Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تفارق خسائرها بمكاسب 117 مليار دولار

"بيتكوين" تقفز بنسبة 11 في المئة صوب مستوى 29 ألف دولار

"بيتكوين" تواصل الصعود وتقترب من الاستحواذ على نصف سوق العملات المشفرة (أ ف ب)

ملخص

10 بنوك مركزية على وشك الانتهاء من خطة إصدار عملات رقمية

بعد موجة من الخسائر الصادمة، عاد اللون الأخضر ليكسو منصات تداول العملات الرقمية المشفرة بقيادة "بيتكوين" التي تزحف بقوة صوب مستوى 29 ألف دولار معززة حصتها السوقية لتقترب من نصف القيمة الإجمالية للعملات الرقمية التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

جاءت هذه الموجة من الصعود بدعم اتجاه صندوق النقد الدولي إلى تطوير منصة عالمية من شأنها السماح بتداول العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية بين البلدان، بحسب ما ذكرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا خلال مؤتمر عقد في المغرب.

وستعزز المنصة استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية، كما ستوفر إطاراً تنظيمياً مشتركاً لتلك العملات، بحسب ما قالت غورغييفا.

وقالت أيضاً "لا ينبغي أن تكون العملات الرقمية للبنوك المركزية عبارة عن مقترحات وطنية مجزأة... للحصول على معاملات أكثر كفاءة وإنصافاً، نحتاج إلى أنظمة تربط بين البلدان، نحتاج إلى قابلية التشغيل البيني".

وأضافت أنه من بين 14 بنكاً مركزياً تستكشف العملات الرقمية طرحها، هناك 10 بنوك على وشك الانتهاء من خطة إصدارها.

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 11.5 في المئة رابحة نحو 117 مليار دولار، بعد أن ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1016 مليار دولار في تداولات بداية الأسبوع الجاري، إلى نحو 1133 مليار دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" تقترب من 29 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين"، وفيما سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 7.8 في المئة، حققت مكاسب بنسبة 11.2 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 28824 دولاراً، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 559.3 مليار دولار مستحوذة على نحو 49.36 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة خمسة في المئة خلال الساعات الماضية، مع ارتفاع بنسبة 3.7 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1809 دولارات، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 217.48 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 19.19 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 83.17 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.34 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة، مقابل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 0.2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 247.63 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 38.59 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.40 في المئة من إجمالي العملات المشفرة.

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 28.5 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.51 في المئة.

"سولانا" تسجل مكاسب أسبوعية قوية

وفيما سجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.4 في المئة فقد صعدت بنسبة ثلاثة في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.497 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 25.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.28 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحلت عملة "كاردانو" في المركز السابع، وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 1.7 في المئة مع ارتفاع بنسبة ثمانية في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.277 دولار، كما صعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.7 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.85 في المئة.

أما عملة "دوغ كوين" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 3.6 في المئة مع ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 3.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم، عند مستوى 0.0641 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 8.96 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.97 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5 في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 10.6 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 16.75 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 6.69 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.59 في المئة.

وجاءت عملة "ترون" في المركز الـ10، بعد أن سجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة مقابل خسائر أسبوعية بنسبة 2.4 في المئة ليجري التداول عليها في الوقت الحالي عند مستوى 0.0707 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 6.36 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.56 في المئة من إجمالي العملات الرقمية التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية