Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما الشيء الذي على السائقين البريطانيين اقتناؤه في أوروبا لتجنب الغرامة؟

يمكن أن يتعرض المصطافون الذين يزورون فرنسا لغرامة في حال لم يبتاعوا لاصق الزجاج الأمامي لرصد الانبعاثات

ارتفع عدد المناطق التي تتطلب من السائقين عرض ملصق الانبعاثات في جميع أنحاء فرنسا إلى 12 ( أ ف ب/ غيتي)

ملخص

أُطلق تحذير للبريطانيين الذين يقودون السيارات في الخارج بشأن ضرورة تأمين غرض أساسي معهم وإلا ستُفرض عليهم غرامة

أُطلق تحذير للبريطانيين الذين يقودون السيارات في الخارج بشأن ضرورة تأمين غرض أساسي معهم وإلا ستُفرض عليهم غرامة.

فقد حذرت شركة رائدة في خدمات السيارات أنه يمكن فرض غرامة على المصطافين الذين يزورون فرنسا في حال لم يشتروا لاصق زجاج أمامي يعرض معدل الانبعاثات [التي تطلقها سياراتهم] قبل الانطلاق في رحلتهم، إذ أصبحت المزيد من المناطق تطلبه من السائقين.

وأفاد النادي الملكي البريطاني للسيارات (RAC) بأن عدد المناطق في أنحاء البلاد التي تفرض على السائقين إظهار ملصق "كريتير" Crit’Air ارتفع إلى 12 خلال يوليو (تموز) الماضي مع انضمام بوردو وكليرمون فيران إلى اللائحة.

ولا يمكن شراء الملصقات التي تضم ست فئات تقوم على أساس الانبعاثات الملوثة للهواء من السيارة محلياً، إذ يجب طلبها مسبقاً عبر الموقع الرسمي للحكومة الفرنسية. وتبلغ كلفة الملصق 4.61 يورو (5.06 دولار) وهو نموذج يساعد السائقين على تجنب دفع غرامة تبلغ 68 يورو (74 دولاراً) وقد تصل إلى 180 يورو (197 دولاراً) في حال لم يتم تسديدها خلال 45 يوماً.

ومن المفترض أن ترتفع هذه الغرامة بشكلٍ صاروخي خلال العام المقبل إذ ستبلغ 750 يورو (823 دولاراً) بعد بدء تطبيق القانون عن طريق مراقبة الكاميرات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بيد أن النادي الملكي للسيارات حذر السائقين من مغبة الوقوع في قبضة مواقع إلكترونية خارجية ستفرض كلفة باهظة على المستهلكين قد تصل إلى ستة أضعاف السعر الرسمي للملصق.

وتستخدم أنظف السيارات الكهربائية والهيدروجينية ملصقاً من فئة "0" أخضر فيما تتطلب أكثر السيارات تلويثاً استخدام ملصق "5" مع قيام بعض المناطق في فرنسا بالحد من حركة السيارات على أساس تصنيف الملصق الموجود على السيارة.

وفي هذا السياق، تعتمد باريس السياسة الأكثر صرامة في هذا الإطار مع فتح بعض الطرقات أمام السيارات التي تحمل ملصقات "0" أو "1" أو "2" حصراً خلال بعض الساعات. 

في غضون ذلك، تفرض الدول الأوروبية الأخرى، بما فيها إسبانيا وسويسرا، أنظمة انبعاثات أكثر تشدداً بشكلٍ متزايد، ولكن لا يكون الملصق في بلدٍ معين صالحاً للاستخدام في بلد آخر.

على سبيل المثال، بدءاً من يناير (كانون الثاني) 2023، فُرض على كل السيارات في إسبانيا حمل ملصق بيئي يصنف الانبعاثات. وتُستخدم الملصقات الزرقاء اللون لتحديد السيارات ذات الانبعاثات الأقل فيما تشير الملصقات الصفراء إلى السيارات الأكثر تلويثاً للبيئة والتي يجب إظهارها في الزاوية السفلى من يمين الزجاج الأمامي.

وبشكلٍ مشابه، قامت سويسرا بدءاً من يناير 2020 بحظر أكثر السيارات تلويثاً من السير في وسط جنيف خلال أوقات الذروة للتلوث واستخدمت ملصقات  Stick’AIR أو رسم صغير كجزءٍ من نظام المرور المتباين في العاصمة.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث باسم النادي الملكي للسيارات رود دينيس: "سيكون العديد من السائقين البريطانيين متآلفين مع مناطق الهواء النظيف على غرار منطقة الانبعاثات المنخفضة للغاية في لندن ولكن عليهم أيضاً أن يكونوا مستعدين لمصادفة هذه المناطق خلال الصيف الحالي أيضاً. من المهم أن يقوم كل من يرغب بالسفر إلى أوروبا بواجبه لمعرفة إن كان ملصق الزجاج الأمامي يُظهر الانبعاثات هو أمر مطلوب في البلد الذي يذهب إليه ويجب أن يمنح نفسه الوقت الكافي لطلب ملصق مسبقاً قبل الذهاب في رحلته".

وأضاف قائلاً: "إن أي شخص لا يحمل الملصق المناسب أو يقود سيارة لا تتلاءم مع منطقة منخفضة الانبعاثات يعرض نفسه لغرامة مباشرة على الطريق. في فرنسا، بعد ستة أعوام من إدخال أول ملصقات للانبعاثات  Crit’Airفي محاولةٍ لتحسين جودة الهواء، أصبح هنالك اليوم 12 موقعاً يمكن أن يتم فيها الحد من حركة السائقين البريطانيين على أساس الانبعاثات التي تصدرها سياراتهم. مع مرور الوقت، تصبح الأنظمة أشد صرامة وفي غضون سنوات قليلة سيتم حظر جميع السيارات من بعض مناطق وسط المدن ما عدا تلك التي لا تصدر أي انبعاثات".

© The Independent

المزيد من منوعات