Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كلفة هبوط الهند على القمر أقل من إنتاج فيلم "إنترستيلر"

بعض المنازل أغلى ثمناً من المبلغ الذي أنفقته وكالة الفضاء الهندية على بعثتها إلى القمر

نجحت الهند في الهبوط على سطح القمر- لقاء تكلفة أقل من تكلفة إنتاج فيلم "إنترستيلر" (بين النجوم).

أعلنت المنظمة الهندية للبحث الفضائي يوم الأربعاء في 23 أغسطس (آب) عن نجاح عملية "الهبوط الناعم" على سطح القمر، قرب قطبه الجنوبي. وأصبحت بالتالي أول دولة تهبط في تلك المنطقة ورابع دولة فقط تنجح في مهمة الهبوط على سطح القمر على الإطلاق.

وقد خصصت موازنة متواضعة جداً لإتمام هذه البعثة. إذ كلّف إرسال المركبة الفضائية "شاندريان-3″ إلى القمر نحو 6.15 مليار روبية، أي ما يعادل 75 مليون دولار، كما أوردت "رويترز".

وهذا المبلغ أقل من موازنة إنتاج معظم الأفلام الكبيرة عن الفضاء. فقد كلّف فيلم "غرافيتي" (جاذبية) 100 مليون دولار، وفيلم "ذا مارشن" (المريخي) 108 ملايين دولار- فيما كلّفت المهمة أقل من نصف موازنة إنتاج فيلم "إنترستيلر"، الذي أُنفق عليه مبلغ 165 مليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما كلّفت أقل من بعض المنازل حتى. مثلاً، عُرض أغلى منازل المملكة المتحدة للبيع مقابل 200 مليون دولار، أو ما يقارب ثلاث مهمات ونصف إلى القمر.

وتعدّ هذه الموازنة أقل من تلك التي خُصصت لمركبة "شاندريان-2″، أثناء المحاولة السابقة للهبوط على سطح القمر في 2019 التي أخفقت عندما تحطّمت المركبة. إذ كلّفت تلك المهمة نحو 8 مليارات روبية، أي أكثر بنحو 30 في المئة من المهمة الناجحة الأخيرة، مع أن المهندسين أوضحوا بأن عدداً كبيراً من الدروس المستفادة من عملية الإطلاق السابقة اعتبر بها عند تصميم البعثة الأخيرة.

تسعى الهند إلى بناء سمعة لها في مجال البعثات الفضائية الناجحة والفعّالة من حيث التكلفة. ويأتي ذلك فيما تعمل البلاد على تشجيع الاستثمارات في قطاع الفضاء الخاص وفي الشركات التي يتركز عملها على الأقمار الاصطناعية. 

يقارب ثمن البعثة الهندية كاملة السعر الذي تفرضه "سبايس إكس" لقاء إطلاق صاروخ "فالكون 9 واحد". وهو ما يكلّف 67 مليون دولار، وفقاً لموقع الشركة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات