Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا توقف بث قناة معارضة لمدة أسبوع

بسبب تصريحات أدلى بها رئيس تحريرها في شأن مؤسس حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان

رئيس تحرير قناة "تيلي 1" مردان ينارداغ (صفحة مردان ينارداغ على تويتر)

ملخص

أوقفت السلطات التركية بث قناة "تيلي 1" المعارضة وأودعت رئيس تحريرها مردان ينارداغ الحبس الاحتياطي بتهمة نشر "دعاية إرهابية" و"الإشادة بمجرمين" على الهواء

أوقفت الهيئة الناظمة لقطاع الإعلام في تركيا، أمس الخميس، بث قناة معارضة لمدة أسبوع على خلفية تصريحات أدلى بها رئيس تحريرها في شأن مؤسس حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان.

وأوقف رئيس تحرير قناة "تيلي 1" مردان ينارداغ وأودع الحبس الاحتياطي في 27 يونيو (حزيران) بتهمة نشر "دعاية إرهابية" و"الإشادة بمجرمين" على الهواء.

وتساءل ينارداغ، "لماذا أوجلان الذي قاد تمرداً شنه حزب العمال الكردستاني المحظور إلى أن قبضت عليه قوات تركية في عام 1999، لا يزال في الحبس الانفرادي في جزيرة في بحر مرمرة؟".

واعتقلت الشرطة ينارداغ بعد ساعات قليلة على إدلائه بتصريحاته، وأوقف رسمياً ووجه إليه الاتهام في اليوم التالي.

ويقول وكلاء الدفاع عن مدير تحرير القناة ومؤيدون له إن النيابة العامة أخرجت تصريحاته من سياقها.

ويعتبر هؤلاء أن النيابة العامة بنت قضيتها على مقتطفات اقتطعت من إطلالة تلفزيونية لينارداغ بهدف التضليل المتعمد ونشرها على الإنترنت متصيدون موالون للحكومة.

منظمة "إرهابية"

و"تيلي 1" قناة يسارية معارضة، وهي واحدة من أربع وسائل إعلامية تم تغريمها بسبب طريقة تغطيتها الانتخابات العامة التي أجريت في تركيا في مايو (أيار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الحملة الانتخابية، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المعارضة بدعم "إرهابيين" أكراد.

وأمرت الهيئة الناظمة لقطاع الإعلام الخميس "تيلي 1" بدفع غرامة تعادل ما نسبته خمسة في المئة من عائداتها من الإعلانات في شهر يونيو.

وتصنف تركيا وواشنطن والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية. ويخوض الحزب منذ عقود تمرداً أوقع عشرات آلاف القتلى بين مدنيين وعسكريين ومقاتلين أكراد.

وأجرت حكومة أردوغان محادثات سلام مع ممثلين لأوجلان أفضت إلى هدنة تم التوصل إليها في عام 2013، لكن توقف المحادثات في 2015 أدى إلى موجة جديدة من أعمال العنف في جنوب شرقي تركيا حيث غالبية السكان من الأكراد.

وأوجلان شخصية مكروهة في تركيا بسبب تفجيرات وهجمات على مدنيين شنها حزب العمال الكردستاني، إلا أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تندد بظروف اعتقاله.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات