Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكومة سوناك تتجاهل توصيات بيئية وتوسع المطارات البريطانية

الإدارة الحالية متهمة بالتخلي عن تعهدات مكافحة التغير المناخي في وقت يضع فيه حزب العمال المعارض القضية على جدول أعماله الانتخابي

من المتوقع في ضوء قرار الحكومة المنتظر أن يبدأ أكبر مطارات بريطانيا في التخطيط لإضافة ممر رابع (أ ف ب)

ملخص

ترى الحكومة أن توسيع المطارات سيكون له "دور مهم" في تقوية علاقة بريطانيا بالخارج ويسهم في النمو الاقتصادي

في خطوة جديدة تتناقض مع تعهدات بريطانيا لمكافحة التغيرات المناخية سترفض حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك توصيات لجنة التغير المناخي التي تنصح وزراء الحكومة بضرورة وقف أي توسعات في المطارات البريطانية.

وكشفت صحيفة "صنداي تليغراف" عن أن رفض سوناك النصيحة الرسمية يأتي بعد أيام من تعيين كلير كوتينو وزيرة لأمن الطاقة والتوصل لصفر كربون، خلفاً لغرانت شابس الذي أصبح وزيراً للدفاع في التعديل الوزاري، الأسبوع الماضي.

كوتينو وشابس هما من أكثر نواب حزب المحافظين الحاكم ولاءً لريشي سوناك، وكانت كوتينو تقود حملة انتخابه من نواب الحزب لمنصبه الحالي خلفاً لرئيسة الوزراء السابقة ليز تراس التي لم تمكث في السلطة سوى ستة أسابيع، وهي أيضاً من المتحمسين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) منذ أن كانت ضمن فريق رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون.

ويتعرض ريشي سوناك وحكومته بالفعل لانتقادات واسعة لتغيير سياسة الحكومة بالشكل الذي يعني التخلي عن أهداف مكافحة التغيرات المناخية التي التزمت بها بريطانيا، إلا أن سوناك يقول إنه يتعامل مع هدف الوصول إلى صفر كربون "بطريقة المناسبة وببراغماتية"، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وترى الحكومة أن خطوة توسيع المطارات، على رغم ما سينتج منها من زيادة انبعاثات الكربون المسببة للاحتباس الحراري، سيكون لها "دور مهم" في تقوية علاقة بريطانيا بالخارج وتسهم في النمو الاقتصادي.

تغيير السياسة

ليست تلك هي الخطوة الأولى التي ستتخذها حكومة سوناك في سياق تغيير سياسة بريطانيا في شأن مكافحة التغيرات المناخية، فقد أعطت الحكومة الضوء الأخضر لإصدار 100 تصريح بالتنقيب عن النفط في المناطق البحرية شمال اسكتلندا، وهو القرار الذي عرض الحكومة لانتقادات واسعة باعتباره تخلياً من بريطانيا عن الالتزام بأهداف خفض الانبعاثات الكربونية ضمن تعهدات مكافحة التغيرات المناخية.

وقال أحد نواب حزب المحافظين الحاكم في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز" إن رئيس الوزراء سينتهي به الأمر "في الجانب الخطأ من التاريخ" نتيجة القرار.

وهناك جدل داخل حزب المحافظين في شأن مدى الالتزام بسياسة صفر انبعاثات بحلول عام 2050، إذ يرى البعض أنها سياسة مكلفة للاقتصاد والشعب، وزادت المعارضة لتعهدات بريطانيا المناخية بعد المعارضة الشعبية لقرار عمدة لندن صادق خان بتوسيع منطقة حظر الانبعاثات من السيارات في العاصمة، إلا أن حزب العمال المعارض يختلف عن حزب المحافظين، إذ أعلن تعهده حظر إصدار تصاريح تنقيب جديدة إذا فاز في الانتخابات العام المقبل وشكل الحكومة، وذلك بهدف الوصول إلى صفر كربون في إنتاج الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

ربما تجعل المعارضة من مسألة سياسة الالتزام بأهداف مكافحة التغيرات المناخية إحدى قضايا الانتخابات القادمة، إضافة إلى ذلك يمكن أن يصبح تغيير سياسات الحكومة في شأن البيئة والمناخ مجالاً لنزاع قضائي من قبل مجموعات النشطاء ومنظمات أنصار البيئة مثل "غرينبيس"، وغيرها، بخاصة فيما يتعلق بتجاهل الحكومة توصيات لجنة التغير المناخي التي تأسست بقانون التغير المناخي لعام 2008 ومسؤوليتها محاسبة الحكومة على جهودها لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

وكانت حكومة بوريس جونسون السابقة قد شرعت "ميزانية الكربون" لمدة خمس سنوات التي طرحتها اللجنة كقانون ملزم في عام 2021.

توسيع المطارات

يذكر أن جماعات حماية البيئة سبق ورفعت قضايا على الحكومة منذ سنوات لوقف خطط توسيع مطار هيثرو، غرب العاصمة لندن، وكذلك فعل السكان في المناطق المحيطة بالمطار، إلا أن ذلك الجدل القضائي انتهى لصالح الحكومة، لكن بالنسبة إلى الجنة التغير المناخي، قضت المحكمة العليا العام الماضي بأن على الحكومة أن تأخذ "نصائح اللجنة على محمل الجد أكثر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ربما تستند الجماعات البيئية إلى ذلك الحكم في مقاضاة الحكومة في شأن الخطط الجديدة لتوسعة المطارات، ومن بين المطارات التي تخطط لتوسعتها مطارا بريستول وساوثهامبتون، بعدما خسر المعارضون لتوسعة المطارين قضية رفعوها لوقف التوسع، وكذلك تأمل مطارات أكبر مثل غاتويك وهيثرو وسيتي التوسع أكثر.

ونقلت "تليغراف" عن متحدث باسم وزارة النقل قوله إن "نمو المطارات وتطور قطاع الطيران ككل يلعب دوراً مهماً في توسيع ارتباط بريطانيا بالعالم ويسهم في النمو الاقتصادي، وسنظل ندعم توسعة المطارات بطريقة مستدامة".

وتأمل الحكومة تطور اعتماد الطائرات على وقود قليل الانبعاثات الكربونية، على أساس أن ذلك سيقلل من الأضرار البيئية الناجمة عن توسيع المطارات ونمو النقل الجوي.

ومن المتوقع في ضوء قرار الحكومة المنتظر أن يبدأ أكبر مطارات بريطانيا في التخطيط لإضافة ممر رابع، بعدما نجح في إضافة ممر ثالث إثر سنوات من الجدل القضائي.

اقرأ المزيد