Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فاغنر" تتمرد ورقعة القتال في السودان تتسع والبحر يواصل ابتلاع المهاجرين

مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والمستوطنين... لودريان يستطلع الأزمة اللبنانية... وبايدن يصف شي بـ"الديكتاتور"

مع بدء فصل الصيف رسمياً في أجزاء واسعة من العالم هذا الأسبوع، شهدت مناطق ساخنة عدة تسعيراً لنيران المواجهات الدائرة فيها، إلا أن أخطرها وأغربها على الإطلاق كانت الاستدارة التي نفذتها مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة التي دخلت إلى مدينة روستوف الروسية، بعد أن أعلن رئيسها يفغيني بريغوجين الانتفاض على القيادة العسكرية الروسية. أما في السودان فقد توسعت أيضاً رقعة الحرب بين الجنرالين البرهان ودقلو لتشمل بعد الخرطوم ودارفور مدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان، بينما تواصلت معاناة النازحين السودانيين على الحدود من نقص في الغذاء وشروط الحياة الكريمة.
تزامناً، استعرت نيران المواجهات في الضفة الغربية بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين بشكل أسفر عن سقوط نحو 20 قتيلاً معظمهم فلسطينيون في عمليات توغل إسرائيلية وهجمات نفذها فلسطينيون أو مستوطنون.
وفي وقت تزايد عدد القوارب الغارقة في البحر والتي تقل مهاجرين غير شرعيين باتجاه أوروبا، لا يزال لبنان يتخبط في أزماته السياسية والاقتصادية، واستقبل هذا الأسبوع مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص جان إيف لودريان الذي أكد أنه يقوم بجولة استطلاعية ولا يحمل في جعبته أي حلول.
كل هذه التطورات وغيرها تتابعونها في التقرير الأسبوعي من "اندبندنت عربية"...



قائد "فاغنر" يعلن دخول قواته إلى روسيا ويتوعد بـ"تدمير" كل ما يعترض طريقه

 


تعهد قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين الذي أعلن الانتفاض على القيادة العسكرية الروسية، السبت، أن "يذهب حتى النهاية" وأن "يدمر كل ما يعترض طريقه"، مؤكداً أن قواته دخلت الأراضي الروسية.

وقال بريغوجين في رسالة صوتية على "تيليغرام"، "نحن نواصل وسنذهب حتى النهاية" وذلك بعد إعلانه أن قواته "اجتازت (...) حدود الدولة" الروسية بعد أن كانت منتشرة في أوكرانيا. ويؤكد بريغوجين أن لديه 25 ألف مقاتل.

وأعلن أنه "دخل إلى روستوف"، وهي مدينة في جنوب روسيا غير بعيدة عن أوكرانيا، وأن عناصره لم يفتحوا النار باتجاه مجندي الوحدة المنتشرين لعرقلة طريقه. وأضاف "نحن لا نقاتل سوى المحترفين"، قائلاً إنه لا يريد قتل "أطفال"، لكنه شدد أيضاً على "أننا سندمر كل ما يعترض طريقنا".

ولاحقاً، أشار بريغوجين إلى أن قواته أسقطت مروحية عسكرية روسية. وذكر في رسالة صوتية جديدة "الآن فتحت مروحية النار على رتل مدني، وقد أسقطتها وحدات فاغنر"، من دون أن يحدد مكان الواقعة. وقال في رسالة صوتية أخرى إن رئيس الأركان فاليري غيراسيموف أعطى الأمر بقصف وحدات "فاغنر" على على رغم أنها كانت تتحرك بين مركبات مدنية.

 

اتساع رقعة القتال في أنحاء السودان

 


يتسع نطاق الحرب السودانية المستمرة منذ شهرين في أنحاء البلاد مع نشوب اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق عدة الجمعة.

وتردد دوي الضربات الجوية ونيران الصواريخ المضادة للطائرات خلال الليل في أم درمان والخرطوم، لكن القتال اشتد أيضاً خلال الأيام القليلة الماضية في مدن إلى الغرب من العاصمة في منطقتي دارفور وكردفان الهشتين.

وفي مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، انهارت هدنة هشة مع وقوع اشتباكات بين القوتين في مناطق سكنية.

وفي الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان ومركز النقل بين الخرطوم ودارفور، اشتبكت قوات الدعم السريع مع شرطة الاحتياط المركزية المدججة بالسلاح. وتتمتع قوات الدعم السريع بوجود كبير في المدينة.

وقال سكان ومراقبون لحقوق الإنسان إن أشد المعارك وقعت في غرب دارفور حيث دمرت "ميليشيات" تدعمها قوات الدعم السريع مناطق من المدينة ودفعت السكان إلى نزوح جماعي عنها. وكانت مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور هي الأكثر تضرراً من هجمات "الميليشيات" المتكررة.
 

عشرات المفقودين في غرق قارب مهاجرين بين تونس وإيطاليا

 

أعلنت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا كيارا كاردوليتي الجمعة أن نحو أربعين شخصاً باتوا في عداد المفقودين بعد غرق قارب مهاجرين الخميس بين تونس وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وكتبت كاردوليتي في تغريدة على "تويتر" أن بين المفقودين رضيعاً على الأقل.

من جانبه، قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو لوكالة الصحافة الفرنسية إن القارب الحديدي أبحر من صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجراً من دول في أفريقيا جنوب الصحراء هي ساحل العاج وبوركينا فاسو والكاميرون.

وأضاف أن القارب انقلب من جراء رياح قوية وأمواج عاتية، و"بضعة ناجين نقلوا إلى لامبيدوزا وآخرون أعيدوا إلى تونس".

وكان متحدث باسم عائلات 51 مهاجراً مغربياً قال الخميس إنها فقدت الاتصال بهم منذ 12 يوماً بعد أن كان يفترض أن يعبروا بشكل غير نظامي نحو جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي.

وأوضح أمين أهروي وهو قريب أحد المفقودين لوكالة الصحافة الفرنسية أن "51 مهاجراً كان يفترض أن يعبروا فجر الأحد الـ11 من يونيو (حزيران) الجاري على متن قارب انطلاقاً من سواحل أغادير (جنوب) باتجاه جزر الكناري، لكننا لا نملك حتى الآن أي معلومات عما حل بهم".

وأضاف "نرجو من السلطات أن تعمل على الكشف عن مصيرهم"، مشيراً إلى أنهم من بلدة العطاوية قرب مراكش.

ويتزامن ذلك مع إعلان السلطات الإسبانية الأربعاء وفاة مهاجرين في الأقل بغرق مركب على بعد نحو 160 كيلومتراً عن ساحل جزيرة غراندي كناريا، فيما تم إنقاذ 24 آخرين، كما أفادت بإنقاذ 150 آخرين الخميس كانوا على متن ثلاثة قوارب.




"انفجار كارثي" يكتب نهاية الغواصة المفقودة قرب "تايتانيك"


انتهت أعمال البحث عن الغواصة المفقودة في شمال المحيط الأطلسي قرب حطام "تايتانيك" الخميس بإعلان الشركة المشغلة تعرضها لـ"انفجار داخلي كارثي" أودى بركابها الخمسة.

وقالت شركة "أوشنغيت" في بيان "نعتقد الآن بأن رئيسنا ستوكتون راش وشاه زادة داوود وابنه سليمان وهاميش هاردينغ وبول-هنري نارجوليه ماتوا للأسف".

من جانبه أكد خفر السواحل الأميركي أن حطام الغواصة الذي تم العثور عليه يظهر أنها تعرضت لـ"انفجار داخلي كارثي".

وأعرب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عن "دعم وتعازي" الحكومة لأهالي الراحلين.

الأمم المتحدة: الوضع في الضفة الغربية قد يخرج عن السيطرة


حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الجمعة، من أن الوضع في الضفة الغربية "قد يخرج عن السيطرة".

وقال تورك إن "عمليات القتل الأخيرة وأعمال العنف وكذلك الخطاب الناري لا تؤدي سوى إلى دفع الإسرائيليين والفلسطينيين أعمق في الهاوية"، وفق ما جاء في بيان.

ويشهد شمال الضفة الغربية منذ الإثنين الماضي تصعيداً أسفر عن سقوط نحو 20 قتيلاً معظمهم فلسطينيون في عمليات توغل إسرائيلية وهجمات نفذها فلسطينيون أو مستوطنون إسرائيليون، ما يرفع إلى أكثر من 200 عدد القتلى جراء الهجمات والمواجهات والعمليات العسكرية منذ مطلع يناير (كانون الثاني).

وقال فولكر "على إسرائيل أن تعمل بصورة عاجلة على تعديل سياساتها وأعمالها في الضفة الغربية المحتلة بما يتوافق مع معايير حقوق الإنسان الدولية، بما في ذلك حماية الحق في الحياة واحترامه".


بايدن ينوي لقاء شي جينبينغ "قريباً" على رغم وصفه بـ"الديكتاتور"

 

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أنه لا يزال يأمل في لقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ في "الأمد القريب"، وهو أمر يتحدث عنه منذ أشهر.

ويأتي هذا التصريح بعد أيام من وصف الرئيس البالغ 80 سنة نظيره الصيني بأنه "ديكتاتور" خلال اجتماع للحزب الديمقراطي، وهو توصيف أثار غضب بكين.

رداً على سؤال حول هذه التصريحات الخميس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، قال جو بايدن "لن أتردد في قول ما أعتقد أنه الواقع" في شأن الصين.

وتابع الرئيس المعروف بإدلائه أحياناً بتصريحات تفاجئ حتى أقرب مستشاريه "هذا ليس شيئاً سأغيره".

وأعرب عن رفضه "النظرية القائلة إن العلاقة مع الصين تنهار".

 

لودريان في بيروت بزيارة استطلاعية ولا حلول في جعبته


في اليوم الثاني من زيارته بيروت، يستكمل مبعوث الرئيس الفرنسي إلى لبنان جان إيف لودريان لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين لبحث أزمة الشغور الرئاسي المستمرة منذ نحو ثمانية أشهر، وقد استهل اجتماعاته اليوم الخميس بلقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قبل أن يتوجه إلى بكركي حيث التقى البطريرك الماروني بشارة الراعي.

واستقبل ميقاتي لودريان في السراي الحكومي، حيث أكد الموفد الفرنسي "أن الهدف من زيارته الأولى للبنان استطلاع الوضع سعياً إلى المساعدة في إيجاد الحلول للأزمة التي يمر بها لبنان والبحث مع مختلف الأطراف في كيفية إنجاز الحل المنشود".

رئيس الحكومة شدد من جهته على "أن المدخل إلى الحل يكمن في انتخاب رئيس جديد". وأشار إلى "أن الحكومة أنجزت المشاريع الإصلاحية المطلوبة ووقعت الاتفاق الأولي مع صندوق النقد الدولي، وإقرار هذه المشاريع في مجلس النواب يعطي دفعاً للحلول الاقتصادية والاجتماعية المرجوة".

 

خيمتان لـ"حزب الله" بعد الخط الأزرق تهددان بإشعال نزاع مع إسرائيل


تصاعدت حدة التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان بعد أن حذرت إسرائيل في "رسالة دبلوماسية" من خلال الأمم المتحدة، من أنها ستستخدم القوة العسكرية لإخلاء موقعين، قالت إن "حزب الله" أقامهما داخل "الأراضي الإسرائيلية"، في إشارة إلى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا. وكشفت تقارير صحافية إسرائيلية عن أن "حزب الله" أقام موقعين عسكريين في كفرشوبا، وتعهد الجيش الإسرائيلي بإزالة الخيام هناك عبر الدبلوماسية أو بالقوة. وقالت "قناة 14" الإسرائيلية، إنه توجد خيم لـ"الحزب" في الأراضي الإسرائيلية وهي معروفة لجهاز الأمن منذ أكثر من شهر، "وعلى رغم الجهود السياسية حتى الآن، لم تخل الخيام والانتهاك السيادي مستمر". ويستعد المسؤولون في إسرائيل لاحتمال طردهم بالقوة، وفقاً للقناة. كذلك نقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، في 21 يونيو الجاري، أن قوة تابعة لـ"حزب الله" دخلت "أراضي سيادية لدولة إسرائيل"، وأقامت فيها موقعاً عسكرياً مسلحاً. 

كارلوس غصن يقاضي "نيسان" ويطلب تعويضاً بمليار دولار

 

رفع الرئيس السابق لشركة "نيسان" كارلوس غصن دعوى قضائية لدى الادعاء العام في لبنان الشهر الماضي، ضد شركة السيارات العالمية طالبها فيها بتعويض يزيد على مليار دولار، وفق ما أظهرت نسخة من الدعوى اطلعت عليها وكالة "رويترز".

واتهم غصن في الدعوى التي رفعها في الـ18 من مايو (أيار) الماضي كلاً من "نيسان" وشركتين أخريين و12 فرداً مذكورين بالاسم، بالتشهير والسب والقذف وتلفيق أدلة مادية.

ولم تدل "نيسان" بعد بأي تعليق، فيما قال مصدر قضائي إنه سيتم عقد الجلسة في شأن الدعوى في الـ18 من سبتمبر (أيلول) المقبل.


وزير الخارجية السعودي يشدد من طهران على أهمية تأمين الملاحة البحرية

 

وصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى العاصمة الإيرانية طهران، السبت، في إطار عملية التقارب بين البلدين بعد اتفاق سلام عقد، مارس (آذار) الماضي، في الصين.

ونقلت الخارجية السعودية التي نشرت صوراً لاستقبال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وزير الخارجية السعودي، أن "الطرفين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات".

وتعتبر الزيارة الأولى لمسؤول سعودي رفيع منذ توتر العلاقة بين طهران والرياض قبل سبعة أعوام.

وشدد بن فرحان وهو أول وزير خارجية سعودي يزور طهران منذ 17 عاماً، خلال مؤتمر صحافي، على أن العلاقات الثنائية الآن تقوم على "أساس واضح من الاحترام الكامل والمتبادل للاستقلال والسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأضاف الأمير فيصل "أشير إلى أهمية التعاون في ما يتعلق بالأمن الإقليمي بين البلدين، لا سيما أمن الملاحة البحرية والممرات المائية وأهمية التعاون بين جميع دول المنطقة لضمان خلوها من أسلحة الدمار الشامل"، إذ يطل البلدان على الخليج الذي يمر عبره قسم كبير من صادرات النفط العالمية.

مسلمون يهجرون بلدتهم في الهيمالايا خوفا من العنف


عندما سار متظاهرون غاضبون أمام منزل ناز وزوجها عرفان* في إحدى بلدات جبال هيمالايا في الهند، كان الزوجان كما غيرهما من السكان المسلمين الآخرين في المنطقة، مختبئين في غرفة خلفية، تطغى عليهما حال من الخوف والقلق، وهما يتوقعان أن يتعرضا للعنف في أي لحظة.

أرسلت ناز زوجها وأطفالهما إلى داخل المنزل، وأخذت على عاتقها حراسة الباب الأمامي، إذا ما حاول المتظاهرون الغاضبون اقتحام البيت. وعندما تلاشت الاحتجاجات في الخارج، سارع أفراد الأسرة لتفقد مصدر عيش العائلة -وهو متجر يبيع أغطية ووسائد، ومن الملكيات القليلة الخاصة بمسلمين في تلك الناحية من ولاية أوتاراخند في شمال الهند- ليروا أن علامة "إكس" X سوداء قد دمغت عليه.

يقول عرفان إن العلامة وضعها شبان كانوا في مسيرة الثالث من يونيو التي نظمتها مجموعة يمينية في بلدة باركوت، احتجاجاً على اختطاف فتاة هندوسية محلية.

بايدن ومودي يعلنان حقبة جديدة في العلاقات الأميركية - الهندية


أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حقبة جديدة في العلاقات الأميركية - الهندية بعد استقباله رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في البيت الأبيض، أمس الخميس، وتوقيع اتفاقات في مجالي الدفاع والتجارة تهدف إلى التصدي للنفوذ الصيني حول العالم.
وقال بايدن للصحافيين في مؤتمر صحافي مشترك مع مودي، إن الشراكة بين البلدين أصبحت "أقوى وأوثق وأكثر حيوية من أي وقت في تاريخها" وأضاف أن الشراكة الاقتصادية تشهد "ازدهاراً" مع تضاعف التجارة لأكثر من مثليها على مدى السنوات العشر الماضية.
وأشار مودي إلى "فصل جديد" في "الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين بعد خروج الزعيمين من المكتب البيضاوي حيث أجريا محادثات تطرقت إلى مواقف البلدين المختلفة في شأن روسيا وحقوق الإنسان. وتريد واشنطن أن يكون للهند ثقل استراتيجي يوازن نفوذ الصين وتراها شريكاً مهماً، على رغم أن بعض المحللين والمسؤولين السابقين يشككون في استعداد الهند للوقوف أمام بكين في قضايا مثل قضية تايوان. وتشعر واشنطن أيضاً بالاستياء من العلاقة الوثيقة بين الهند وروسيا في ضوء حرب موسكو في أوكرانيا.

الرئيس السويسري يعلن تنحيه نهاية العام والتفرغ لـ"اليوغا"


قال الرئيس السويسري آلان بيرسيه الأربعاء إنه سيتنحى في نهاية العام ويترك الحكومة المكونة من أحزاب متعددة بعد 11 عاماً.

ويشغل بيرسيه (51 سنة) منصبي وزير الصحة ووزير الداخلية وأشرف على خطة البلاد لمواجهة جائحة "كوفيد-19"، وهو عضو في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يميل لتيار اليسار.

يتناوب كل شخص في الحكومة السويسرية، المكونة من سبعة أعضاء، على منصب الرئيس كل عام ولا يتمتع أي منهم بسلطة أكبر من الأعضاء الآخرين.
 

نائب إيراني يؤكد إرغام السجينات على التعري أمام الكاميرا

بمجرد إطلاق الناشطة في حقوق المرأة مجغان كشاوز الرصاصة الأولى لفضح تجاوزات السلطات الإيرانية ضد السجينات، توالت الروايات النسائية الصادمة التي أقرها رئيس اللجنة القانونية والقضائية في البرلمان موسى غضنفر آبادي بإرغام السيدات على خلع ملابسهن في مراكز التوقيف والسجون، مدعياً أن عمليات التفتيش الجسدي للأشخاص تتم بناءً على "احترام المرأة وفي ظروف معينة".

غضنفر آبادي أشار صراحة إلى لائحة تنظيم إدارة السجون في إيران قائلاً إن "القانون يقر التفتيش الجسدي للمتهمين والمشتبه فيهم لمنع إدخال المخدرات إلى السجون"، ورداً على استفسار حول مبرر تفتيش النشطاء المدنيين والسياسيين الذين لا يشتبه في قيامهم بإدخال المخدرات إلى السجون، قال رئيس اللجنة القانونية والقضائية في البرلمان خلال حديثه إلى منظمة "إيران ووتش الحقوقية"، إنه "لا يهم من يكون المتهم، فإذا ما اشتبه الحراس في أي شخص لمحاولة إدخال شيء معين إلى السجن، فسيتم تفتيشه حتماً".

وبعدما نشرت الناشطة في حقوق المرأة مجغان كشاوز تجربتها حول السجون الإيرانية، عادت من جديد قضية تعرية النساء في السجون ومراكز الاعتقال إلى بؤرة اهتمام النشطاء ووسائل الإعلام خلال الأسابيع الماضية.

المزيد من تقارير