Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيران حرائق اليونان تنحسر بعد أسبوعين من الاشتعال

لا توجد بؤر نشطة حالياً لكن فرق الإطفاء تبقى على أهبة الاستعداد

حريق هائل بالقرب من مدينة فولوس بوسط اليونان (أ ف ب)

ملخص

أكدت فرق الإطفاء اليونانية أن الوضع العام يتحسن على صعيد حرائق الغابات المستعرة منذ أكثر من أسبوع على جزر رودوس وكورفو وإيفيا السياحية، فضلاً عن وسط البلاد مع البقاء في حال تأهب.

هدأت نيران حرائق الغابات في اليونان اليوم الجمعة بعد اشتعالها قرابة أسبوعين، لكن خدمات الطوارئ تبذل جهوداً لمنع اندلاع حرائق جديدة في وسط البلاد، إذ فر كثيرون من انفجارات هائلة وقعت بمستودع للذخيرة أمس الخميس.

وأسفرت الحرائق التي أججها ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح القوية عن مقتل خمسة أشخاص وتدمير منازل ومزارع ومصانع، فضلاً عن التهام مساحات شاسعة من الغابات، وذلك منذ الـ17 من يوليو (تموز).

وفي منطقة مجنيسيا المنكوبة امتدت حرائق الغابات إلى مستودع ذخيرة خاص بالقوات الجوية بالقرب من مدينة نيا أنخيالوس الساحلية أمس الخميس، وأدى الحريق الذي نشب بالمستودع إلى وقوع انفجارات قوية، وذكر خفر السواحل أن المواطنين اضطروا إلى الفرار براً وبحراً إلى فولوس عاصمة المنطقة.

وأفاد مسؤول في الحكومة بنقل طائرات مقاتلة كانت متوقفة في مطار عسكري قريب كإجراء احترازي، وقال وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس اليوم الجمعة إنه أمر بإجراء تحقيق في الحادثة.

وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء إن فرق الإطفاء بذلت "جهداً يفوق قدرة البشر"، لكنها لم تتمكن من احتواء ألسنة النيران التي اشتعلت من جديد في فولوس وأنخيالوس.

وانحسرت حرائق الغابات في جزيرة رودس حيث فر أكثر من 20 ألف سائح ومواطن من فنادق ومنازل على الساحل، بعد أن التهمت نيرانها نحو 10 في المئة من مساحة الجزيرة، وتعمل فرق الإطفاء في مواقع عدة لليوم الـ11 في مسعى إلى إخماد ألسنة النيران بشكل كامل.

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت فرق الإطفاء اليونانية الجمعة أن الوضع العام يتحسن على صعيد حرائق الغابات المستعرة منذ أكثر من أسبوع على جزر رودوس وكورفو وإيفيا السياحية، فضلاً عن وسط البلاد مع البقاء في حال تأهب.

وقالت متحدثة باسم المكتب الإعلامي لفرق الإطفاء لوكالة الصحافة الفرنسية "في الوقت الراهن ليس لدينا بؤرة نيران نشطة، المشهد العام يتحسن لكن نبقى على أهبة الاستعداد لاحتواء النيران".

في رودوس الواقعة في بحر إيجة يحاول عناصر الإطفاء المدعومين بقاذفات مياه احتواء حريق مستعر منذ أكثر من أسبوع في جنوب الجزيرة وشرقها، وفي شمال جزيرة كورفو في البحر الأيوني في شمال غربي اليونان نفذت عمليات إجلاء مطلع الأسبوع بعد اندلاع حريق قوي نهاية الأسبوع الماضي، فيما تضرب موجة قيظ البلاد منذ أيام عدة.

وثمة دول أخرى في المتوسط تعاني القيظ والحرائق إلا أن اليونان سجلت موجة حر استمرت أكثر من 10 أيام، وهي الأطول لشهر يوليو (تموز) في العقود الأخيرة في هذا البلد على ما يفيد خبراء.

وبدأت الحرارة تتراجع أمس الخميس بعد أن وصلت إلى 45 درجة مئوية في نهاية الأسبوع الماضي، ويتوقع ألا تتجاوز اليوم الجمعة 37 درجة مئوية بحسب مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية، فيما ستصل سرعة الرياح أحياناً إلى 60 كيلومتراً في الساعة.

المزيد من دوليات