Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البيت الأبيض: بايدن لن يتفاوض مع الجمهوريين حول سقف الدين

الرئيس الأميركي يعتبر أن تخفيض الإنفاق الذي اقترحه مكارثي "غير معقول" و"خطر"

بايدن دعا مكارثي لاجتماع حتى تتفادى واشنطن وضعاً تكون فيه غير قادرة على الوفاء بدفع ديونها (رويترز)

ملخص

بدون رفع سقف الدين، يمكن أن تنفد أموال الحكومة الفيدرالية وتتخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون اعتباراً من مطلع الشهر المقبل.

قالت المتحدثة باسم الرئيس الأميركي كارين جان بيار، أمس الثلاثاء، إن جو بايدن لن "يتفاوض" مع الجمهوريين في شأن رفع سقف الدين، وهو الأمر الذي يتعين على الكونغرس الأميركي أن يقرره لتفادي تخلف الولايات المتحدة عن السداد.

وأضافت "هذه ليست قضية سنتفاوض بشأنها".

واعتبرت جان بيار أن المعارضة الجمهورية يجب أن تقر هذه الزيادة في سقف الدين "من دون شروط"، بينما عرض الرئيس الأميركي اجتماعاً في التاسع من مايو (أيار) مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي حتى تتفادى الولايات المتحدة وضعاً تكون فيه غير قادرة على الوفاء بدفع ديونها في مواعيدها.

من دون رفع سقف الدين، يمكن أن تنفد أموال الحكومة الفيدرالية وتتخلف عن سداد الديون اعتباراً من الأول يونيو (حزيران)، وفقاً لوزيرة الخزانة جانيت يلين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت جان بيار، إن بايدن على استعداد لمناقشة "عملية منفصلة حول خفض الميزانية" لكن قضية سقف الديون ستكون بمنأى عن ذلك.

وأردفت "من واجب الكونغرس الدستوري منع التخلف عن السداد... نظراً إلى الوقت المحدود المتاح أمام الكونغرس الآن، من الواضح أن السبيل العملي الوحيد لتجنب التخلف عن السداد هو أن يعلق الكونغرس الحد من سقف الدين من دون شروط".

إضافة إلى ذلك، قالت، إن بايدن يعتبر أن تخفيض الإنفاق الذي اقترحه مكارثي "غير معقول" و"خطر".

أقر الجمهوريون في مجلس النواب حيث يتمتعون بأغلبية ضئيلة مشروع قانون مقترح من شأنه أن يسمح برفع سقف الاقتراض مقابل تخفيضات كبيرة في الإنفاق في مجموعة من البرامج الحكومية.

لكن ليس لدى المشروع أي فرصة تقريباً لتمريره في مجلس الشيوخ حيث يحظى الديمقراطيون بغالبية المقاعد.

اقرأ المزيد