Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تاكسي جوي" خال من الانبعاثات داخل "نيوم" السعودية

يعتمد في تشغيله على طاقتي الشمس والرياح بنسبة 100 في المئة

ملخص

إطلاق "تاكسي" جوي خال من الانبعاثات الكربونية في مدينة "نيوم" السعودية ضمن بادرة تعد الأولى من نوعها عالمياً

يسعى مشروع "نيوم" إلى خلق بيئة تنقل خالية من الانبعاثات، لتصبح أول منطقة خالية في العالم من انبعاثات الكربون من خلال الاعتماد الكلي على المشي والدراجات كوسيلة نقل سائده في مسافاتها القصيرة التي بنيت على هذا الأساس، والتخلي عن السيارات.

وآخر ما توصل إليه مشروع "نيوم" في ما يخص وسائل النقل العامة للتنقل بين مدنه هو "التاكسي الجوي"، إذ أعلنت المدينة الحديثة شمال غربي السعودية وشركة "فولوكوبتر" الألمانية اليوم استكمالهما نجاح سلسلة تجارب رحلات المركبات الكهربائية العمودية (eVTOL) أو ما يعرف بـ "التاكسي الجوي"، بهدف بناء منظومة لحركة التنقل الجوي الحضري (UAM) الكهربائي والخالي من الانبعاثات واختبارها داخل "نيوم" للمرة الأولى في السعودية.

مستقبل التنقل

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن سلسلة التجارب امتدت أسبوعاً كاملاً بعد 18 شهراً من التعاون بين كل من "نيوم" و"فولوكوبتر" والهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، بهدف بناء منظومة لحركة التنقل الجوي الحضري الكهربائي والخالي من الانبعاثات واختبارها في "نيوم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وركزت الرحلات التجريبية على مواكبة أداء مركبات "فولوكوبتر" للأجواء المحلية في السعودية والظروف المناخية المختلفة، وكذلك على مدى اندماجها وتكاملها مع النظام المحلي لحركة مرور الطائرات من دون طيار.

وذكر الرئيس التنفيذي لـ "نيوم" المهندس نظمي النصر أنها ستسهم في تحسين جودة الحياة من ناحية التنقل بين مدن "نيوم"، وتقليص مستوى الانبعاثات الضارة من أجل "خلق مستقبل صحي ومستدام للجميع".

وستسهم مركبات "فولوكوبتر" الكهربائية الطائرة "eVTOL" بشكل كبير في ابتكار نظام تنقل ذكي ومستدام ومتعدد الوسائط في "نيوم" الذي سيعتمد في تشغيله على طاقتي الشمس والرياح بنسبة 100 في المئة.

وستقوم هذه المركبات بأدوار عدة منها التاكسي الجوي والاستجابة إلى الطوارئ، وتتميز بأنها أكثر هدوءاً وأسهل في التكيف مع مختلف الظروف، وكذلك أقل كلفة في تشغيلها من طائرات الهليكوبتر المستخدمة اليوم.

وكانت "نيوم" أعلنت في وقت سابق عقدها شراكة مع "فولوكوبتر" لتطوير حلول التنقل العمودي ودخولها استثماراً بقيمة 175 مليون دولار في الشركة، مما يسهم في تأكيد ريادة "نيوم" العالمية في توفير حلول التنقل المستقبلية.

وتتوقع "فولوكوبتر" الحصول على شهادة اعتماد للتاكسي الجوي (فولوسيتي) في عام 2024، وقد أعلنت الشركة أخيراً بدء الإنتاج الشامل لهذه المركبة داخل مصانعها في بروخزال في ألمانيا، مع قدرة إنتاجية على تسليم أكثر من 50 مركبة سنوياً، نقلاً عن موقع "نيوم".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار