تحالف المعارضة السوداني يحدد أعضاءه في مجلس السيادة

عائشة موسى وصديق تاور ومحمد الفكي وسليمان حسن شيخ إدريس وطه عثمان إسحاق

احتفالات في الخرطوم بعد توقيع اتفاق تقاسم السلطة (أ.ف.ب)

 أبلغ مصدر بتحالف المعارضة السوداني رويترز، بأن التحالف حدد الأشخاص الخمسة الذين اختارهم ليكونوا الأعضاء المدنيين في مجلس السيادة الذي سيؤدي اليمين غدا الاثنين.

وقال المصدر إن تحالف قوى الحرية والتغيير اختار عائشة موسى وصديق تاور ومحمد الفكي وسليمان حسن شيخ إدريس وطه عثمان إسحاق.

وينص اتفاق لتقاسم السلطة وقعه التحالف المعارض والمجلس العسكري الانتقالي يوم السبت (17 اغسطس) على أن يختار التحالف خمسة أعضاء والمجلس عددا مماثلا وأن يختار الجانبان العضو الحادي عشر.

وكان المجلس العسكري قد حسم اختيار مرشحيه للسيادي.

وكان طوى السودانيون السبت 17 أغسطس (آب)  رسمياً أطول حقبة حكم شمولي في تاريخ بلادهم منذ الاستقلال في 1956، بتوقيع المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في العاصمة الخرطوم وثائق الانتقال إلى الحكم المدني، بعد مفاوضات شاقة منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 11 أبريل (نيسان) الماضي.

وبالتزامن مع مراسم التوقيع الذي أضفى طابعاً رسمياً على الوثيقة الدستورية التي صادق عليها المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في الرابع من أغسطس (آب) الحالي، خرج آلاف المواطنين في مدن السودان المختلفة إلى الشوارع للاحتفال، مردّدين هتافات وشعارات الثورة الشعبية.

ويحكم المجلس العسكري الانتقالي السودان منذ أبريل (نيسان) حين عزل الجيش البشير إثر احتجاجات على حكمه استمرت أشهراً وقُتل خلالها عشرات المتظاهرين.

والبشير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية في جرائم حرب بإقليم دارفور السوداني، كما تُنتظر محاكمته بتهم فساد.

ويتفاوض المجلس العسكري مع تحالف المعارضة الرئيس المعروف باسم قوى الحرية والتغيير منذ أشهر بغية التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة.

وغابت عن الحفل المجموعات المتمرّدة في المناطق المهمّشة مثل دارفور والنيل الأزرق وكردفان.

المزيد من العالم العربي