر (تشرين الأول) من العام المقبل.

شركات صينية تستعد للإدراج في بورصة نيويورك

وشارك نائب رئيس مجلس إدارة "بورصة ناسداك" روبرت ماكوي جونيور وجهة نظر مماثلة تؤكد أن هناك مجموعة قوية من الشركات الصينية التي تنوي الإدراج في البورصة قريباً.

وقال ماكوي في جلسة منفصلة في الحدث "أعتقد أن هناك 116 شركة صينية في الوقت الحالي، مسجلة أو نعلم أنه سيتم تقديمها قريباً"، وأضاف "الجانب الأكثر إثارة للاهتمام هو الآن مع العملية الجديدة التي تجريها لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصات... الجميع في الصين، والجميع في جميع أنحاء العالم يمكنهم رؤية الشركات التي تشارك في هذه العملية، بسبب الطريقة التي مرت بها اللوائح"، في إشارة إلى لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، وهذه زيادة ملحوظة من 65 شركة صينية، بحسب ما أبرز ماكوي في مقابلة سابقة مع "سي إن بي سي" في يونيو (حزيران) الماضي.

وتابع ماكوي، "يسعدنا أن لدينا عدداً من عمليات الإدراج التي خضعت لعملية لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصات، وهناك ثلاث أو أربع قوائم يجب الموافقة عليها في المستقبل القريب"، وقال "أعتقد أن هذا يمنح الثقة للشركات المهتمة بالإدراج خارج الصين".

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة