Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا تقر تسهيلات منح الجنسية للمهاجرين

سيصبح الحصول عليها ممكناً بعد الإقامة 5 أعوام و3 فقط لمن استطاع الاندماج وإتقان اللغة

الإجراءات الجديدة لمنح الجنسية الألمانية تنتظر موافقة البرلمان (أ ف ب)

ملخص

ظل الحصول على الجنسية صعباً لكثير من المهاجرين من تركيا ودول أخرى استقروا في ألمانيا بصفة "عمال ضيوف" في النصف الثاني من القرن الـ20.

أقرت الحكومة الألمانية اليوم الأربعاء مشروع قانون لتسهيل إجراءات منح الجنسية للمهاجرين وإتاحة المجال أمام ازدواجية الجنسية لشريحة أكبر.

ووفق الإجراءات الجديدة التي لا يزال تطبيقها رهن مصادقة البرلمان عليها، سيصبح الحصول على الجنسية ممكناً بعد الإقامة لخمسة أعوام بدلاً من ثمانية. أما الذين اندمجوا في المجتمع ويتقنون اللغة الألمانية بشكل جيد، فيمكنهم طلب ذلك بعد ثلاثة أعوام فقط.

وسيحتاج طالبو الجنسية إلى إثبات أنهم لا يعتمدون على معونة الدولة، علماً أن هذا الشرط سيكون خاضعاً لاستثناءات.

ويمهد مشروع القانون الجديد الطريق أمام ازدواجية الجنسية لشريحة أكبر من الأشخاص، بما يشمل أبناء الجالية التركية الكبيرة المقيمة في ألمانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وظل الحصول على الجنسية صعباً لكثير من المهاجرين من تركيا ودول أخرى استقروا في ألمانيا بصفة "عمال ضيوف" في النصف الثاني من القرن الـ20، واقتصرت ازدواجية الجنسية إجمالاً على مواطني الاتحاد الأوروبي وسويسرا على رغم تطبيق بعض الاستثناءات.

وكان تعديل قوانين الجنسية في ألمانيا من التعهدات الرئيسة للمستشار أولاف شولتز مع وصول ائتلافه الحكومي إلى السلطة في أواخر 2021.

ويسعى أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي إلى جذب اليد العاملة الأجنبية لتعويض النقص الحاد في تلك المحلية.

ورأت وزيرة الداخلية نانسي فيزر أن القانون الجديد يعكس "المجتمع المتنوع" في البلاد، مشيرة إلى أن ألمانيا هي "في منافسة عالمية" لاستقطاب الأدمغة وترغب في تحسين ما تقدمه إلى المهاجرين من خلال تسهيل مسار الحصول على الجنسية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار