Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ساعة سكانية تروي قصة الهند أكبر بلد في العالم

يقوم موظفون في جهاز الأمن بتغيير الأرقام بناء على توقعات معدل النمو الطبيعي كل يوم

ثبتت الساعة التي تشبه لوحة النتائج الرياضية على واجهة المعهد الدولي لعلوم السكان ويتم تحديثها يدوياً كل يوم منذ عام 1982 (أ ف ب)

ملخص

يقول البروفيسور تشاندر شيخار من المعهد الدولي لعلوم السكان "أضيفت خانة إلى الساعة من قبل لأننا توقعنا أننا سنتجاوز المليار"

إنها ساعة مكونة من 10 مربعات بيضاء مرقمة على لوح معدني أخضر كبير في مدينة مومباي على الساحل الغربي للهند يتوقف أمامها المارة الفضوليون لمشاهدتها وهي تسجل تاريخ أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

نمو سكاني سريع

ثبتت الساعة التي تشبه لوحة النتائج الرياضية على واجهة المعهد الدولي لعلوم السكان ويتم تحديثها يدوياً كل يوم منذ عام 1982، عندما كان عدد سكان الهند يزيد قليلاً على 684 مليون نسمة، وفقاً لإحصاء عام أجري عام 1981، لكن هذا الرقم زاد أكثر من مرتين منذ ذلك الحين، حيث شهدت الهند نمواً سكانياً سريعاً وحلت محل الصين كأكبر دولة من حيث عدد السكان مع تجاوز عدد سكانها 1.42 مليار نسمة، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة في أبريل (نيسان).

ويقول البروفيسور تشاندر شيخار من المعهد الدولي لعلوم السكان "أضيفت خانة إلى الساعة من قبل لأننا توقعنا أننا سنتجاوز المليار".

وكانت الزيادة السكانية، منذ وقت كبير، مصدر قلق دفع الحكومة إلى إنشاء برنامج وطني لتنظيم الأسرة في وقت مبكر من عام 1952، لكن شيخار يوضح أن إجراءات التعقيم القسري المثيرة للجدل التي اتخذت في السبعينيات وأثارت جدلاً عاماً هي التي دفعت المعهد إلى تصميم الساعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كل يوم، يقوم موظفون في جهاز الأمن بتغيير الأرقام بناءً على توقعات معدل النمو الطبيعي، وهو الفرق بين المواليد والوفيات لكل 1000 شخص سنوياً، بناءً على تقديرات الحكومة والأمم المتحدة.

ويزداد عدد سكان الهند بنحو 41 ألف شخص يومياً، أو شخص واحد كل ثانيتين، وهذا يعني نحو 15 مليون شخص سنوياً، وفقاً للتوقعات الحالية.

ميزة أم عيب؟

ويبلغ معدل الخصوبة في الهند حالياً ولادتين لكل امرأة، وهو أقل بقليل من عتبة الإحلال السكاني البالغ 2.1، متراجعاً عن تقديرات الحكومة التي كانت 4.8 ولادة لكل امرأة في عام 1981.

وعتبة الإحلال السكاني تشير إلى عدد الأطفال الذي يجب أن تنجبه كل امرأة في سن الخصوبة في المتوسط لتعويض الوفيات. وألقيت مهمة تنظيم الأسرة إلى حد كبير على كاهل النساء، إذ يستخدم أقل من واحد من كل 10 رجال الواقي الذكري، بينما وصل معدل تعقيم الإناث إلى نحو 38 في المئة، وفق مسح صحة الأسرة الوطني لعامي 2019-2021.

دراسة السكان

ويقول شيخار الذي يبلغ اليوم 49 سنة، إنه مال منذ سن مبكرة إلى التخصص في دراسة السكان أمام الأعداد الكبيرة من الحشود التي كان يراها أينما ذهب، ويواصل خبير الخصوبة والديموغرافيا الاجتماعية "كنت أكره هذه الأرقام، ولكن بعد حصولي على درجة الماجستير في الإحصاء، قلت لنفسي: علينا أن نفهم، هل هذه مشكلة؟ أم إنها مسألة يمكننا حلها؟". ويضيف أنه لا ينبغي لهذه الأعداد الكبيرة أن تشكل قنبلة موقوتة إذا ركزت السلطات على تحسين نوعية الحياة.

معدلات وفيات الرضع والأمهات

وتحسنت نتائج التعليم والصحة وتراجعت معدلات وفيات الرضع والأمهات منذ عام 1982، ونما اقتصاد الهند ليصبح خامس أكبر اقتصاد في العالم، لكن في كثير من المدن، يكافح السكان لتأمين مصدر رزقهم، بينما يواجهون نقص المياه وتلوث الهواء والماء.

وقد بلغ معدل البطالة بين الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة 23.2 في المئة عام 2022 وفق للبنك الدولي، وأظهرت بيانات من مركز متابعة الاقتصاد الهندي أن معدل البطالة الإجمالي بلغ 7.7 في المئة في مايو (أيار).

ويختم شيخار أن أحد المخاوف الرئيسة هو أن "الهند ستشيخ قبل أن تصبح غنية، ولكيلا يحدث هذا، يجب تمكين الناس من خلال اكتساب مهارات وتوفير فرص عمل للأعداد الكبيرة من الشباب".

المزيد من منوعات