Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تكون مشاركة برشلونة في دوري أبطال أوروبا نهاية لقضية نيغريرا؟

أمام لجنة الاستئناف مهلة 10 أيام لاتخاذ قرار يثق النادي الكتالوني أنه سيكون في صالحه

احتفال لاعبي برشلونة بالتتويج بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم المؤهل لدوري الأبطال (رويترز)

ملخص

 قدم الفريق القانوني لنيغريرا مستندات تفيد بأن موكله يعاني من الألزهايمر ما قد يعفيه من المساءلة القانونية

كشفت تقارير صحافية إسبانية أن تسريبات خرجت من داخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تفيد بأن تقرير الثنائي ميريام كولر وجان صمويل ليوبا المفتشين المكلفين التحقيق في لجنة الأخلاقيات والتأديب، أوصى لجنة الاستئناف في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بالسماح للبارسا بخوض البطولة القارية المقبلة.
وكان كولر وليوبا يحققان في "انتهاك محتمل" من جانب برشلونة في قضية نيغريرا، وأعدا تقريراً في شأن إمكانية خوض البارسا دوري أبطال أوروبا 2023-2024.
وأمام لجنة الاستئناف مهلة 10 أيام لاتخاذ قرار، يثق النادي الكتالوني أنه سيكون في صالحه، مع صدور توصية لجنة الأخلاقيات والتأديب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وشغلت قضية نيغريرا الرأي العام الرياضي في إسبانيا، بعد أن فجرت إذاعة "كادينا سير"، أواسط فبراير (شباط) الماضي، مفاجأة بنشر وثائق تثبت دفع نادي برشلونة 1.4 مليون يورو (حوالى 1.529 مليون دولار) إلى نائب رئيس لجنة التحكيم الإسبانية بين عامي 2016 و2018، خوسيه ماريا نيغريرا.
وانطلقت التحقيقات بعد أن دان المدعي العام الإسباني برشلونة ونيغريرا بالفساد المالي بعد سلسلة تحقيقات مع إداريين سابقين في النادي ومع نيغريرا. ويتهم "البلوغرانا" واثنان من رؤسائه السابقين في تلك القضية من قبل الادعاء الإسباني بـ"الفساد" و"خيانة الأمانة" و"السجلات التجارية المزيفة".

أساس القضية

كذلك ذكرت إذاعة "كادينا سير" آنذاك أن برشلونة دفع المبلغ المذكور على ثلاث دفعات لشركة "داسنيل 95 أس أل" DASNIL 95 SL المملوكة لخوسيه ماريا نيغريرا، وتوقفت مدفوعات البارسا بعد تقاعد نيغريرا من اللجنة في عام 2018.
ورد النادي الكتالوني آنذاك على تلك الاتهامات قائلاً "يأسف برشلونة على نشر هذه المعلومات تحديداً في وقت يمر به الفريق بأفضل مستوياته بالموسم. سيتخذ النادي الإجراءات القانونية ضد من يحاولون تشويه صورته". وأضاف النادي "استعان برشلونة في السابق بمؤسسة خارجية لتزويده بمعلومات وبيانات فنية عن لاعبين شباب وامتد الأمر إلى تزويده بتقارير فنية عن التحكيم الاحترافي، هذه الأمور شائعة في عصر كرة القدم الاحترافية".
من جهته، قال الفريق القانوني لنيغريرا أنه قدم مستندات إلى المدعي العام تفيد بأن موكله يعاني من مرض ألزهايمر، وفق مصادر خاصة لصحيفة "إسبانيول"، ما قد يعفيه من المساءلة القانونية في القضية المثارة.
وأفادت "إسبانيول" في حينه بأن الفريق الطبي المعني سيعمل على إعفائه من الإدلاء بالشهادة، استناداً إلى حالته الصحية، واعتبرت أنه "لا يمكن تحميله المسؤولية الجنائية في هذه الحالة، إذا ما قرر المدعي العام أنه مذنب في القضية".

موقف برشلونة من دوري الأبطال
وجود برشلونة في النسخة المقبلة من دوري الأبطال سيعني بالتبعية عدم معاقبته على كل المزاعم التي نشرت حول أزمته مع نيغريرا، وسيكون ذلك اعترافاً ضمنياً بأن القضية حفظت لدى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ولكن حسم تلك التكهنات سيكون خلال 10 أيام هي الفيصل في مشاركة برشلونة من عدمها بناء على القرار الرسمي المنتظر من "يويفا".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة