Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

162 مليون إسترليني كلفة وداع الملكة إليزابيث

فاتورة مراسم تتويج تشارلز الثالث تقدر بـ 115 مليون يورو في الأقل

من الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية التي أقيمت في كنيسة وستمنستر (أ ف ب)

ملخص

 تمويل هذه الاحتفالات مدعوم في جزئه الأكبر من دافعي الضرائب البريطانيين الذين يواجهون أزمة في غلاء المعيشة بينما يتجاوز التضخم 10 في المئة.

كلف الحداد الوطني وجنازة الملكة إليزابيث في المملكة المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي دافعي الضرائب البريطانيين 161.7 مليون جنيه إسترليني (186 مليون يورو) بحسب أرقام نشرتها وزارة الخزانة اليوم الخميس.

وبعد وفاة الملكة (96 سنة) بقلعتها الاسكتلندية في بالمورال في الثامن من سبتمبر الماضي، نقل نعشها إلى إدنبرة قبل عرضه للجمهور في قاعة ويستمنستر، أقدم غرفة في البرلمان البريطاني لمدة خمسة أيام، وتجمع مئات الآلاف لتقديم العزاء.

ثم أقيمت الجنازة الرسمية في الـ 19 من سبتمبر بكنيسة ويستمنستر في لندن بحضور 2000 مدعو، بينهم مئات الشخصيات والقادة الأجانب، ثم في ويندسور حيث ترقد الملكة إلى جانب زوجها الأمير فيليب.

وقال بيان خطي وجهه وزير الخزانة جون غلين إلى البرلمان إن الكلفة الإجمالية تقدر بنحو 161.743 مليون جنيه إسترليني، وأكد أن "أولوية الحكومة كانت أن تسير هذه الأحداث بسلاسة مع ضمان سلامة الجمهور".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكبر فاتورة تذهب إلى وزارة الداخلية بمبلغ 73.68 مليون جنيه (85 مليون يورو)، وقد تم نشر آلاف رجال الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة خلال 10 أيام من الحداد الوطني.

وتأتي وزارة الثقافة والإعلام في المرتبة الثانية بـ 57.42 مليون جنيه (66.2 مليون يورو) متقدمة على الحكومة الاسكتلندية (18.75 مليون جنيه أو 21.6 مليون يورو).

ولم تكشف أرقام رسمية حتى الآن لمراسم تتويج الملك تشارلز الثالث التي أقيمت في السادس من مايو (أيار) الجاري، لكن مجموعة "جمهورية" المناهضة للملكية قدرت كلفتها بـ 100 مليون جنيه (115 مليون يورو) في الأقل.

وتمويل هذه الاحتفالات مدعوم في جزئه الأكبر من دافعي الضرائب البريطانيين الذين يواجهون أزمة في غلاء المعيشة، بينما يتجاوز التضخم 10 في المئة.

المزيد من دوليات