Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطة جديدة من الدوري الإنجليزي لتفادي أخطاء الحكام

تغييرات في بروتوكول تقنية الفيديو بسبب واقعة هدف لويس دياز

هوارد ويب رئيس لجنة الحكام الإنجليزية (أ ف ب)

ملخص

 ظهور رئيس لجنة الحكام الإنجليزية يثير غضب جماهير ليفربول، وتغييرات منتظرة في بروتوكول تقنية الفيديو.​​​​

ظهر رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم هاورد ويب للرد على الأزمة التحكيمية التي وقعت خلال مباراة ليفربول وتوتنهام ضمن منافسات "بريميرليغ" في الجولة السابعة التي أقيمت على إستاد "توتنهام هوتسبير".

وكانت الأزمة نشبت في الـ 30 من سبتمبر (أيلول) الماضي بعد اعتراف لجنة الحكام بصحة الهدف، وقالت في بيان رسمي إن الحكم ارتكب خطأ بشرياً كبيراً واضحاً، وكان يجب احتسابه من قبل حكم الفيديو المساعد أثناء الإعادات، وهو ما لم يحدث لتأتي ردود فعل قوية على الواقعة.

وكشفت لجنة الحكام في بيان رسمي تفاصيل التسجيل الصوتي للطاقم في المباراة، وقالت "كما ذكرنا بعد المباراة فقد اعترفنا في بيان بحدوث خطأ بشري كبير خلال المباراة ندرك أنه كان يجب أن يؤدي إلى احتساب هدف من خلال تدخل تقنية الفيديو".

وأضاف البيان، "كما هي الحال مع جميع حالات تسجيل الأهداف قام فريق الفيديو بفحص كل جانب من جوانب الهدف بعد أن ألغى حكم الساحة الهدف بداعي التسلل، وبدأت مرحلة التحقق وعملية مراجعته بالفيديو وتم تنفيذها بصورة صحيحة، وكان فحصاً دقيقاً بوضع الخطوط ثنائية الأبعاد"، وهذا ما يشير إلى أن الخطأ جاء بسبب سوء الفهم بين الحكمين.

ظهور رئيس لجنة الحكام

وظهر رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم هاورد ويب في إحدى البرامج التلفزيونية رفقة نجم ليفربول السابق مايكل أوين للحديث عن أخطاء التحكيم بصورة عامة وحال مباراة ليفربول وتوتنهام بخاصة.

وقال ويب إنه اتخذ خطوات لضمان عدم تكرار خطأ حكم الفيديو المساعد الذي أدى إلى إلغاء هدف مشروع لليفربول في مرمى توتنهام هوتسبير، وقال "لقد عملنا بجد خلال الأيام اللاحقة للنظر في ما يتعين علينا القيام به لوضع تلك الضمانات حول الاتصالات لتجنب تكرار هذه الأمور".

ولم يوقف حكم مباراة ليفربول وتوتنهام الوقت، وسئل ويب حول هذا الأمر فأجاب أنه "بحلول الوقت الذي أدرك فيه حكم الفيديو المساعد ومساعده الخطأ كان الأوان قد فات للتدخل، لقد أدركا أن قوانين اللعبة التي وضعها ’فيفا‘ والمجلس الدولي لكرة القدم لا تسمح بذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

هجوم جماهير ليفربول

وتعرض ويب بعد الظهور رفقة مايكل أوين لانتقادات وهجوم شديدين من جماهير ليفربول، بعدما فشل في الاعتذار عن إلغاء هدف فريقهم أمام توتنهام، ووصفوا حديثه التلفزيوني بأنه "مضيعة" للوقت، بحسب تقرير صحافي نشرته صحيفة "دايلي ميل".

وطالبت الجماهير بتطوير بروتوكول تقنية الفيديو خلال المرحلة المقبلة لتفادي أي أخطاء تؤثر في نتائج المباريات خلال بطولة الموسم الحالي، بعدما تحكم الخطأ في نتيجة لقاء فريقهم أمام توتنهام والتي انتهت (2-1)، إذ إن هدف لويس دياز الملغي كان الأول في اللقاء وكان سيكون "ريدز" متقدماً في النتيجة، ولكن قرار الحكم حال دون ذلك ليتلقى الفريق هدفاً بعدها بدقائق معدودة.

تغيير بروتوكول الفيديو

وكشفت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية أنه تقرر إجراء بعض التغييرات في بروتوكول تقنية الفيديو خلال ما تبقى من مباريات الموسم الحالي، من أجل تفادي أي خطأ مثلما حدث في مواجهة ليفربول وتوتنهام.

وأشارت التقارير إلى أن لجنة الحكام أقرت بمناقشة بين الحكمين المساعدين في تقنية الفيديو حول تفاصيل القرار قبل إبلاغ حكم اللقاء بالقرار النهائي حتى لا يتم الوقوع في خطأ بسبب أي سوء فهم مرة أخرى، وأن هناك خطوات جديدة سيتم اتخاذها من أجل أن يكون الاتصال بين جميع أفراد الطاقم أكثر سلاسة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة