Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوزراء البلجيكي يبرر تبادل المعتقلين مع إيران

يرى أنه ضروري لعدم التخلي عن مواطن بريء

رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أثناء مشاركته في ماراثون اليوم ببروكسل (أ ف ب)

ملخص

برر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو عملية التبادل مع إيران التي شملت الدبلوماسي السجين أسد الله أسدي، مقابل عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل بأنها ضرورية "لعدم التخلي عن مواطن بريء"

برر رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو اليوم الأحد عملية التبادل مع إيران التي شملت الدبلوماسي السجين أسد الله أسدي مقابل عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل بأنها ضرورية "لعدم التخلي عن مواطن بلجيكي بريء"، داعياً البلجيكيين مواطنيه إلى عدم البقاء في الدولة الفارسية.

وقال دي كرو لقناة "أر تي إل- تي في إي" قبل أن يشارك في سباق طوله 20 كلم في بروكسل، "إنها معضلة صعبة للغاية، لكن في مرحلة ما اتخذت قراري، لا نتخلى عن مواطن بلجيكي بريء".

وأوقف عامل الإغاثة البلجيكي في الـ24 من فبراير (شباط) 2022 بطهران، ثم حكم عليه بالسجن 40 عاماً بتهمة "التجسس" و74 جلدة، وطالبت حكومة بلاده السلطات الإيرانية بالإفراج عنه، مؤكدة أنه "بريء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد اعتقال دام 15 شهراً أفرج عنه أول من أمس الجمعة مقابل الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي الذي حكم عليه في 2021 بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بـ"محاولات اغتيال إرهابية" على خلفية تهمة التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا عام 2018، إلا أن قرار تبادل السجينين أثار انتقادات في بلجيكا.

وأضاف دي كرو "كنا على علم أنه فعلاً في وضع (صحي) صعب وأنه لم يعد هناك كثير من الصبر من الجانب الآخر"، وأردف "أردنا اتباع آلية برلمانية وأن نقوم بذلك في إطار قانوني وبطريقة ديمقراطية (...)، لكن إجراءات النقل كانت ستتسبب في خطر لأننا كنا نحتاج إلى أسابيع من المناقشات".

ودعا دي كرو البلجيكيين إلى "عدم الذهاب إلى إيران" ونصح أولئك الموجودين في البلد "بعدم البقاء" فيه.

وأكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في وقت سابق أن "35 شخصاً من دول الاتحاد الأوروبي، رعايا 12 دولة من الدول الأعضاء" ما زالوا قيد الاعتقال في إيران.

المزيد من الأخبار