Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تقصف مطارات عسكرية لكييف ردا على "الهجوم المضاد"

أوكرانيا تواصل شن الضربات في الداخل الروسي وإجلاء الآلاف من سكان الحدود بين البلدين المتنازعين

أنقاض مبنى سكني تضرر من ضربة صاروخية على مشارف دنيبرو الأوكرانية وسط الهجوم الروسي   (أ ف ب)

ملخص

أعلنت موسكو قصف مطارات عسكرية أوكرانية ردا على استهداف كييف الحدود والداخل الروسي 

 

أعلن الجيش الروسي اليوم الأحد أنه شن ضربات جوية ليلية على مطارات عسكرية أوكرانية، مؤكداً أنه أصاب مراكز قيادية ومعدات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "القوات المسلحة الروسية شنت هذه الليلة ضربة مشتركة بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة من الجو ضد منشآت أوكرانية في مطارات عسكرية".

قصف الحدود

وجاء الإعلان الروسي بعدما ذكر حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، الأحد، أن القوات الأوكرانية قصفت منطقة تسوق في مدينة شيبيكينو التي تبعد سبعة كيلومترات عن الحدود الأوكرانية من دون وقوع إصابات، مضيفاً أن القصف تسبب في اندلاع حرائق قرب سوق المدينة ومنطقة خاصة ومخزن للحبوب، فيما لم يتسن لـ "رويترز" التحقق من ذلك النبأ بعد.

وكتب غلادكوف عبر تطبيق "تيليغرام"، "خدمات الطوارئ في الموقع"، موضحاً أن القوات الأوكرانية واصلت القصف على المنطقة الحدودية ليل السبت وحتى صباح اليوم الأحد بعد مقتل شخصين في الليلة السابقة، وإجلاء 4 آلاف مواطن بينهم مئات الأطفال بعيداً من الحدود.

وذكر في وقت لاحق أن حرائق اندلعت في شيبيكينو بعد أن قصفت القوات الأوكرانية منطقة السوق وسط البلدة، مضيفاً أنه لم يصب أحد، إذ تبعد شيبيكينو نحو سبعة كيلومترات عن الحدود الأوكرانية.

الداخل الروسي

وتنتقل مشاهد الحرب بشكل متزايد إلى روسيا مع ازدياد القصف على المناطق الحدودية وكذلك ضربات جوية في عمق البلاد، بما في ذلك هجمات على موسكو وقعت الأسبوع الماضي.

وفي أواخر مايو (أيار) الماضي أعلن الجيش الروسي أنه صد أحد أخطر الهجمات عبر الحدود التي تشنها "مجموعة تخريبية" أوكرانية، قال إنها دخلت الأراضي الروسية في بيلغورود.

ودعت السلطات الروسية اليوم الأحد سكان منطقة على الحدود مع أوكرانيا إلى مغادرة منازلهم عقب اشتداد القصف الأوكراني هذا الأسبوع.

وتعرضت شيبيكينو الواقعة في منطقة بيلغورود الغربية على الحدود مع أوكرانيا إلى قصف يومي أدى إلى مقتل كثير من المدنيين ودفع سكاناً إلى الفرار.

وحث حاكم المنطقة فياتشيسلاف غلادكوف السكان على التعاون مع السلطات وإخلاء المنطقة، وقال عبر "تيليغرام"، "أطلب من سكان القرى وخصوصاً في منطقة شيبيكينو التي تعرضت إلى القصف الاستماع إلى توجيهات السلطات ومغادرة منازلهم موقتاً"، مؤكداً أن الهدف هو "حماية ما هو أكثر أهمية، حياتك وحياة أحبائك"، وأفاد بأن المنطقة شهدت ليلة أخرى "غير هادئة وأضراراً جسيمة".

وتحدث غلادكوف بعد يوم على مقتل امرأتين جراء القصف في قرى حدودية، وقال إن "أكثر من 4 آلاف شخص" من المناطق الحدودية يقيمون حالياً في مساكن موقتة في منطقة بيلغورود.

كما أكد أن السلطات ستنقل اليوم الأحد القاصرين من القرى الحدودية إضافة إلى أطفال الجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا إلى مخيمات للشباب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفت أوكرانيا شن هجوم على موسكو الأسبوع الماضي، كما نفت أيضاً تورط جيشها في عمليات توغل في بيلغورود، وقالت إن تلك العمليات ينفذها مقاتلون متطوعون روس.

ورافق غلادكوف أمس السبت نحو 600 طفل من بلدتي شيبيكينو وجريفورون بالمنطقة إلى مدينتي ياروسلافل وكالوجا البعيدتين من الحدود الأوكرانية.

وتتعرض شيبيكينو البالغ عدد سكانها 40 ألف نسمة تقريباً مع أماكن أخرى في بيلغورود إلى الهجوم بشكل متكرر في الآونة الأخيرة، وصرح غلادكوف لوسائل الإعلام الروسية بأن المنطقة تعيش الآن "ظروف حرب حقيقية.

أسر جنديين روسيين واتفاق تبادل

وفي السياق قالت مجموعة من المقاتلين الروس المؤيدين لأوكرانيا، الأحد، إنها أسرت جنديين روسيين خلال قتال في منطقة بيلغورود الروسية، وعرضت صفقة تبادل خلال اجتماع مع حاكم المنطقة.

ونشر فيلق حرية روسيا وفيلق المتطوعين الروس بياناً مشتركاً على القناة التابعة لفيلق حرية روسيا عبر "تيليغرام".

ولم يتسن لـ "رويترز" التحقق بشكل مستقل من صحة هذا التقرير.

ملاجئ معطلة

وعلى الصعيد الأوكراني أبدى مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية اليوم الأحد اندهاشه وعدم تصديقه" لما نما إلى علمه عن أن ما يقرب من نصف ملاجئ الحماية من القنابل التي جرى تفقدها خلال معاينة أولية في كييف إما مغلقة أو لا تصلح للاستخدام".

وأمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمعاينة جميع الملاجئ الأوكرانية الجمعة الماضي بعد يوم من مقتل طفلة وأمها وامرأة أخرى في كييف، بعدما عجزن عن الدخول إلى أحد الملاجئ خلال غارة جوية روسية.

وقال وزير الصناعات الإستراتيجية الأوكراني أولكسندر كاميشين إن من بين 1078 ملجأ عاينتها السلطات في اليوم الأول، وتبين أن 359 منها غير مجهزة و122 أخرى مغلقة، بينما 597 منها صالحة للاستخدام.

وكتب عبر "تيليغرام"، "تلقيت بقدر من عدم التصديق حقيقة أن نصفها فقط كان مفتوحاً ويعد جاهزاً"، مضيفاً "حينما تفقدنا ملاجئ مختارة في منطقة أوبولون أمس مع حاكم المنطقة كانت غالبيتها مغلقة".

وقال كاميشين إن معاينة الملاجئ ستتواصل في ظل استمرار الهجوم الروسي الشامل على أوكرانيا منذ 17 شهراً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات