Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برلين تستدعي السفير التركي بعد انتقادات للقضاء الألماني

نددت خارجية أنقرة بما قالت إنه "اعتقال غير مبرر لممثلين عن مكتب فرانكفورت لصحيفة صباح"

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن الحكومة استدعت السفير التركي لدى برلين (رويترز)

ملخص

الاستدعاء يأتي قبل خمسة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في تركيا

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الثلاثاء أن الحكومة استدعت السفير التركي لدى برلين بعد انتقادات وجهت إلى القضاء الألماني إثر عمليات التفتيش الأخيرة التي أجريت في منزلي صحافيين تركيين.

وكتبت الوزارة الألمانية في تغريدة "تم إبلاغ السفير التركي الذي استدعي اليوم أن الحكومة الاتحادية ترفض بشدة اتهامات الحكومة التركية في شأن حرية التعبير والصحافة والقضاء في ألمانيا".

أتى هذا الاستدعاء الذي جاء قبل خمسة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في تركيا بعد قرار مماثل اتخذته السلطات التركية في الـ17 من مايو (أيار) الجاري حين استدعت السفير الألماني بعد عمليات التفتيش التي أجريت في فرانكفورت لمنزلي مراسلي صحيفة "صباح" التركية الموالية للحكومة.

وكانت الخارجية التركية نددت خصوصاً بما قالت إنه "الاعتقال غير المبرر لممثلين عن مكتب فرانكفورت لصحيفة صباح" واعتبرت أنه "عمل يهدف إلى ترهيب ومضايقة الصحافة التركية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته أكد مكتب المدعي العام الألماني في دارمشتات أن الصحافيين لم يتعرضا للتوقيف وأن ما جرى هو تفتيش منزليهما وضبط "وسائط تخزين إلكترونية وعناصر أخرى من الأدلة".

وقالت صحيفة صباح إنه تم توقيفهما إثر شكوى رفعها ضدهما أنصار الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة وتتهمه أنقرة بالتحريض على محاولة الانقلاب عام 2016.

وكتب مدير الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون على "تويتر" أن "اعتقال الصحافيين التركيين بسبب مقالاتهما عن منظمة فيتو الإرهابية (التسمية التي تستخدمها أنقرة لحركة غولن) انتهاك واضح لحرية الصحافة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات