Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تعلن نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

أعلن الاتحادان الآسيوي والخليجي عن دعمهما الكامل للملف السعودي بعد حصر "فيفا" الاختيار بين قارتي آسيا وأوقيانوسيا

فاجأ المنتخب السعودي العالم بالفوز على الأرجنتين في كأس العالم 2022 (أ ف ب)

ملخص

السعودية تضع كأس العالم 2034 على خريطة بطولاتها الدولية لكرة القدم بعد كأس العالم للأندية 2023 وكأس آسيا 2027

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأربعاء، نية بلاده الترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2034، وفق خطة شاملة يسعى من خلالها اتحاد الكرة السعودي إلى تسخير الإمكانات والطاقات كافة لتوفير تجربة رائعة وغير مسبوقة.

وجاء في بيان رسمي لاتحاد الكرة أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "أكد بهذه المناسبة أن رغبة السعودية في استضافة كأس العالم 2034 تعد انعكاساً لما وصلت إليه من نهضة شاملة على الأصعدة والمستويات كافة، الأمر الذي جعل منها مركزاً قيادياً وواجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم".

وكانت السعودية نجحت باستضافة أكثر من 50 حدثاً رياضياً دولياً منذ عام 2018 في مختلف الرياضات مثل كرة القدم ورياضة المحركات والغولف والرياضات الإلكترونية والتنس والفروسية وغيرها.

ويأتي هذا الإعلان لنية الترشح لاستضافة المونديال بعد ست مشاركات سابقة للمنتخب السعودي كان آخرها عام 2022 حينما فاجأ العالم بالفوز على المنتخب الأرجنتيني الذي توج باللقب لاحقاً.

وقال وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل "يشكل هذا الإعلان خطوة مهمة وطبيعية في رحلتنا كدولة شغوفة بكرة القدم وتجسيداً حقيقياً لمسيرة النجاح التي تشهدها المملكة، كما يؤكد التزامها تطوير مختلف الرياضات، ومنها لعبة كرة القدم، إذ تحرص من خلال نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 على توفير تجربة غير مسبوقة للجميع في أنحاء العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن جانبه، صرح رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل بأن "إعلان نية الترشح يعد لحظة مهمة تواكب التطور الذي نعيشه في وطننا العظيم، وتجسد شغف الشعب السعودي بكرة القدم وسعي المملكة إلى تحقيق مزيد من التقدم والنمو لهذه اللعبة من خلال تنظيم هذا الحدث الاستثنائي".

ورحب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن إبراهيم آل خليفة بإعلان السعودية حيث قال "كل أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للسعودية".

وأعلن الاتحاد الخليجي للعبة اليوم الخميس مساندته للملف السعودي مؤكداً تقديم كافة أوجه الدعم له، وقال رئيس الاتحاد الخليجي حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني "يؤكد الاتحاد الخليجي لكرة القدم دعمه للأشقاء في السعودية في استضافة كأس العالم 2034 حيث أننا على ثقة بأن الملف السعودي سيكون قادراً على تلبية كافة متطلبات الاستضافة وسنقف مع الأشقاء وندعمهم".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كشف خلال اجتماعه، اليوم، عن اختيار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد أوقيانوسيا لاستضافة نسخة 2034 من كأس العالم، ودعا اتحادات القارتين إلى التقدم بطلبات الاستضافة.

وتستضيف السعودية خلال الفترة المقبلة كأس العالم للأندية 2023 ونهائيات كأس آسيا 2027، إضافة إلى عدد من البطولات العالمية الكبرى في مختلف الرياضات.

وتقام النسخة المقبلة من كأس العالم عام 2026 في أميركا وكندا والمكسيك، بينما اختار "فيفا" إقامة نهائيات كأس العالم 2030 في ثلاث قارات احتفالاً بمئوية البطولة، حيث اختار الملف المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة البطولة، بينما تقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي.

وقال، في بيان رسمي عبر موقعه، إن مجلسه وافق بالإجماع على الملف الوحيد المقدم لاستضافة نسخة 2030 الذي يضم عرضاً مشتركاً من المغرب والبرتغال وإسبانيا، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول بطولة كأس عالم أقيمت في أوروغواي عام 1930، وافق المجلس الحاكم للعبة بالإجماع على استضافة حفل الذكرى المئوية في عاصمة أوروغواي مونتيفيديو، فضلاً عن استضافة قارة أميركا الجنوبية ثلاث مباريات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة