Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمين عام "الأطلسي" في كييف قبل هجوم أوكراني متوقع

الدنمارك وهولندا أعلنتا عن إرسال 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" مطلع العام المقبل

ملخص

تأتي زيارة #ستولتنبرغ إلى #كييف قبيل هجوم أوكراني مضاد متوقع ضد القوات الروسية المهاجمة

وصل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس إلى كييف في زيارة غير معلنة، على ما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية، ونشرت وسائل الإعلام صوراً لستولتنبرغ في وسط العاصمة الأوكرانية أمام نصب تذكاري لجنود سقطوا في المعارك، وتظهر الصور ستولتنبرغ منحني الرأس أمام النصب، ويمتنع كثير من المسؤولين الغربيين عن الإعلان مسبقاً عن زياراتهم إلى كييف لأسباب أمنية.
وقال مسؤول في الحلف إن "الأمين العام للناتو موجود في أوكرانيا. سننشر مزيداً من المعلومات في أقرب فرصة".
وتأتي زيارة ستولتنبرغ بعد 14 شهراً على بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، وقبيل هجوم أوكراني مضاد متوقع، وتعهد "الناتو" بالوقوف إلى جانب أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وفي وقت سابق من هذا الشهر دعا ستولتنبرغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة للحلف تعقد في يوليو (تموز) المقبل.
وقال أيضاً إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سعى إلى إغلاق باب الناتو لكنه فشل".

تسليح أوكرانيا
في موازاة ذلك، ستشتري الدنمارك وهولندا 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" بقيمة 165 مليون يورو لإرسالها إلى أوكرانيا التي تطالب بأسلحة ثقيلة، على ما أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية الخميس.
وجاء في بيان للوزارة "أعلنت هولندا والدنمارك اليوم (الخميس) نيتهما شراء 14 دبابة (ليوبارد 2 إيه4) وتحديثها وتقديمها إلى أوكرانيا إثر تعاون مثمر مع ألمانيا لإرسال ما لا يقل عن مئة دبابة (ليوبارد 1 إيه5)".
وأوضحت الوزارة أن الدبابات ستسلم اعتباراً من "مطلع 2024"، مشيرةً إلى أن الكلفة تقدر بـ 165 مليون يورو وسيتقاسمها البلدان مناصفة، وأضاف البيان "بهذه الطريقة نسهم بشكل مشترك في ائتلاف (ليوبارد 2) المدعوم من قبل عديد من الشركاء والحلفاء".
وأوضح وزير الدفاع الدنماركي ترولس لوند بولسن في البيان أن "أوكرانيا تطلب دبابات غربية حديثة لمواجهة العدوان الروسي، ومنذ بدء الحرب تدعم الدنمارك نضال أوكرانيا من أجل الحرية وسنستمر في ذلك".
في بيان آخر رأت وزارة الدفاع الهولندية أن "أمن أوكرانيا وأمن أوروبا متلازمان".
وسلمت ألمانيا والمملكة المتحدة الشهر الماضي أوكرانيا 18 دبابة ثقيلة من طراز "ليوبارد2" و14 دبابة "تشالنجر 2" على التوالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وميض غامض
في سياق آخر، أثار وميض قوي رُصد فوق كييف أمس الأربعاء، غموضاً حول مصدره، إذ نسبته سلطات العاصمة الأوكرانية في بادئ الأمر إلى عودة قمر اصطناعي لوكالة الفضاء الأميركية إلى الغلاف الجوي، قبل أن تؤكد "ناسا" أن القمر الصناعي لم يكن دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.
وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة سيرغي بوبكو على "تليغرام"، "نحو الساعة 20:00 (19:00 ت غ) من 29 أبريل (نيسان) الحالي، رصد في سماء كييف بريق مشع لجسم جوي". وأضاف "بحسب المعلومات الأولية، الظاهرة سببها سقوط قمر اصطناعي لناسا".
وبعد قليل أكد سلاح الجو الأوكراني بدوره أن الوميض "على ارتباط بسقوط قمر اصطناعي/حجر نيزكي" مشيراً إلى أنه لا يزال يتحتم استيضاح الأمر.
وكانت وكالة الفضاء الأميركية أعلنت هذا الأسبوع أن قمراً اصطناعياً زنته 300 كيلوغرام سيعود إلى الغلاف الجوي الأربعاء في ساعة غير محددة.
لكن "ناسا" أكدت في بيان أن القمر الاصطناعي "رئوفين راماتي هاي إنرجي سولار سبيكتروسكوبيك إيماجر" (RHESSI) لم يكن دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.
وأوضحت "ناسا" الأربعاء، أن البنتاغون يتوقع أن يدخل القمر الاصطناعي الغلاف الجوي "في حوالى الساعة 20:50 الأربعاء (00:50 ت غ الخميس) مع هامش يقارب الساعة".
وأكدت الوكالة أن "أي قمر اصطناعي آخر لـ (ناسا) لم يدخل الغلاف الجوي في وقت سابق اليوم".
وشاهد صحافي في وكالة "فرانس برس" وميضاً في السماء لم يتبعه أي صوت.
وقال بوبكو إن صفارات التحذير من غارة جوية انطلقت لكن "الدفاعات الجوية لم تفعّل".
والمركبة الفضائية التي كانت تستخدم لمراقبة التوهجات الشمسية وضعت في المدار الأرضي المنخفض في عام 2002، وأخرجت من الخدمة في عام 2018، بحسب ناسا.
وتم تداول تكهنات على شبكات التواصل الاجتماعي، بعدما نشرت قنوات عدة تسجيلات فيديو للوميض.
وكانت "ناسا" أوضحت في بيان أصدرته الإثنين أنها تتوقع احتراق غالبية أجزاء القمر الاصطناعي "RHESSI" لدى عودة المركبة إلى الغلاف الجوي.
وقالت "ناسا" "لكن من المتوقع أن ينجو بعض من المكونات (من مفاعيل) العودة" إلى الغلاف الجوي، مضيفةً أن "مخاطر إصابة أي كان بأذى ضئيلة وتقارب واحداً من كل 2467".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار