Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أخبار إيجابية تقفز بالأسهم من أميركا إلى أوروبا

تشمل نهاية ملف تعثر الولايات المتحدة وبيانات الوظائف وتزايد التوقعات بتوقف "الفيدرالي" عن رفع الفائدة في اجتماعه بعد نحو أسبوعين

ارتفع مؤشر "ناسداك" لأعلى مستوى في 13 شهرا (أ ف ب)

ملخص

كانت هذه الأخبار الإيجابية بمثابة دافع لقفزة في الأسهم إذ ارتفع مؤشر "ناسداك" لأعلى مستوى في 13 شهراً خلال التداولات

قفزت "وول ستريت"، في نهاية الأسبوع، بعد أن تلقى المستثمرون إشارات إيجابية عدة، أبرزها بيانات سوق العمل التي زادت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع الفائدة في اجتماعه المقبل بعد نحو أسبوعين، في وقت ارتاحت الأسواق من أميركا إلى أوروبا من ضغط ملف تعثر الولايات المتحدة بعد تمرير مشروع قانون سقف الدين في الكونغرس بشقيه مجلسي النواب والشيوخ.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إنه سيوقع، اليوم السبت، على مشروع القانون الذي أقره الكونغرس هذا الأسبوع ليصبح قانوناً.

قفزة "وول ستريت"

كانت هذه الأخبار الإيجابية بمثابة دافع لقفزة في الأسهم، إذ ارتفع مؤشر "ناسداك" لأعلى مستوى في 13 شهراً خلال التداولات، وسجل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي في أفضل سلسلة مكاسب له منذ يناير (كانون الثاني) 2020.

وأغلق مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" مرتفعاً 1.45 في المئة عند 4282 نقطة، فيما زاد مؤشر "ناسداك" المجمع 1.07 في المئة إلى 13240 نقطة، في حين صعد مؤشر "داو جونز" الصناعي 2.12 في المئة إلى 33762 نقطة.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز" بنسبة 1.82 في المئة، وزاد مؤشرا "داو جونز" بنسبة تزيد على اثنين في المئة لكليهما.

بيانات وزارة العمل

ولعبت بيانات وزارة العمل دوراً رئيساً في تفاؤل "وول ستريت"، إذ قالت الوزارة، إن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تسارع في مايو، لكن في الوقت نفسه ارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 3.7 في المئة، صعوداً من أدنى مستوى في 53 عاماً بلغ 3.4 في المئة في أبريل (نيسان).

وأظهرت الأجور نمواً معتدلاً في مايو (أيار)، وهي مؤشرات ترجح في الغالب أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بإيقاف رفع أسعار الفائدة في اجتماع سياسته النقدية في 13 و14 يونيو (حزيران) الحالي، وسيكون هذا التوقف الأول منذ أن بدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي تشديد سياسته النقدية لمكافحة التضخم منذ أكثر من عام.

تفاصيل تقرير الوظائف

وفي تفاصيل تقرير الوظائف الذي يعتبر الأهم بعد تقرير التضخم بالنسبة إلى الاحتياطي الفيدرالي، قالت وزارة العمل، إن متوسط الأجر في الساعة زاد 0.3 في المئة بعد ارتفاعه 0.4 في المئة في أبريل الماضي، وأدى ذلك إلى خفض الزيادة السنوية في الأجور إلى 4.3 في المئة بعد ارتفاعها 4.4 في المئة في أبريل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما قال التقرير، إن الوظائف في القطاع غير الزراعي زادت بنحو 339 ألف وظيفة الشهر الماضي. كان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا زيادة في الوظائف بنحو 190 ألفاً.

قفزة للأسهم الأوروبية

انعكست الأجواء الإيجابية حتى على الأسهم الأوروبية التي سجلت أفضل مكاسبها اليومية في شهرين، أمس الجمعة، مع شعور المستثمرين بالارتياح، جراء تراجع التضخم في منطقة اليورو والمصادقة على الاتفاق الخاص بسقف الدين في الولايات المتحدة، ومؤشرات عدم رفع الفائدة الأميركية. وأغلق مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي على ارتفاع 1.5 في المئة.

لكن عضو المجلس التنفيذي للمركزي الأوروبي فابيو بانيتا، قال إنه يتوقع مزيداً من رفع الفائدة، غير أنه أشار في الوقت نفسه إلى أن نهاية دورة التشديد النقدي شارفت على الانتهاء.

"فيتش" وتخفيض تصنيف أميركا

على رغم انتهاء ملف رفع سقف الديون، فإن وكالة "فيتش للتصنيف الائتماني" قالت في بيان إن تصنيف الولايات المتحدة البالغ "أي أي أي" سيظل تحت المراقبة من أجل خفض محتمل، وذلك رغم المصادقة على الاتفاق.

وقالت، إن التوصل إلى الاتفاق إضافة إلى تخفيض العجز المالي لحد ما خلال العامين المقبلين يشكلان اعتبارات إيجابية، لكنها رأت أن المواجهات السياسية المتكررة حول سقف الدين ثم التوصل إلى اتفاق في اللحظات الأخيرة يقوض الثقة في الحوكمة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة