Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المتهم بتسريب وثائق البنتاغون لديه تاريخ من "التهديدات العنيفة"

وزارة العدل الأميركية قالت إن دولاً "معادية" قد تساعد جاك تيكسيرا على الفرار في حال إطلاق سراحه

أدلة جُمعت أثناء التحقيق مع جاك تيكسيرا المتهم بتسريب الوثائق السرية (رويترز)

ملخص

أكد المدعون خلال جلسة استماع أن جاك تيكسيرا يشكل خطراً مستمراً على الأمن القومي الأميركي وأنه يجب أن يبقى في السجن حتى محاكمته

قال مدعون فيدراليون، إن الجندي الأميركي المتهم بتسريب وثائق سرية لديه تاريخ في الإدلاء بتصريحات "عنيفة"، كما كان يملك عديداً من الأسلحة، وذلك في الوقت الذي استمع فيه قاض إلى طلب إطلاق سراحه بكفالة، الخميس.

وقالت وزارة العدل الأميركية، إن جاك تيكسيرا (21 عاماً) ربما لا يزال بإمكانه الوصول إلى وثائق سرية، مضيفة أن دولاً "معادية" قد تساعده على الفرار في حال أُطلق سراحه من السجن.

وأكد المدعون خلال جلسة استماع في ورسستر في ماساتشوستس، أن الجندي الشاب يشكل "خطراً مستمراً" على الأمن القومي للولايات المتحدة، وأنه يجب أن يبقى في السجن حتى محاكمته.

غير أن فريق الدفاع عن تيكسيرا أكد أن موكله لم يعد بإمكانه الوصول إلى وثائق سرية، معتبراً أن الحكومة تبالغ في شأن التهديد الذي يشكله على الأمن القومي. وقال قاضي ولاية ماساتشوستس الذي ينظر في القضية، إنه سيصدر في موعد لاحق حكماً في شأن طلب تيكسيرا الإفراج عنه لحين محاكمته.

والتحق الشاب بالقوات الجوية للحرس الوطني في سبتمبر (أيلول) 2019 وكان متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وكان يستغل منصبه وتصريحه الأمني من فئة "سري للغاية" للوصول إلى المستندات السرية التي تشاركها لاحقاً مع مجموعة خاصة على شبكة "ديسكورد" الاجتماعية.

وكشفت الوثائق المسربة وجود مخاوف أميركية في شأن نقاط ضعف لدى الجيش الأوكراني، ولمحت إلى أن الولايات المتحدة تتجسس على دول حليفة لها، من بينها إسرائيل وكوريا الجنوبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"ترسانة أسلحة افتراضية"

وأُلقي القبض على تيكسيرا في وقت سابق من هذا الشهر بعد تحقيق استمر أسبوعاً، ووُجهت إليه تهمتان تصل عقوبتهما القصوى إلى السجن 10 سنوات وخمس.

وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي في نوفمبر (تشرين الثاني) أنه يريد "قتل كثير من الناس" لأن ذلك سيكون "إعداماً لضعاف العقول"، بحسب ما ذكر الادعاء في وثيقة قضائية تم رفعها في وقت متأخر الأربعاء.

كذلك، أشار المدعون إلى أن تيكسيرا طلب نصيحة من مستخدم آخر على الإنترنت في شأن نوع البندقية التي سيكون من السهل تشغيلها من الجزء الخلفي من سيارة دفع رباعي، مضيفين أنه بحث عبر الإنترنت عن عمليات إطلاق نار جماعية.

وقالوا، إن تيكسيرا يملك "ترسانة أسلحة افتراضية...".

وذكرت الوثيقة أن تيكسيرا فُصل من المدرسة في مارس (آذار) 2018 بعدما سمعه زميل له في الصف "يدلي بتصريحات عن الأسلحة، بما في ذلك قنابل مولوتوف وأسلحة نارية في المدرسة، وتهديدات عنصرية".

وقال المدعون، إن تيكسيرا يشكل "خطر فرار جدي". في المقابل، أكد محاموه أنه يجب إطلاق سراحه ووضعه في عهدة والده بانتظار محاكمته.

وأشاروا إلى أن الادعاء "يشارك في أحكام مبالغ فيها ويقدم أكثر بقليل من تكهنات بأن خصماً أجنبياً سيضلل تيكسيرا وينظم هروبه السري من الولايات المتحدة".

المزيد من دوليات