Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات صارمة منتظرة على سباهان الإيراني بعد واقعة دوري أبطال آسيا

رفض الاتحاد السعودي اللعب في استاد "نقش جهان" وسط أجواء غير رياضية ورصد مراقب المباراة كل التجاوزات لعرضها على لجنة الانضباط

ملخص

عقوبات منتظرة في حق سباهان الإيراني وموقف واضح لنادي الاتحاد

يدرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم موقف مباراة نادي الاتحاد السعودي ونظيره سباهان أصفهان الإيراني، والتي تم إلغاؤها أمس الإثنين، على استاد "نقش جهان"، بقرار من مراقب اللقاء عقب العودة للمسؤولين عن هذا الشأن، وذلك خلال الجولة الثانية من منافسات بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2023 – 2024.

وجاء قرار مراقب المباراة بإلغائها عقب الممارسات غير الرياضية من جانب نادي سباهان أصفهان، والتي جعلت نادي الاتحاد يحتج على هذه الأمور ويمتنع عن النزول لأرض الملعب من أجل خوض اللقاء، بعد وضع مجسمات ليس لها علاقة بالرياضة نهائياً.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيان بعد قرار إلغاء المباراة، أمس، "نؤكد التزامنا ضمان سلامة وأمن اللاعبين وحكام المباريات والجماهير وجميع أصحاب المصلحة المعنيين، وسيتم الآن إحالة هذا الأمر إلى اللجان المتخصصة".

وغادرت بعثة الاتحاد عقب الواقعة مباشرة إلى المطار من أجل العودة إلى مدينة جدة، بعد التأكد من القرار الذي أصر عليه مسؤولو النادي السعودي للحفاظ على حقوقهم كما وصفوها في بيان رسمي عبر الحساب الرسمي لـ"العميد" عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس".

وقال نادي الاتحاد في البيان، "يود نادي الاتحاد الإيضاح أنه بعد وصوله يوم الإثنين (17-3-1445هـ)، للملعب الذي ستقام فيه المباراة مع نادي سباهان الإيراني، تم إبلاغه من قبل مراقب الاتحاد الآسيوي أن المباراة لن تقام وفق الموعد المحدد وبإمكان الفريق مغادرة الملعب ووفقاً لذلك غادرت بعثة النادي الملعب متجهة للمطار".

وعن متابعة الأحداث المترتبة على واقعة إلغاء المباراة، قال النادي "الاتحاد سيتابع حيثيات القرار ويدعو الاتحاد الآسيوي لحفظ حقوق النادي التي كفلتها الأنظمة واللوائح، وفي هذا الإطار يشكر النادي الاهتمام والمتابعة التي حظي بها من قبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم".

رد الاتحاد السعودي

ودعم الاتحاد السعودي لكرة القدم فريقه في الأزمة وأصدر بياناً رسمياً يشيد خلاله بقرار الاتحاد الآسيوي في شأن المباراة وإلغائها بسبب مخالفة اللوائح والحفاظ على سلامة وأمن اللاعبين.

وقال الاتحاد في بيانه "يشيد الاتحاد السعودي على حرص الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإقامة المباراة ظروف مناسبة، والتي لمسها الاتحاد السعودي عبر المتابعة المستمرة من ممثليه الذين رافقا نادي الاتحاد إلى إيران". وأضاف البيان "نؤكد دعمنا الكامل لنادي الاتحاد واتخاذ كافة الطرق القانونية لحفظ حقوق النادي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عقوبات منتظرة

كشفت تقارير صحافية عن العقوبات المنتظرة لنادي سباهان أصفهان الإيراني، عقب مخالفة بعض اللوائح الخاصة بالمباريات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واستخدام بعض الشعارات غير الرياضية، حيث سيتم طرح الأمر أمام لجنة الانضباط.

ووفقاً لما نشرته التقارير الصحافية أن هناك ثلاث عقوبات تنتظر النادي الإيراني على رأسها احتساب نقاط اللقاء لصالح نادي الاتحاد بنتيجة (3-0)، واعتبار سباهان خاسراً بسبب مخالفة اللوائح.

وأشارت التقارير أيضاً إلى أن هناك إمكانية لمنع النادي الإيراني من خوض المباريات على أرضه لفترة محددة مع فرض غرامة مالية وفقاً لما تنص عليه اللائحة في هذه الحالة.

وكانت الأندية السعودية قد عادت أخيراً للعب في الملاعب الإيرانية بعد غيابهم منذ 2016، وكان نادي النصر أول فريق سعودي يظهر هناك، بعدما أعلن الاتحاد الآسيوي للعبة الشهر الماضي إقامة مباريات الفرق السعودية والإيرانية في ملاعبهما بدلاً من ملاعب محايدة بعد اتفاق الاتحادين المحليين.

وحظي النصر بقيادة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو باستقبال تاريخي قبل الفوز على مضيفه برسبوليس بنتيجة (2-0).

وكان نادي الاتحاد قد حقق الفوز في الجولة الأولى من منافسات دور المجموعات بدوري أبطال آسيا بنتيجة (3-0) على حساب أولماليك الأوزبكي.

ويخوض نادي الهلال السعودي، اليوم الثلاثاء، مباراة الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات في البطولة، أمام نساجي مازاندران الإيراني على استاد "آزادي" بالعاصمة طهران.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة