Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحقيق في بريطانيا بعد عطل كبير في نظام المراقبة الجوية

وزير النقل: لم تحصل أي حادثة مماثلة منذ عقد تقريباً

ملخص

تقطعت السبل بآلاف الأشخاص بعيداً من منازلهم بينما كان رفقة كثير منهم أطفال صغار.

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء أنها فتحت تحقيقاً إدارياً غداة عطل كبير أصاب نظام المراقبة الجوية في البلاد وقت الذروة حين كان المسافرون يعودون من عطلة نهاية أسبوع طويلة في المملكة المتحدة.

وقال وزير النقل مارك هاربر لـ "راديو تايمز" إن "العطل لم يكن بسبب هجوم معلوماتي بل بسبب عطل فني في نظام خطط الطيران".

وأجبر العطل شركات الطيران على إدخال مواعيد الرحلات يدوياً مما أدى إلى تأخير أو إلغاء كثير من الرحلات الجوية، كما تقطعت السبل بآلاف الأشخاص بعيداً عن منازلهم وكان رفقة كثير منهم أطفال صغار.

وقال متحدث باسم هيئة المراقبة الجوية البريطانية (ناتس) لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المشكلة أثرت في مئات الرحلات الجوية"، من دون تقديم تفاصيل إضافية، موضحاً أن عودة الوضع لطبيعته ستتطلب أياماً عدة "إضافية.

من جهته قال الوزير "لا أريد التكهن بسبب المشكلة وسيكون هناك تحقيق مناسب لتحديد سبب عطل بهذا الحجم"، مؤكداً أنه "لم تحصل أية حادثة مماثلة منذ عقد تقريباً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت شركة "راين إير" عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء أن "أكثر من 20 طائرة تابعة للشركة لم تتمكن من العودة لقاعدتها مساء الإثنين بسبب مشكلة فنية أثرت في المملكة المتحدة بأكملها، وفي عدد كبير من أفراد الطواقم الذين عملوا لفترة تجاوزت عدد ساعات طيرانهم القانونية".

وأشارت شركة الطيران الإيرلندية المنخفضة الكلفة إلى أن "المسافرين على متن طائراتها قد يواجهون مرة أخرى اليوم الثلاثاء عمليات إلغاء أو تأخير كبير لرحلاتهم".

ونشر كثير من البريطانيين عبر موقع "إكس" أن السبل تقطعت بهم في أماكن بعيدة من منازلهم بسبب إلغاء رحلاتهم بعدما انتظروا على متن الطائرة لساعات، أو بعد يوم ونصف اليوم من الانتظار في المطار، كما أعرب كثير منهم عن أسفهم لعدم تقديم رحلة عودة أخرى لهم في الوقت الذي عرضت عليهم شركاتهم شراء تذاكر على متن رحلات موعد إقلاعها قريب لكن أسعارها باهظة.

وأشار هاربر إلى أن شركات الطيران تتحمل "مسؤولية رعاية عملائها"، بخاصة أن حركة الطيران عادت تقريباً للمستوى الذي كانت عليه قبل "جائحة كوفيد".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات