Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كل ما تحتاجون إلى معرفته عن حفل تتويج الملك تشارلز

كشف قصر باكنغهام عن موعد "الحدث الملكي الذي سيجرى على نطاق أضيق"

ملخص

كشف قصر باكنغهام عن موعد "الحدث الملكي الذي سيجرى على نطاق أضيق"، فهاكم كل ما تحتاجون إلى معرفته عن حفل تتويج الملك تشارلز الثالث

قال مندوبون في بيان صادر عن قصر باكنغهام "يسر قصر باكنغهام أن يعلن عن تتويج جلالة الملك يوم السبت 6 مايو (أيار) من عام 2023. سيقام حفل التتويج في كاتدرائية وستمنستر بلندن، وسيديره رئيس أساقفة كانتربري. وسيشهد الحفل تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث إلى جانب الملكة القرينة. وسيعكس التتويج دور الملك اليوم، وسيتطلع إلى المستقبل، في ظل تجذره في التقاليد والأبهة القائمتين منذ زمن بعيد".

كانت المرة الأخيرة التي أقامت فيها بريطانيا حفل تتويج قبل 70 عاماً، عندما جلست الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على العرش في 2 يونيو (حزيران) عام 1953 لما كانت في سن السابعة والعشرين. وقبل ذلك، أقيم حفل تتويج والدها الملك جورج السادس قبل 16 عاماً سنة 1937، عندما كانت جلالة الملكة الراحلة تبلغ من العمر 11 سنة فقط.

 

نستعرض لكم فيما يلي كل ما نعرفه عن تتويج الملك تشارلز المرتقب.

متى سيقام تتويج الملك تشارلز الثالث؟

سيتوج الملك تشارلز الثالث يوم السبت 6 مايو 2023، إلى جانب زوجته كاميلا، الملكة القرينة.

سيعقد الحفل في كاتدرائية وستمنستر بلندن، إذ من المتوقع أن يتم بحضور ألفي ضيف، في انخفاض صارخ مقارنة بثمانية آلاف ضيف حضروا حفل تتويج الملكة في عام 1953.

سيتم تشارلز عامه الـ74 في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، مما يجعله أكبر شخص يصل إلى العرش في التاريخ البريطاني.

من المتوقع أن يلعب وليام، أمير ويلز، دوراً مهماً في اللجنة المنظمة لتتويج والده.

 

هل ستكون المناسبة عطلة رسمية؟

نعم، ستكون عطلة نهاية الأسبوع لتتويج الملك عطلة رسمية، إذ سيكون يوم الإثنين 8 مايو عطلة لجميع القطاعات.

أعلن قصر باكنغهام عن البرامج التي ستتم خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة، بما في ذلك ظهور لأفراد في العائلة المالكة على شرفة القصر، وحفل موسيقي يضم نجوماً دوليين، ويوم للأعمال التطوعية.

في يوم التتويج، بعد انتهاء المراسم في كاتدرائية وستمنستر، سيعود الملك والملكة القرينة إلى القصر في موكب احتفالي أكبر، يعرف باسم "موكب التتويج"، وينضم إليهما أعضاء آخرون من العائلة المالكة.

وبعد ذلك سيجتمع أفراد من العائلة المالكة على شرفة القصر لاختتام فعاليات اليوم. لم يتم بعد التأكد من قائمة أفراد العائلة المالكة الذين سيظهرون على الشرفة، أو ما إذا كان دوق ودوقة ساسكس قد دعيا لهذه المناسبة.

ويوم الأحد 7 مايو، ستطل "أيقونات موسيقية عالمية ونجوم معاصرون" في قلعة وندسور من أجل حفل التتويج الموسيقي الذي ستبثه هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على الهواء مباشرة.

لماذا يريد الملك تشارلز الثالث تتويجاً "على نطاق أضيق"؟

يقال إن العاهل الجديد "مدرك تماماً" لأزمة كلفة المعيشة التي تؤثر في عديد من الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

قال مصدر لصحيفة "ديلي ميرور" إن الحدث "سيكون أقصر وأصغر وأقل كلفة" من الحفل الذي أقيم للملكة في عام 1953.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقل عن المصدر قوله "يدرك الملك جيداً الصعوبات التي يشعر بها البريطانيون المعاصرون، لذا سيتم تحقيق رغبته رغم أن حفل تتويجه يجب أن يقام بالشكل الصحيح ويلتزم بتقاليد الماضي المتبعة منذ وقت طويل، فيجب أن يمثل أيضاً نظاماً ملكياً في عالم حديث. لطالما كان الملك مناصراً لنظام ملكي مبسط، ويمكن القول بالتأكيد إن هذا الاحتفال يتناسب ورؤيته. لقد تحدث بالفعل عن رغبته في مواصلة إرث والدته وهذا يشمل الاستمرار في إدراك ما يعيشه الناس يوماً بيوم".

كيف سيبدو التتويج "على نطاق أضيق"؟

أفادت أنباء بأن حفل تتويج الملك تشارلز سيستمر أكثر من ساعة بقليل، في خروج صارخ عن تتويج والدته، الذي استمر أكثر من ثلاث ساعات.

حضر تتويج الملكة ما مجموعه 8251 ضيفاً، مع ممثلين رسميين لـ129 دولة ومنطقة، لكن وفقاً لصحيفة "ميل أون صانداي"، سيتم تقليص قائمة المدعوين في حفل تشارلز من ثمانية آلاف إلى ألفين فقط، وسيتم التخلي عن بعض الطقوس لتوفير الوقت، لكن يقال إن بعضها الآخر سيبقى، مثل قيام رئيس الأساقفة بالمسح على رأس الملك.

يقال إن الحفل سيشمل أيضاً قواعد لباس أكثر أريحية، مما قد يسمح للنبلاء بارتداء بدلات مريحة أو بدلات نهارية بدلاً من الملابس الاحتفالية الفاخرة المصنوعة من المخمل القرمزي والفراء.

فيما يتعلق بما سيرتديه الملك نفسه، فقد تردد أنه قد تم نصحه بالتخلي عن اللباس التقليدي الفخم الذي يشتهر به حفل التتويج، واختيار زيه العسكري بدلاً من ذلك.

وفهم أن الملكة كاميلا ستحمل أثناء الاحتفال صولجاناً ذهبياً يعلوه صليب وعصا ثانية مصنوعة من العاج تعلوها حمامة.

 

ما الطريق الذي سيسلكه موكب الملك؟

تم الكشف عن أن موكب تشارلز سيكون أيضاً مختلفاً تماماً عن يوم تتويج الملكة إليزابيث الثانية.

استغرق موكب إليزابيث الضخم ساعتين، وشمل عشرات الآلاف من المشاركين، وامتد على طول خمسة أميال (نحو 8 كيلومترات).

بالمقارنة مع والدته، من المقرر أن يمتد موكب الملك تشارلز والملكة كاميلا 1.3 ميل فقط (نحو كيلومترين)، أي ربع طول المسافة التي قطعها موكب إليزابيث.

بعد الحفل، سيعود الموكب إلى كاتدرائية وستمنستر عبر طريق ساحة البرلمان المعروف، وسيمر بـوايتهول وحول ميدان الطرف الأغر وعبر بناء أدميراليتي آرتش ونزولاً إلى شارع ذا مول، ثم يعود إلى قصر باكنغهام.

هذا هو طريق عودتهم من الكاتدرائية، ولكنه سيعني الاستغناء عن المرور بساحة بيكاديللي وشارعي أكسفورد وريجنت، أي الطريق الذي سلكته إليزابيث للتلويح للحشود على طول الطريق.

علم أنه تم اختيار طريق تشارلز الأقصر لأسباب عملية، مع تفضيل الطريق المألوفة المستخدمة في عديد من المناسبات الملكية. وستكون عودته بواسطة عربة غولد ستيت كوتش الذهبية التي تجرها الخيول التي اشتهرت بتعرضها لانتقاد عديد من الملوك – بمن فيهم إليزابيث - لكونها غير مريحة.

ما دور الأمير جورج في التتويج؟

سيكون لكل من الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا أربع وصفاء شرف يرافقونهما يوم التتويج، ومن المتوقع أن يتولى الأمير جورج، حفيد الملك البالغ من العمر تسع سنوات، أحد الأدوار الرسمية.

يوم الثلاثاء 4 أبريل (نيسان)، أعلن قصر باكنغهام أن جورج، الذي يحتل المرتبة الثانية في ولاية العهد والابن الأكبر لأمير وأميرة ويلز، سينضم إلى الملك رفقة ثلاثة وصفاء آخرين.

 

بينما يشق موكب الملك والملكة طريقه عبر مقبرة كاتدرائية وستمنستر في 6 مايو، سيرفع الوصفاء أردية بعض الأفراد البارزين المشاركين.

ماذا سيكون لقب كاميلا بعد التتويج؟

ستلقب الملكة القرينة كاميلا رسمياً باسم الملكة كاميلا في تتويج الملك تشارلز الثالث الشهر المقبل.

كشفت دعوات حفل التتويج المرتقب للعاهل البريطاني التي صدرت أخيراً عن لقب كاميلا باركر بولز الجديد. كانت تتم الإشارة إليها باسم الملكة القرينة بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

بطاقات الدعوة التفصيلية التي تردد أنها أرسلت إلى ألفي شخص، تدعو الضيوف لحضور "تتويج جلالة الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا - بأمر من الملك، تم توجيه إيرل مارشال لدعوة [فلان] للحضور في كاتدرائية وستمنستر في يوم 6 مايو 2023".

في حديثه إلى صحيفة "ديلي ميل"، أكد أحد كبار المرافقين في العائلة الملكية أنه من الآن فصاعداً سيتم استخدام لقب الملكة كاميلا بمجرد تتويج الملك في 6 مايو. وقال للصحيفة في 4 أبريل "كان من المنطقي الإشارة إلى صاحبة الجلالة على أنها الملكة القرينة في الأشهر الأولى من حكم جلالة الملك، للتمييز بينمها وبين جلالة الملكة إليزابيث الثانية".

ما شكل بطاقات الدعوة؟

تم رسم تصميم الدعوات الرسمية التي تم الكشف عنها للجمهور ليلة الثلاثاء (4 أبريل)، بالألوان المائية والغواش وتتضمن شعار التتويج، مصحوباً برسوم أزهار برية. طبع التصميم على ورق مقوى معاد تدويره وزين بتفاصيل بورق الذهب.

وضع نص الدعوة في وسط البطاقة، ويحيط به مرج ملون يضم أزهار زنبق الوادي، وزهور الذرة، والفراولة البرية، والورد، والزنابق البنفسجية، ووجه وحش من قصص أسطورية يرمز إلى إحياء الذكرى.

من المدعوون لتتويج الملك؟

أكد الأمير هاري أنه سيحضر حفل التتويج، بينما تظل زوجته ميغان ماركل في كاليفورنيا مع طفليهما الأمير آرتشي والأميرة ليليبت.

قال القصر في بيان يوم الأربعاء "يسر قصر باكنغهام أن يؤكد أن دوق ساسكس سيحضر فعاليات التتويج في كاتدرائية وستمنستر يوم 6 مايو. ستبقى دوقة ساسكس في كاليفورنيا مع الأمير آرتشي والأميرة ليليبت".

في المقابل، ستحضر السيدة الأولى الأميركية جيل بايدن تتويج الملك نيابة عن الرئيس جو بايدن.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن هنأ تشارلز يوم الثلاثاء قبل تتويجه في مايو، وأبلغه أن زوجته ستحضر الحفل.

 

ما وجه الاختلاف بين الاحتفالية وتتويج الملكة عام 1953؟

من المتوقع أيضاً أن يكون التتويج الأكثر عصرية أكثر تنوعاً دينياً وثقافياً، بينما تردد أن الخطط ستشمل مجموعة متعددة الأديان تتكون من شخصيات مسيحية ومسلمة ويهودية وهندوسية وبوذية.

وأكد الملك أنه سيؤدي اليمين لكنيسة إنجلترا عند تتويجه، لكنه أوضح أنه يريد رئاسة بريطانيا تحترم جميع الأديان.

في حين يتوقع أن يتغير عديد من جوانب الحفل، ستظهر عربة غولد ستيت كوتش المصنوعة عام 1762 في موكب التتويج كما هو الحال عادة في مثل هذه الأحداث الملكية الكبرى.

شوهدت العربة المزخرفة بالذهب آخر مرة خلال موكب الملكة في يوبيلها البلاتيني في 5 يونيو السنة الماضية.

الجانب الآخر الذي سيبقى على حاله هو أن تتويج الملك سيبث على التلفزيون، كما حدث في تتويج والدته.

كان تتويج الملكة هو أول تتويج يبث على التلفزيون، وشاهده 27 مليون شخص في المملكة المتحدة وحدها، إلى جانب ملايين آخرين حول العالم.

© The Independent

المزيد من منوعات