Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليوغا تقي من خطر عودة السرطان

تناولت دراسة جديدة التأثير الإيجابي الذي يطرحه شكل "خفيف" من هذه التمارين على مؤشرات الالتهاب المتعلقة بالمرض الخبيث

نوع من اليوغا لمساعدة الناجين من السرطان يسهم في تعزيز فرص نجاة هؤلاء من الموت، ويقلص خطر ظهور المرض الخبيث مجدداً (بي أكس هير.كوم)

ملخص

تناولت دراسة جديدة التأثير الإيجابي الذي يطرحه شكل "خفيف" من هذه التمارين على مؤشرات الالتهاب المتعلقة بالمرض الخبيث

وجد بحث صدرت نتائجه أخيراً أن شكلاً ناعماً [خفيف الزخم] من اليوغا مخصصاً لمساعدة الناجين من السرطان، يسهم في تعزيز فرص نجاة هؤلاء من الموت، ويقلص خطر ظهور المرض الخبيث مجدداً في الجسم بعد فترة من خموده.

الدراسة، التي لم تخضع بعد لمراجعة علماء نظراء، تناولت التأثير الذي ينجم عن أحد الأشكال من اليوغا ويسمى "يوغا من أجل الناجين من السرطان"Yoga for Cancer Survivors  (اختصاراً "يوكاس" Yocas) على مؤشرات الالتهابات في الجسم المتعلقة بالمرض الخبيث.

وتتضمن الـ"يوكاس" شكلاً معروفاً من اليوغا يُسمى "هاثا يوغا" hatha yoga، مصمم ليتلاءم مع حاجات وقدرة الناجين من السرطان.

معلوم وجود صلة بين الالتهاب، سواء الحاد منه أو المزمن، وتطور السرطان وتفاقمه، إضافة إلى سمية الأدوية المضادة للسرطان، ما ينعكس سلباً على نجاة المرضى الذين يصارعون هذا المرض.

كذلك أشار البحث إلى أن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً تساعد أيضاً في تقليص الشعور بالتعب لدى مرضى السرطان.

ولكن الفاعلية الناجمة عن مكافحة مثل هذا الالتهاب باستخدام تدخلات غير دوائية من قبيل اليوغا والتمارين الرياضية لا تزال غير معروفة، وهو رأي أجمع عليه عدد من الباحثين، من بينهم كارين موستيان من المركز الطبي في "جامعة روتشستر" الأميركية.

وفي تجربة سريرية جديدة، قدم الباحثون نتائجها هذا الأسبوع في "المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري"، عقد العلماء مقارنة بين التأثيرات التي تتركها يوغا الـ"يوكاس" من جهة، والدواء الوهمي (بلاسيبو) من جهة أخرى على مؤشرات الالتهاب في الجسم.

ففي الدراسة، استعان الباحثون بأكثر من 500 ناج من السرطان ووزعوهم عشوائياً على مجموعتين، المجموعة الأولى تمارس الـ"يوكاس" والمجموعة الثانية تأخذ علاجاً وهمياً.

مارست مجموعة الـ"يوكاس" تمارين "هاثا يوغا" طوال 75 دقيقة في اليوم، مرتين في الأسبوع، على مدى أربعة أسابيع، بينما مرّت مجموعة الدواء الوهمي بفترة مماثلة اشتملت على برنامج تثقيف صحي قائم على توصية البقاء على قيد الحياة [خطة مفصلة تعطى للمريض بعد انتهاء العلاج، تحتوي على ملخص عن العلاج، مع توصيات لمتابعة الرعاية]. 

وقال الباحثون إن متخصصين معتمدين في الصحة قد تولوا الإشراف على الشكلين المذكورين من التدخل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أخذ العلماء من المشاركين في الدراسة عينات من مصل الدم قبل اللجوء إلى التدخلين وبعد الانتهاء منهما، ثم درسوا مؤشرات الالتهابات في أجسادهم.

في النتيجة، وجدوا أن مؤشرات الالتهاب لدى المشاركين في مجموعة يوغا الـ"يوكاس" كانت "أقل بأشواط" مقارنة مع المؤشرات الموجودة لدى المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي.

وبناء على هذه النتائج، يوصي الباحثون بممارسة هذا النوع من "هاثا يوغا" للناجين من السرطان المصابين بالتهاب.

وفي "المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري" أيضاً، وجدت دراسة أخرى قدمها باحثون من "جامعة روتشستر" في نيويورك أن وصفة طبية من التمارين المنزلية قادرة على تحسين النتائج الصحية لدى مرضى السرطان.

وأشار العلماء في عرضهم إلى أن "على أطباء الأورام أن يأخذوا في عين الاعتبار وصف يوغا "اليوكاس" للناجين من السرطان الذين يكابدون أشكالاً من الالتهاب، علماً أن الأخير [وهو سمة مشتركة بين كثير من الأورام] من المحتمل أن يفاقم السمية المزمنة Chronic toxicity  [آثار جانبية بعد التعرض للعلاج الكيماوي والإشعاعي] ويعزز خطر عودة السرطان بعد خموده، واحتمال ظهور أنواع أخرى من السرطان في الجسم.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة