Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مغامرة "يوتيوبر" عماني تنتهي بالاعتقال في اليمن

زار الشاب الخليجي مناطق فرقاء اليمن وأفرج عنه بعد 5 أيام من اعتقاله

اليوتيوبر العماني رفقة شقيق السفير اليمني في عمان لحظة الإفراج عنه (منصة إكس)

ملخص

إليكم قصة اليوتيوبر العماني الذي زار اليمن في رحلة مثيرة انتهت بـ”الاعتقال"

انتهت مغامرة "يوتيوبر" عماني يهوى السفر والمغامرة بالاعتقال في مأرب اليمنية قبل أن يفرج عنه بعد نحو خمسة أيام في حادثة أثارت السلطات المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي.

والناشط العماني حارث الشريقي الذي يتابعه الملايين وثق رحلته التي طاف من خلالها أرجاء البلد المضطرب أمنه.

وفي الجولة التي أظهرها عبر منصته الرسمية على "يوتيوب" زار الشاب العماني أنشطة فرائحية وجلسات سمر في مناطق مختلفة لفرقاء البلد المتنازعين على السلطة وهما الميليشيات الحوثية والحكومة الشرعية، لكنه بعد أيام من اختفائه تداول مستخدمون في المنصة الشهيرة "إكس" هاشتاغ #كلنا_حارث_الشريقي بعد تداول أنباء اعتقاله، وهو الهاشتاغ الذي تفاعلت معه أطراف من السلطتين، وفي حين تأكد نبأ اعتقاله، إلا أن الأسباب لم تكشف بعد، لكن مصادر مقربة من الحكومة الشرعية في مأرب كشفت عن "أنه دخل البلاد دون جواز سفر" بعد قدومه من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية.

سجال ومطالبة

وأثارت الحادثة حالة من السجال الإعلامي بين طرفي الحرب في اليمن، وهي تكشف بحسب مراقبين، عن حالة الانقسام التي يعانيها المجتمع كأحد تجليات الصراع، إذ صنفه البعض بالموالي للميليشيات المدعومة من إيران بعد قدومه من جهة صنعاء نحو مأرب التي تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية. وإزاء ذلك تداعى الناشطون والحقوقيون لإطلاق نداءات "بسرعة إطلاق سراح الضيف العماني حارث الشريقي"، ضمن حملة تضامن واسعة عبرت عنها مواقع التواصل الاجتماعي، بخاصة أن نشطاء ومتابعين برأوه من تهم الانحياز لأي طرف من أطراف النزاع بحسب ما يظهره المحتوى الذي عرف به.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ماذا جرى؟

وبعد نحو خمسة أيام من اعتقاله أفرج عنه، لكنه لم يصدر في شأن خلفيات الاعتقال توضيح رسمي حتى اليوم. وتشير مصادر محلية إلى أن الشريقي دخل البلاد عبر منفذ شحن في محافظة المهرة (المحاذية لسلطنة عمان، شرق اليمن)، وصادرت السلطات جواز سفره بعد مطالبته بإعادة سيارته إلى سلطنة عمان، وهو إجراء روتيني يمنع دخول السيارات غير اليمنية.

السفير يتدخل

الصدى الواسع الذي أحدثته القصة بلغ سفارة اليمن لدى مسقط، التي سارعت بالتدخل والتوضيح، خصوصاً مع توسع الجدل حول ملابسات الاحتجاز ووصفه من قبل بعض الناشطين بالاختطاف.

 

 

وأصدر السفير اليمني لدى سلطنة عمان خالد شطيف الذي تحدث مع عدد من المحطات العمانية توضيحاً نفى خلاله قطعاً أن يكون ما حدث للشريقي "اختطافاً". وقال إن الشاب العماني أوقف في أقسام الأمن في مأرب.

وبعد ساعات من توضيحات السفير اليمني ظهر الشريقي في ضيافة شقيق السفير اليمني في منزله بمأرب الذي أوصله الحدود اليمنية - العمانية.

وفي أول تعليق للشاب العماني عبر قناة تلفزيونية عمانية قال "احتجزت ووجهت لي اتهامات عدة، وكلها أنا بريء منها"، قبل أن يضيف "هناك أشياء أحتفظ بها، وسأذكرها للسلطات الأمنية" (ويقصد سلطات بلاده).

حارث الشريقي شاب عماني استقطب متابعيه عبر حساباته المختلفة على تطبيقات التواصل الاجتماعي لمحبي السفر والمغامرات ورحلات السفاري المليئة بالتشويق والمخاطرة، حيث زار أكثر من 80 دولة حول العالم، وكان آخر فيديو للرحالة العماني على تطبيق "إنستغرام" من جبال محافظة "إب" في اليمن.

المزيد من متابعات