Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسباب تقرب سيدات إنجلترا من منصات التتويج بمونديال 2023

تستضيف أستراليا ونيوزيلندا البطولة التي ستنطلق في 20 يوليو وتستمر حتى 20 أغسطس المقبل

احتفال لاعبات المنتخب الإنجليزي لكرة القدم بالفوز على البرازيل في بطولة "النهائي الكبير" بإستاد ويمبلي (أ ف ب)

ملخص

أصبح المنتخب الإنجليزي خلال الفترة الأخيرة لا يعتمد على أسماء بعينها حيث تعمدت سارينا ويغمان إشراك جميع اللاعبات

ينتظر عالم كرة القدم حدثاً مهماً، خلال يوليو (تموز) الجاري، ألا وهو انطلاق كأس العالم للسيدات 2023، بمشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى في تاريخه، حيث تحصل البطولة في هذه النسخة على دعم كبير من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، من أجل استمرار تطور كرة القدم النسائية كما هي الحال خلال السنوات الأخيرة.

وتستضيف أستراليا ونيوزيلندا البطولة التي ستنطلق في 20 يوليو وتستمر حتى 20 أغسطس (آب) المقبل، وسط توقعات بنجاح باهر بعد الدعم من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، خلال الفترة الماضية ومحاولاته بمساواة الرواتب بين النساء والرجال، بعد التطور الواضح في السنوات الأخيرة.
وتشهد النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم للسيدات مشاركة أولى عربية في تاريخ المنافسات، بتواجد المنتخب المغربي، حيث يُعد امتداداً للنجاح الباهر للمغرب على جميع الأصعدة في كرة القدم، بخاصة بعد الإنجاز الذي حققه منتخب الرجال في التأهل لنصف نهائي كأس العالم 2022 في قطر.

وتتجه الأنظار قبل أي بطولة إلى المنتخبات المرشحة للتتويج باللقب والنظر في ما يمتلكه من قدرات وإمكانيات تساعده في الصعود إلى منصات التتويج، وفي مونديال السيدات 2023، وعلى رغم مشاركة الولايات المتحدة حاملة اللقب والأكثر تتويجاً بأربعة ألقاب والمرشح الأول، ولكن نجد في منتخب إنجلترا مرشحاً للقب وملامسة الكأس للمرة الأولى في تاريخه، لعدة أسباب.

خبرة المدربة

ستلعب خبرة سارينا ويغمان مدربة منتخب إنجلترا للسيدات، دوراً كبيراً في مشوارهم في البطولة، حيث قادتهم لتحقيق كأس الأمم الأوروبية العام الماضي وسط أداء مبهر، وهي البطولة الثانية للمدربة على التوالي، بعد أن توِّجت بها مع المنتخب الهولندي 2021، إضافةً إلى الوصول مع الطواحين إلى نهائي كأس العالم 2019، وخسارة البطولة أمام الولايات المتحدة.

وتمتلك ويغمان سجلاً حافلاً كمدربة، حيث توجت بالدوري الهولندي وكأس هولندا 2006 – 2007 مع فريق "تير ليد"، ثم مع فريق "أدو دون هاغ" الهولندي الذي قادته إلى التتويج بالدوري الهولندي 2011 – 2012، وكأس هولندا مرتين 2011 – 2012 و2012 – 2013. وتعد أبرز الجوائز الفردية التي حصلت عليها هي أفضل مدربة في العالم في جائزة "فيفا" لعام 2017، ولذلك لدى ويغمان خبرات قد تصنع الفارق مع المنتخب الإنجليزي، وظهر ذلك بالفعل خلال الفترة الأخيرة بالتتويج بكأس الأمم الأوروبية 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التتويج الأوروبي

وتوِّج المنتخب الإنجليزي للسيدات ببطولة أوروبا، في يوليو 2022، على حساب المنتخب الألماني في البطولة التي أقيمت في إنجلترا، بهدفين مقابل هدف، بعد مشوار مميز في البطولة وتصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة والإطاحة بإسبانيا من الدور الثاني، قبل أن يصطدم السويد في نصف النهائي قبل أن يخطف اللقب أمام الماكينات الألمانية.

وتواجد نسبة كبيرة من اللاعبات اللواتي حققن اللقب الأوروبي في المنتخب الذي سيتواجد في المونديال الذي سيقام في أستراليا ونيوزيلندا، سيسهم في ظهور المنتخب الإنجليزي بشكل قوي، حيث هناك 16 اسماً في القائمة شاركن بقميص إنجلترا في بطولة أمم أوروبا وصعدن إلى منصة التتويج، بالإضافة إلى بعض الأسماء التي توِّجت مع فرقها ببطولات مختلفة مما يساعد في اكتساب خبرات جديدة قبل بطولة مهمة.

مواجهات متوازنة

وأسفرت قرعة كأس العالم للسيدات على تواجد منتخب إنجلترا في المجموعة الرابعة رفقة هايتي والدنمارك والصين، وهو ما يجعل المواجهات متوازنة بالنظر إلى بقية مجموعات التي ستشهد مواجهات قوية، على سبيل المثال المجموعة الخامسة التي ضمت الولايات المتحدة حاملة اللقب مع هولندا والبرتغال.

وسيبدأ المنتخب الإنجليزي مبارياته مع هايتي ومن ثم يواجه الدنمارك والتي تعد المواجهة الأصعب في الدور الأول. ويختتم مواجهته أمام الصين، حامل لقب كأس الأمم الآسيوية ولكنه تلقى هزائم ثقيلة من منتخبات أوروبية، بأربعة أهداف مقابل هدف أمام السويد، وأمام إسبانيا بثلاثية نظيفة، ما سيعطي منتخب إنجلترا أفضلية في التأهل متصدراً لمجموعته.

عدم التأثر بغياب النجوم

وأصبح المنتخب الإنجليزي خلال الفترة الأخيرة لا يعتمد على أسماء بعينها، حيث تعمدت سارينا ويغمان إشراك جميع اللاعبات لعدم التأثر بأي غيابات قد تحدث خلال الفترة الحالية أثناء الاستعدادات لنهائيات كأس العالم. وسيكون كل منتخب بحاجة لمجهود كل لاعبة تستطيع صناعة الفارق في البطولة.
من جهة أخرى، فإن غياب ثلاثة أسماء كبيرة داخل المنتخب الإنجليزي خلال الفترة الأخيرة، على رأسهم ثنائي "أرسنال" بيت ميد وليا ويليامسون، وفران كيربي لاعبة "تشيلسي" بسبب إصابات مختلفة، لم يؤثر سلباً في الأداء وظهر منتخب إنجلترا بشكله المعتاد حيث لم يتعرض سوى لهزيمة واحدة فقط، وهذا يدل على عمل ويغمان الداخلي في الفريق من أجل عدم التأثر بغياب لاعبة بعينها عن المباريات.
اقرأ المزيد

المزيد من رياضة