Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "سي آي أي" اتصل بمدير الاستخبارات الروسي بعد تمرد "فاغنر"

حجب مواقع إخبارية مرتبطة ببريغوجين في روسيا

إلى جانب مجموعة "فاغنر" لبريغوجين العديد من الأنشطة الأخرى مثل الإعلام والمطاعم (رويترز)

ملخص

حجبت العديد من المواقع الإخبارية السياسية والاقتصادية الروسية بما في ذلك "ريا فان"، وكلها مرتبطة ببريغوجين.

حجبت الهيئة الروسية لمراقبة الاتصالات مواقع إخبارية تنتمي إلى مجموعة "باتريوت" الإعلامية القريبة من قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين الجمعة، بعد تمرد مسلح فاشل.

وحجبت العديد من المواقع الإخبارية السياسية والاقتصادية الروسية بما في ذلك "ريا فان"، وكلها مرتبطة بقائد "فاغنر" بريغوجين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وظهرت هذه المواقع في سجل "الوصول المقيد" الخاص "روسكومنادزور" وهي وكالة حكومية مسؤولة عن حجب المحتوى غير القانوني والمتطرف، إضافة إلى وسائل الإعلام والموارد الأخرى المحظورة من قبل السلطات.

وأعلنت وسيلتا إعلام مرتبطتان بمجموعة "باتريوت" هما "نيفسكي نوفوستي" و"إكونوميكا سيغودنيا" وقف أنشطتهما وفقاً لقناتي "تلغرام" التابعتين لهما.

يأتي ذلك بعد أسبوع من التمرد الفاشل لمجموعة "فاغنر" الذي أطلقه يفغيني بريغوجين. ولاحقاً، أوقف بريغوجين حركة التمرد ووافق على التوجه إلى بيلاروس بفضل وساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو حليف موسكو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى جانب "فاغنر"، لبريغوجين العديد من الأنشطة الأخرى مثل الإعلام والمطاعم. وذكرت وسائل إعلام روسية أنه كان حتى مايو (أيار) رئيساً لمجلس إدارة مجموعة "باتريوت" الإعلامية التي تم إنشاؤها في 2019، ثم نائب رئيس مجلس إدارتها.

بيرنز يؤكد لروسيا "عدم صلة" واشنطن بالتمرد

من جانب آخر، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز أجرى اتصالاً هاتفياً مع مدير الاستخبارات الروسية سيرغي نارشكين بعد التمرد القصير الذي شهدته روسيا الأسبوع الماضي ليؤكد للكرملين عدم وجود أي صلة للولايات المتحدة به.

وقالت الصحيفة إن الاتصال الهاتفي جرى قبل أيام وكان أعلى مستوى اتصال بين الحكومتين منذ محاولة التمرد في روسيا.

ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الإثنين التمرد قصير الأمد الذي نفذه بريغوجين ضد الكرملين بأنه جزء من صراع داخل النظام الروسي وأن الولايات المتحدة وحلفاءها غير ضالعين فيه.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار