Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خارجية فنلندا: روسيا لم تنفذ تهديداتها للبلاد

أعلنت موسكو عن تشكيل وحدات عسكرية جديدة على الحدود مع هلسنكي بعد انضمامها لـ"الناتو"

انشغال روسيا في حرب أوكرانيا يعرقلها عن تنفيذ تهديدات فنلندا (أ ف ب) 

ملخص

أعلنت خارجية فنلندا أن روسيا لم تنفذ تهديداتها التي تعهدت بها رداً على انضمامها للناتو 

أكدت وزيرة الخارجية الفنلندية أن روسيا لم تنفذ إلى الآن تهديدها بتعزيز قواتها عند الحدود مع فنلندا بعد انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت موسكو قد اعتبرت في أبريل (نيسان) أن انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "اعتداء على أمنها" وتعهدت بـ"اتخاذ تدابير مضادة على الصعيدين التكتيكي والاستراتيجي".

وجاء في رسالة إلكترونية وجهتها وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين لوكالة الصحافة الفرنسية، أن "روسيا سبق أن أعلنت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عن تعديلات عسكرية وعن تشكيل وحدات جديدة في شمال غربي روسيا".

وتابعت الوزيرة "يبدو أن هذه الجهود لم تحرز تقدماً سريعاً".

وقالت "يبدو أن الموارد الروسية مقيدة في مكان آخر في الوقت الراهن"، في إشارة إلى أوكرانيا. وشددت على أن "الأوضاع عند الحدود الشرقية هادئة".

وغير الهجوم الروسي على أوكرانيا المشهد الأمني في أوروبا ودفع فنلندا إلى التخلي عن مبدأ الحياد العسكري الذي اعتمدته مدى عقود والانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفنلندا البالغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة في طور إقامة سياج في قطاع بطول 200 كيلومتر عند حدودها مع روسيا، ومن المفترض أن تنجر الأعمال في عام 2026.

حالياً هناك سياج خشبي مقام عند الحدود الفنلندية مع روسيا والغاية الأساسية منه منع الماشية من الانتقال إلى الجهة المقابلة.

في التاسع من أغسطس (آب) اتهمت روسيا مجدداً بولندا وفنلندا بتهديد أمنها وتعهدت الرد على "تهديدات" متزايدة على حدودها الغربية من أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وعززت بولندا، حليفة أوكرانيا وجارتها، الأمن على حدودها مع بيلاروس بعدما استضافت مينسك مقاتلي مجموعة "فاغنر" الروسية المسلحة.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماع مع مسؤولين عسكريين إن "التهديدات على الأمن العسكري لروسيا الاتحادية تزايدت في الاتجاهين الغربي والشمالي الغربي الاستراتيجيين".

أضاف أن تلك الأخطار "تتطلب رداً مناسباً وفي التوقيت المناسب".

وقالت الوزيرة الفنلندية إن "حلف شمال الأطلسي تحالف دفاعي ولا يشكل تهديداً لروسيا أكثر مما تشكله فنلندا. انتقادات روسيا لحلف شمال الأطلسي هي موقف (معتمد) منذ زمن ولا جديد فيه".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات