Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف أسهم الدوري السعودي في صيف تعاقدات تاريخي؟

أنفقت أندية مسابقة المحترفين أكثر من مليار دولار لاستقطاب أهم نجوم كرة القدم في العالم

انضم النجم البرازيلي نيمار إلى الهلال السعودي بأغلى صفقة انتقال في تاريخ الكرة العربية والآسيوية (أ ف ب)

ملخص

استهل الدوري السعودي للمحترفين عصر منافسة كبار أوروبا على أهم الصفقات وأسهم في إنفاق تاريخي جعله وصيفاً للدوري الإنجليزي

بنهاية يوم الخميس السابع من سبتمبر (أيلول) 2023 أغلقت سوق الانتقالات الصيفية في دوري المحترفين السعودي التي شهدت صفقات تاريخية غير مسبوقة في كرة القدم العربية، إذ نجحت أندية دوري (روشن) في استقطاب نجوم من فئة النخبة العالمية التي لم يسبق لها اللعب إلا لصفوة الأندية الأوروبية.

وكان متوقعاً قبل البدء الرسمي لتسجيل اللاعبين الجدد في سوق الانتقالات الصيفية بالدوري السعودي مطلع يوليو (تموز) أن تبرم الأندية وبخاصة الرباعي الكبير، الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، صفقات كبرى، بعد أن قص الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو شريط الانتقالات التاريخية لأندية السعودية حينما وقع في يناير (كانون الثاني) الماضي عقداً ضخماً مع النصر قدرته وسائل الإعلام الدولية بما يزيد على 218 مليون دولار سنوياً.

وبعد خمسة أشهر فقط في السعودية تنبأ رونالدو الفائز بخمس كرات ذهبية لأفضل لاعب في العالم أن يصبح دوري (روشن) ضمن أقوى خمس بطولات في العالم.

وقال رونالدو في تصريحات تلفزيونية لمحطة "أس أس سي" (شركة الرياضة السعودية) "الدوري السعودي أفضل كثيراً وسيصبح أفضل، ومن وجهة نظري خطوة بخطوة سيصبح بين أقوى خمس بطولات في العالم".

وأضاف "فقط يحتاج إلى بعض الوقت واللاعبين والبنية التحتية، لكنني أؤمن أن السعودية تملك إمكانات هائلة وشعباً مدهشاً، لذلك سيكون هذا الدوري عظيماً".

بعد كلمات رونالدو كان واضحاً أن الدوري السعودي على وشك إحداث تغيير غير مسبوق في عالم كرة القدم المألوف منذ سنوات طويلة، ذلك الذي تهيمن عليه أندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، التي تمتلك موارد مالية ضخمة وتستحوذ على غالبية الاهتمام الجماهيري.

وفي الخامس من يونيو (حزيران) الماضي أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة، في خطوة لاحقة لإطلاق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مشروع الاستثمار في الأندية السعودية أو خصخصتها تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.

وعلى الفور اقتحمت أندية الدوري السعودي سوق الانتقالات العالمية بصفقات هزت عالم كرة القدم، وكان أولها تعاقد الاتحاد حامل لقب دوري الموسم الماضي مع الهداف الفرنسي كريم بنزيما من ريال مدريد الإسباني بعد أشهر قليلة من فوزه بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

وسرعان ما تحولت أندية الدوري السعودي إلى رقم صعب في التنافس مع أكبر أندية أوروبا على عدد كبير من اللاعبين البارزين، وباتت أنباء اهتمام فرق دوري (روشن) بضم نجوم القارة العجوز مادة دسمة للصحف ووسائل الإعلام الدولية.

واختتم الدوري السعودي انتقالات صيف 2023 كثاني أعلى الدوريات العالمية إنفاقاً على الصفقات بما يزيد على 958 مليون يورو (1.03 مليار دولار)، خلف الدوري الإنجليزي الممتاز الذي دفعت أنديته 2.8 مليار يورو (3.01 مليار دولار)، ومتفوقاً على باقي دوريات كرة القدم العالمية بما فيها الفرنسي والإيطالي والألماني والإسباني، على الترتيب، بينما حصلت أندية الدوري السعودي على نحو 67 مليون يورو (72 مليون دولار) من مبيعات اللاعبين.

واحتل نادي الهلال مركز الوصافة عالمياً في سوق الانتقالات الصيفية بإنفاق بلغ 353 مليون يورو (378 مليون دولار) خلف تشيلسي الإنجليزي الذي استكمل عملية بناء فريقه بإنفاق تاريخي تخطى 464 مليون يورو (497 مليون دولار).

وأتم الهلال ضم لاعب الوسط البرتغالي روبين نيفيز من ولفرهامبتون الإنجليزي نظير 60 مليون دولار، ثم قلب الدفاع السنغالي كاليدو كوليبالي من تشيلسي الإنجليزي في مقابل 25 مليون دولار، ولاعب الوسط الصربي سيرج ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي (44 مليون دولار)، ثم الجناح البرازيلي مالكوم من زينيت الروسي في مقابل 66 مليون دولار، ثم النجم البرازيلي نيمار من باريس سان جيرمان الفرنسي في مقابل 96 مليون دولار جعلته أغلى صفقة في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية، ثم أضاف المارد الأزرق إلى صفوفه الحارس المغربي الدولي ياسين بونو من إشبيلية الإسباني، وقلب الهجوم الصربي ألكساندر ميتروفيتش من فولهام الإنجليزي، وقلب الدفاع السعودي حسان تمبكتي من الشباب في مقابل 12.3 مليون دولار ليصبح أغلى صفقة محلية في تاريخ الدوري السعودي.

وكان الأهلي ثاني أعلى أندية السعودية سخاءً في سوق الانتقالات الصيفية ليحتل المركز الثامن عالمياً، وأنفق 201 مليون يورو (215 مليون دولار) لضم 15 لاعباً جديداً لإعادة بناء فريقه العائد إلى دوري (روشن) بعد موسم في الدرجة الأدنى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونجح "قلعة الكؤوس" في استقطاب مجموعة من أهم الأسماء العالمية يتقدمهم النجم الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي الإنجليزي والمدافع البرازيلي روجر إبانيز من روما الإيطالي، والجناح الفرنسي ألان سان ماكسيمان من نيوكاسل والحارس السنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي الإنجليزي، ولاعب الوسط الإيفواري فرانك كيسيه من برشلونة الإسباني، والتركي ميريه ديمرال، والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو من ليفربول، وأخيراً لاعب الوسط الإسباني الشاب غابري فيغا (21 سنة) من سيلتا فيغو، في مقابل 43 مليون دولار بعد منافسة شديدة من أندية أوروبية كبرى.

ومن خلف الأهلي يأتي النصر الذي كان أول من فتح باب التعاقدات العالمية بضم رونالدو، وخلال الصيف الحالي واصل "العالمي" دعم صفوفه بلاعبين من فئة النخبة، إذ أنفق 177 مليون دولار (21.6 مليون دولار) لضم مارسيلو بروزوفيتش، وسيكو فوفانا (30 مليون دولار)، وساديو ماني (36 مليون دولار)، وأليكس تيليس (8.4 مليون دولار)، وأوتافيو (72 مليون دولار)، وأيمريك لابورت (33 مليون دولار).

واحتل عملاق الرياض المركز الـ10 في الترتيب العالمي للأكثر إنفاقاً هذا الصيف، متفوقاً على الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي في الموسم الماضي، الذي أنهي نافذة الصيف في المركز الـ18 عالمياً والرابع محلياً بإنفاق بلغ 128.5 مليون دولار، إذ دعم "العميد" صفوفه بصفقات عالمية كان أولاها التعاقد مع الهداف الفرنسي كريم بنزيما ومواطنه نجم وسط تشيلسي نغولو كانتي، والبرتغالي جواو فيليبي (جوتا)، والبرازيلي فابينيو من ليفربول الإنجليزي، إضافة إلى فيصل الغامدي وسلطان الفرحان وصالح العمري.

واحتل الاتفاق والشباب المركزين الخامس والسادس على الترتيب، إذ تعاقد الاتفاق مع المدير الفني الإنجليزي ستيفن جيرارد، وأنفق الاتفاق 39 مليون دولار للتعاقد مع قائد ليفربول السابق جوردان هندرسون في مقابل 16.8 مليون دولار وجاك هندري وموسى ديمبلي وجورجينيو فينالدم وأخيراً ديماراي غراي.

وعلى رغم تأخر الشباب في تدعيم صفوفه فإنه استغل آخر أيام الانتقالات للتعاقد مع الكولومبي غوستافو كويار والسنغالي حبيب ديالو والبلجيكي يانيك كاراسكو بإجمالي إنفاق بلغ 37 مليون دولار، واستعار المدافع المغربي رومان سايس من السد القطري.

وكشف نشاط أندية الدوري السعودي عن مخاوف أوروبية متصاعدة وصلت إلى ذروتها حينما قال الألماني يورغن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول في مؤتمر صحافي "تأثير السعودية كبير في الوقت الحالي".

وانتهت فترة الانتقالات الصيفية في الدوري الإنجليزي الممتاز وغالبية الدوريات الأوروبية الكبرى في الأول من سبتمبر، فيما امتدت سوق الانتقالات السعودية في دوري المحترفين لأسبوع آخر، بينما تنتهي انتقالات الدرجة الثانية 12 سبتمبر، وانتقالات المستوى الثالث والرابع 20 سبتمبر.

وقال كلوب "أسوأ شيء أعتقده هو أن فترة الانتقالات في السعودية ستمتد لأكثر من ثلاثة أسابيع أخرى وهذا الأمر لا يفيد المسابقات الأوروبية".

وطالب كلوب (56 سنة) الاتحادين الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) بإعادة النظر في الفارق الزمني بين إغلاق الدوريات الأوروبية نوافذ تعاقداتها وموعد الدوري السعودي.

وعاش ليفربول فترة من الترقب الشديد في ظل اهتمام الاتحاد السعودي بضم نجمه المصري محمد صلاح قبل أن تتوقف المفاوضات بسبب تمسك "الريدز" ببقاء هدافه البالغ 31 سنة.

وربما تكون سوق الانتقالات الصيفية لعام 2023 هي البداية الحقيقية لدخول أندية الدوري السعودي على خط منافسة كبار أوروبا لضم أهم اللاعبين، لكن يبدو أنها لن تكون الأخيرة، حين تفتح بعد أقل من أربعة أشهر سوق الانتقالات الشتوية في يناير 2024.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة