Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطار هيثرو "يستعيد أفضل أدائه" لكن إضرابات الفصح تلوح في الأفق

اتحاد عمالي يتهم إدارة المطار بـ"نفاق فاضح" في موضوع أجور العاملين

حققت درجات رضا المسافرين عبر هيثرو مستويات عام 2019 أو تجاوزتها (رويترز)

شهد مطار #هيثرو في يناير (كانون الثاني) الشهر الأكثر ازدحاماً منذ ما قبل الجائحة، لكن الانتعاش في أعداد المسافرين يأتي في وقت يواجه المركز الرئيس للسفر في #بريطانيا خطر #إضراب للعاملين خلال #عيد_الفصح.

واستقبل المطار أكثر من 5.4 مليون مسافر في الشهر الأول من عام 2023، وهذا أكبر عدد منذ عام 2020. وأعلن الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته للمطار جون هولاند-كاي أن أكثر المطارات ازدحاماً في المملكة المتحدة "استعاد أفضل أدائه" مع تسارع التعافي ما بعد "كوفيد" أخيراً.

لكن أكثر من ثلاثة آلاف عضو في الاتحاد العمالي "يونايت" Unite، من بينهم عاملون أمنيون ومهندسون ورجال إطفاء، سيبدأون التصويت على الإضراب بعدما رفضوا عرضاً بزيادة للأجور بنسبة 10 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيُغلَق باب الاقتراع في 17 مارس (آذار) ما يزيد من احتمالات الإضراب خلال عطلة عيد الفصح.

وشهد الصيف الماضي اضطرابات كبيرة في مطارات مثل هيثرو، إذ واجه قطاع الطيران صعوبات في التعامل مع نقص في الموظفين، في حين واجه المسافرون إلغاءات مفاجئة للرحلات الجوية وتأخيرات شديدة.

وأفاد هيثرو الاثنين بأنه "نجح في إدارة" إضرابات سابقة قبل عيد الميلاد، وقال إن درجات رضا الركاب الإجمالية الآن عند مستويات ما قبل الجائحة أو أعلى منها.

وفي يناير انتظر 97 في المئة من الركاب أقل من 10 دقائق للحصول على الموافقة الأمنية.

وقال السيد هولاند-كاي إن "هيثرو استعاد أفضل أدائه، إذ حققت درجات رضا المسافرين مستويات عام 2019 أو تجاوزتها".

وأفاد المطار أيضاً بأنه يدعم استئناف شركتي "الخطوط الجوية البريطانية" و"فيرجين أتلانتيك" مبيعات التذاكر إلى الصين، "ما يعيد فتح سوق رئيسة للصادرات البريطانية مرة أخرى".

لكن ناطقاً باسم المطار قال إنه "يشعر بخيبة أمل كبيرة" من التصويت على الإضراب وإن عرض زيادة الأجور قُدِّم "على رغم استمرار هيثرو في تكبد خسائر وفي ظل عدم اليقين الكبير الذي يواجه أعمالنا".

وقالت الأمينة العامة لـ"يونايت"، شارون غراهام، "مطار هيثرو مدان بنفاق فاضح، فهو يدفع رواتب ضخمة إلى رئيسه التنفيذي وكبار مديريه، لكن العاملين الذين يجعلون الشركة ناجحة يتلقون أجوراً تبقيهم في الفقر".

وصرح السيد هولاند-كاي، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي منذ تسع سنوات، إنه سيتنحى بمجرد تعيين خلف له.

© The Independent

اقرأ المزيد