Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيويورك تحتضن المتحف الوحيد في العالم لاحتجاجات تيان أنمين

يحيي المعارضون الصينيون ذكرى تحركات 1989 في 4 يونيو كل عام

صحف هونغ كونغ في 5 يونيو 1989 معروضة في متحف تيان أنمين في نيويورك (رويترز)

ملخص

افتتح منشقون صينيون شاركوا في حركة تيان أنمين الاحتجاجية التي شهدتها بكين في عام 1989، في نيويورك المتحف الوحيد في العالم المخصص "لذكرى الأحلام الديمقراطية للشعب الصيني"

افتتح منشقون صينيون شاركوا في حركة تيان أنمين الاحتجاجية التي شهدتها بكين في عام 1989، أمس الجمعة، في نيويورك، المتحف الوحيد في العالم المخصص "لذكرى الأحلام الديمقراطية للشعب الصيني"، بعد يومين على مرور 34 عاماً على قمع هذه الانتفاضة.

وقال وانغ دان مؤسس هذا المتحف التذكاري الصغير في نيويورك، وكان أحد أهم شخصيات الحركة الطلابية في ساحة تيان أنمين، للصحافيين إن "حوادث 1989 كان لها تأثير على الصين وعلى العالم بأسره أيضاً".

وأضاف "مع إدراكنا للتهديد الذي يشكله نظام (الرئيس الصيني) شي جينبينغ على الحضارة، يجب علينا إحياء ذكرى (الرابع من يونيو) 1989".

ضغوط النظام الصيني

وفي مكتب صغير في مبنى عادي في مانهاتن، تعرض صور وتسجيلات فيديو وقصاصات من صحف وإعلانات ورسائل تتعلق كلها بهذه الانتفاضة الديمقراطية التاريخية التي قمعتها بكين بقسوة مما أسفر عن مقتل ألف متظاهر سلمي على الأقل. وتقول منظمات حقوق الإنسان، إن عدد الضحايا بالآلاف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وانغ دان الذي أمضى سنوات في السجن بالصين قبل أن تستقبله الولايات المتحدة في 1998 ويلتحق بجامعة هارفرد، "يجب علينا تكريم ذكرى الذين ضحوا بحياتهم وتذكر الأحلام الديمقراطية للشعب الصيني في ذلك الوقت".

وصرح وانغ لوكالة الصحافة الفرنسية، "حتى في الولايات المتحدة نشعر بضغوط وتهديدات النظام الصيني".

ويرى هذا المنشق أن "حوادث 1989 مرتبطة بالماضي والحاضر والمستقبل أيضاً"، داعياً إلى "تذكر الوجه الحقيقي للحزب الشيوعي الصيني" لعام 1989 واليوم.

التنين الصيني: مارد أيقظته إمبريالية الغرب
على مر التاريخ، خضعت الصين لاستعمار غربي وحروب أفيون ما زالت آثارها ترسم نظرة بكين للغرب وتقود عملية الصعود والتوسع الصيني في العالم. إليكم القصة.
Enter
keywords

 

هونغ كونغ

وتحدث عدد من المعارضين الصينيين والسياسيين الأميركيين في حفل افتتاح المتحف، المعرض الدائم الوحيد في العالم عن تيان أنمين بعد إغلاق متحف في 2021 في هونغ كونغ، حيث اختفت الفورة الفنية التي صاحبت كل عام إحياء ذكرى هذه الانتفاضة مع إحكام بكين قبضتها على المنطقة.

فلأكثر من 30 عاماً كان عشرات الآلاف يتجمعون في الرابع من يونيو (حزيران) من كل عام في حديقة فكتوريا في هونغ كونغ التي أعادتها لندن إلى بكين في 1997، للمشاركة في وقفة احتجاجية على ضوء الشموع.

لكن منذ أن فرضت الصين قانون الأمن القومي في 2020، أنهت السلطات المحلية هذه التجمعات وجرمت معظم المعارضة وخنقت الحركة الديمقراطية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات