Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين في قرغيزستان في أول زيارة خارجية له منذ الحرب

يشارك الرئيس الروسي الجمعة في قمة رابطة الدول المستقلة التي تجمعه بقادة دول أقل تأييداً للحرب على أوكرانيا

ملخص

بوتين الذي تخلى عن حضور عديد من القمم الدولية بسبب مذكرة التوقيف الدولية، ليس معرضاً لخطر التوقيف خلال هذه الرحلة إذ إن قرغيزستان لم تصادق على "نظام روما" الأساسي

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم الخميس إلى قرغيزستان في أول زيارة رسمية له إلى الخارج منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه، بحسب ما أفاد الإعلام الروسي والقرغيزي.
ومن المقرر أن يجتمع بوتين الخميس مع نظيره القرغيزي صدر جباروف قبل أن يشارك الجمعة في قمة "رابطة الدول المستقلة" التي تضم عدداً من الجمهوريات السوفياتية السابقة.
وهذه أول رحلة خارجية للرئيس الروسي منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في مارس (آذار) الماضي، بتهمة الضلوع في "ترحيل" أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.
وبوتين الذي تخلى عن حضور عديد من القمم الدولية بسبب مذكرة التوقيف هذه، ليس معرضاً لخطر التوقيف خلال هذه الرحلة إذ إن قرغيزستان الواقعة في آسيا الوسطى والقريبة سياسياً من موسكو، لم تصادق على "نظام روما" الأساسي، المعاهدة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


محادثات مع علييف

وسيجري الرئيس الروسي في قرغيزستان اليوم الخميس محادثات ثنائية مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، في أول لقاء بين الرئيسين منذ استعادت باكو السيطرة على قره باغ للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود بعد هجوم استمر يوماً واحداً أدى إلى نزوح جماعي لغالبية سكان الجيب الأرمن.
وسيغيب عن قمة "رابطة الدول المستقلة" رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، بحسب الرئاسة القرغيزية.
وتعقد قمة رابطة الدول المستقلة غداً الجمعة ويشارك فيها إضافة إلى بوتين حليفه الأساسي، الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وقادة دول أقل تأييداً للحرب الروسية على أوكرانيا مثل رئيس كازاخستان قاسم-جومارت توكاييف وأوزباكستان شوكت ميرزيوييف.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار