Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة السويدية تسمح بتجمع لحرق الإنجيل والتوراة

منحت تصريحاً لثلاثة أشخاص بالتعبير عن آرائهم أمام السفارة الإسرائيلية

متظاهرون هندوس في كراتشي يحتجون على حرق نسخة من القرآن أمام أكبر مسجد في ستوكهولم (أ ف ب)

ملخص

سمحت الشرطة السويدية بتجمع يعتزم خلاله ثلاثة أشخاص إحراق نسخ من الإنجيل والتوراة أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم غداً السبت، في قرار أثار تنديداً إسرائيلياً فورياً.

سمحت الشرطة السويدية بتجمع يعتزم خلاله ثلاثة أشخاص إحراق نسخ من الإنجيل والتوراة أمام السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم غداً السبت، في قرار أثار تنديداً إسرائيلياً فورياً.

وبحسب الطلب الذي أُرسل إلى الشرطة فقد قال منظم التحرك إن الهدف من إحراق هاتين النسختين هو الرد على إحراق نسخة من المصحف في يونيو (حزيران) الماضي أمام مسجد ستوكهولم، والذي أثار غضباً بين المسلمين.

ومن المتوقع أن يكون التجمع السبت بين الساعة الواحدة والثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي (11:00 إلى 12:00بتوقيت غرينتش).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت الشرطة السويدية في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية أن الإذن لم يمنح على أساس طلب رسمي لإحراق كتب دينية، بل على أساس إقامة تجمع عام يتم التعبير خلاله عن "رأي" بموجب الحق الدستوري في حرية التجمع.

وقالت المتحدثة باسم شرطة ستوكهولم كارينا سكاغيرليند "إن التمييز مهم".

ومع ذلك أثار السماح بإقامة هذا التجمع إدانات شديدة من جانب إسرائيل ومنظمات يهودية، وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ "نددت بإحراق القرآن المقدس لمسلمي العالم أجمع، واليوم قلبي مفطور لفكرة أن المصير نفسه ينتظر التوراة، الكتاب الأبدي للشعب اليهودي".

من جهته اعتبر رئيس المنظمة الصهيونية العالمية يعقوب هاغويل أن إصدار إذن مماثل لا يندرج ضمن "حرية التعبير بل معاداة السامية".

وكان اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا أحرق صفحات من المصحف في الـ 28 من يونيو الماضي أمام أكبر مسجد في ستوكهولم بالتزامن مع يوم عيد الأضحى.

وأثارت الحادثة ردود فعل منددة في العالم الإسلامي، كما استدعت دول ذات غالبية مسلمة من بينها السعودية والعراق والكويت والإمارات العربية المتحدة والمغرب سفراء السويد احتجاجاً على هذا السلوك.

وتبنى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء الماضي قراراً يدين أعمال الكراهية الدينية مثل حرق القرآن، على رغم أن دولاً عدة اعتبرت أنه يعرض حرية التعبير للخطر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار