Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم "لومي" تقفز للحد الأقصى في أولى جلساتها في السوق السعودية

شركة تأجير السيارات جمعت 290 ​​مليون دولار في طرح عام أولي

ارتفع سعر سهم الشركة خلال تعاملات الإثنين إلى 22.87 دولار (أ ف ب)

قفزت أسهم شركة "لومي" السعودية لتأجير السيارات، بالحد الأقصى البالغ 30 في المئة فوق سعر إدراجها في أول أيام تداولها في سوق الأسهم الرئيسة "تداول"، بعدما جمعت الشركة 290 ​​مليون دولار في طرح عام أولي.

ارتفع سعر سهم الشركة خلال تعاملات الإثنين، إلى 85.8 ريال (22.87 دولار) بعد بلوغ سعر الطرح 66 ريالاً (17.6 دولار) للسهم عند الحد الأقصى للسعر الاسترشادي، وذلك بعد أن تم تنفيذ قيمة تداول بلغت نحو 109.5 مليون ريال (29.2 مليون دولار) عبر كميات بلغت نحو 1.28 مليون سهم.

تم تداول أسهم الشركة بالسوق السعودية الرئيسة، اليوم، برمز تداول 4262، وأصبحت حدود التذبذب السعرية اليومية 30 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند 10 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً.

الأيام الثلاث الأولى

وسيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداء من اليوم الرابع للتداول، سيعاد ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى 10 في المئة ارتفاعاً أو انخفاضاً، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

"لومي"، التي أدرجت 30 في المئة من أسهمها في الطرح العام الأولي، هي وحدة تابعة لشركة "سيرا"، وهي شركة سفر سعودية كانت تعرف سابقاً باسم مجموعة "الطيار للسفر".

وصنفت شركة تأجير السيارات نفسها كثالث أكبر مشغل في السعودية بحصة سوقية نسبتها سبعة في المئة، بناء على حجم أسطولها في عام 2021، وذلك وفقاً لنشرة الاكتتاب الخاصة بها.

كانت فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد، التي جرت بتاريخ 12 سبتمبر (أيلول) الحالي، شهدت نسبة تغطية بلغت 11.5 مرة، وبلغ عدد الأسهم المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد 1.65 مليون سهم تمثل 10 في المئة من إجمالي أسهم الطرح.

وأتمت الشركة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة في أسهم الشركة وبنسبة تغطية بلغت 9446 في المئة من إجمالي الأسهم المطروحة.

واكتتبت الجهات المشاركة في كامل الأسهم المطروحة، إذ خصص لها 16.5 مليون سهم عادي تمثل 100 في المئة من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب كمرحلة أولى.

عودة الانتعاش لسوق الطروحات الأولية

وجاء إدراج "لومي" في الوقت الذي بدأ فيه نشاط الطرح العام الأولي في السعودية في الانتعاش بعد بداية بطيئة لعام 2023، وجمعت جهات الطرح من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر من خمسة مليارات دولار في النصف الأول من العام الحالي موزعة على 13 طرحاً، الجزء الأكبر منها من السعودية والإمارات، بحسب ما ذكرت شركة "إي واي" للاستشارات في وقت سابق هذا الشهر.

ويأتي ذلك خلافاً للتباطؤ العالمي في نشاط أسواق رأس المال فيما يقل بنسبة 60 في المئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2022، الذي كان عاماً قوياً بالنسبة لسوق الطروحات العامة الأولية في الخليج.

وجمعت الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط أكثر من 23 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ7.52 مليار دولار من 20 عرضاً في العام السابق عليه، وكانت تلك الحصيلة أعلى حصة لمنطقة الخليج بعد عام 2019، عندما طرحت شركة "أرامكو" السعودية للاكتتاب العام في عرض بقيمة 29 مليار دولار، وهو الأكبر في العالم.

في وقت سابق من هذا الشهر، حققت شركة "أديس" القابضة للحفر في السعودية 76.5 مليار دولار من طلبات الاكتتاب العام الأولي البالغ 1.2 مليار دولار، وهو الأكبر في بورصة الرياض هذا العام.

"سال" تسعى لجمع 678 مليون دولار

في السياق ذاته، كشفت شركة "سال" السعودية للخدمات اللوجيستية، الإثنين، عن نطاق سعري لسهمها في اكتتاب عام في "تداول"، بما قد يمكنها من جمع ما يصل إلى 2.54 مليار ريال (678 مليون دولار).

و"سال" مملوكة من المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية التي تمتلك حصة 70 في المئة، و"ترابط لخدمات الشحن الجوي المحدودة" التي تمتلك 30 في المئة، وتطرح الشركتان معاً حصة تبلغ 30 في المئة من "سال" للاكتتاب العام، والتي تشمل 24 مليون سهم عادي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحددت "سال" النطاق السعري بين 98 و106 ريالات (26.13 و28.26 دولار)، للسهم، وفق ما أعلنته شركة "إتش أس بي سي العربية السعودية"، المستشار المالي ومنسق الطرح ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية في الطرح العام الأولي، في إفصاح اليوم.

ومن المتوقع أن يتراوح حجم الطرح بين 2.35 و2.54 مليار ريال (626 و678 مليون دولار)، بما يشير إلى قيمة سوقية وقت الإدراج تتراوح بين 7.84 مليار ريال (2.07 مليار دولار) و8.48 مليار ريال (2.26 مليار دولار).

30 في المئة من رأسمال الشركة

وتمثل الأسهم المطروحة للبيع 30 في المئة من رأسمال الشركة التي تعمل في مجال خدمات المناولة الأرضية للشحن الجوي والحلول اللوجيستية في السعودية، ويبلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 50 ألف سهم، في حين يبلغ الحد الأقصى 3.99 مليون سهم.

وبدأت، اليوم، فترة بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات، على أن تنتهي الأحد الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، أما فترة بناء سجل الأوامر لشريحة الأفراد فستكون من 11 إلى 13 أكتوبر المقبل.

وأضافت "إتش أس بي سي العربية السعودية"، في إفصاحها، أن تحديد سعر الطرح للاكتتاب العام سيجري بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر، لتتبعها عملية اكتتاب شريحة الأفراد. وأضافت أنه في حال وجود طلب كاف من قبل المكتتبين الأفراد، يحق لمدير سجل اكتتاب المؤسسات خفض عدد أسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة من 24 مليون سهم إلى 21.6 مليون سهم حداً أدنى، لتمثل ما نسبته 90 في المئة من أسهم الطرح.

كانت "سال" أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، طرح 24 مليون سهم، موضحة أن حصتها السوقية تبلغ 95 في المئة تغطي 18 مطاراً بالسعودية، وأنها تعتزم استثمار 906 ملايين ريال (242 مليون دولار) ضمن خططها متوسطة المدى.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة