Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مئات القتلى والجرحى في حرب "حماس" المباغتة على إسرائيل

مقتل جنود وقادة إسرائيليين وأسر آخرين واستدعاء لقوات الاحتياط وإدانات دولية تتوالى وسط دعوات عربية إلى ضبط النفس

ملخص

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حركة "حماس" بدفع "ثمن غير مسبوق" بعد شنها عملية عسكرية واسعة بالصواريخ والتسلل داخل إسرائيل

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت حركة "حماس" بدفع "ثمن غير مسبوق" بعد شنها عملية عسكرية واسعة بالصواريخ والتسلل داخل إسرائيل. وقال في بيان، "شنت حماس هذا الصباح هجوماً إجرامياً مباغتاً ضد دولة إسرائيل ومواطنيها". وأضاف "أمرت بتعبئة واسعة النطاق لقوات الاحتياط ونرد على إطلاق النار بحجم لم يعرفه العدو، سيدفع العدو ثمناً غير مسبوق"، معلناً أن بلاده في "حالة حرب".


وأطلقت "حماس" فجر اليوم العملية المباغتة ضد إسرائيل بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على مناطق إسرائيلية عدة وبتنفيذ عمليات تسلل إلى المستوطنات في محيط القطاع، لترد تل أبيب بغارات جوية على غزة.

وقتل في عملية "طوفان الأقصى"، كما أطلقت عليها حركة "حماس"، عدداً من الإسرائيليين والفلسطينيين وأصيب العشرات في الجانبين.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك "برية" ضد مسلحين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة بعد تسلل هؤلاء "بالمظلات" بحراً وبراً.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن "حماس" تشن "حرباً" على إسرائيل، مضيفاً في بيان تزامناً مع اجتماع قادة الأجهزة الأمنية، "قوات جيش الدفاع الإسرائيلي تقاتل العدو في كل مكان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأطلق الجيش الإسرائيلي صفارات الإنذار في مناطق جنوب ووسط البلاد، فيما حضت الشرطة المواطنين على البقاء قرب الملاجئ، فيما دوت صفارات الإنذار في القدس.

وأعلنت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح المسلح لـ"حماس"، مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ، مشيرة إلى أن مسلحيها أطلقوا أكثر من خمسة آلاف صاروخ. وأضافت أن القيادة "قررت وضع حد لكل جرائم الاحتلال، وانتهى الوقت الذي يعربد فيه من دون محاسب". وتابعت "نعلن بدء عملية (طوفان الأقصى) ونعلن أن الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو وتحصيناته تجاوزت خمسة آلاف صاروخ وقذيفة".

وقال قائد الأركان في "كتائب عز الدين القسام" محمد الضيف إن العملية "رد على جرائم الاحتلال في حق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى".

وقال الجيش الإسرائيلي إن "حماس" بدأت "عملية مزدوجة شملت إطلاق قذائف صاروخية وتسلل مخربين إلى داخل الأراضي الإسرائيلية".

ووزعت "حماس" شريطاً مصوراً يظهر فيه فلسطينيون يحتفلون في مخيم جباليا بالاستيلاء على آلية عسكرية "صهيونية من نوع جيب".

وأفاد صحافيون في غزة بأن مئات من سكان القطاع يفرون من منازلهم الواقعة على تخوم الحدود مع إسرائيل.

ودانت دول غربية عدة العملية التي تنفذها "حماس" وأكدت حق إسرائيل بالدفاع عن النفس.

إليكم تغطيتنا للمواجهات الفلسطينية – الإسرائيلية عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط