Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية تبلغ اليابان اعتزامها إطلاق "قمر اصطناعي"

طوكيو تقول إن العملية تتعلق بصاروخ باليستي ورئيس الوزراء يطلب التنسيق مع الحلفاء

بيونغ يانغ أبلغت طوكيو عن نيتها إطلاق الصاروخ وتوقعت أن يسقط في المياه (أ ب)

ملخص

كثفت بيونغ يانغ إطلاق الصواريخ في الأشهر الأخيرة التي تسببت بتشغيل اليابان أنظمة الإنذار لتحذير سكانها في أجزاء من البلاد.

أعلنت اليابان الإثنين أنها تلقت إخطاراً من كوريا الشمالية تبلغها فيه اعتزامها إطلاق "قمر اصطناعي" في الأسابيع المقبلة، بحسب متحدث في خفر السواحل الياباني.

ويعتقد مسؤولون يابانيون أن عملية الإطلاق تتعلق بصاروخ باليستي، وفق تغريدة لمكتب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على "تويتر" أشارت إلى "صاروخ باليستي تصفه (بيونغ يانغ) بأنه قمر اصطناعي".

وقال متحدث باسم خفر السواحل الياباني لوكالة الصحافة الفرنسية إن بيونغ يانغ أبلغتهم عن نيتها إطلاق صاروخ بين 31 مايو (أيار) و11 يونيو (حزيران) وتوقعت أن يسقط في المياه بالقرب من البحر الأصفر وبحر شرق الصين وشرق جزيرة لوزون في الفيليبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت التغريدة أن كيشيدا أصدر تعليمات تتعلق بـ"إخطار كوريا الشمالية حول إطلاق صاروخ باليستي تصفه بأنه قمر اصطناعي".

وطلب رئيس الوزراء الياباني من المسؤولين جمع المعلومات والبقاء يقظين والتنسيق بشكل وثيق مع الحلفاء بما في ذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وفق التغريدة.

وكثفت بيونغ يانغ إطلاق الصواريخ في الأشهر الأخيرة التي تسببت بتشغيل اليابان أنظمة الإنذار لتحذير سكانها في أجزاء من البلاد.

وفي غضون ذلك، تعمل سيول وطوكيو على إصلاح علاقاتهما المتوترة والتركيز على تعزيز تعاونهما في مواجهة التهديدات العسكرية لكوريا الشمالية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار