Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقرير يكشف أسرار الانسحاب الأميركي من أفغانستان

أكد أن أياً من وكالات الاستخبارات لم تتوقع الانهيار السريع للقوات الحكومية

قال مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن ما من شيء كان بإمكانه تغيير مسار الانسحاب (أ ف ب / غيتي)

ملخص

إدارة #بايدن تصدر ملخصاً للتقارير المتعلقة بالانسحاب من #أفغانستان

أعلن البيت الأبيض، أمس الخميس، أنه سلم الكونغرس تقريراً سرياً طال انتظاره عن انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان عام 2021، مدافعاً عن مسار هذا الانسحاب الذي أنهى 20 عاماً من المحاولات الفاشلة لهزيمة حركة طالبان.

وقال مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن ما من شيء كان بإمكانه "تغيير مسار الانسحاب" وإن "الرئيس (جو) بايدن رفض إرسال جيل آخر من الأميركيين لخوض حرب كان يجب أن تنتهي بالنسبة للولايات المتحدة منذ فترة طويلة".

صدم الانسحاب الذي انتهى في 30 أغسطس (آب) 2021 الأميركيين وحلفاء الولايات المتحدة بعدما تغلبت "طالبان" في أسابيع على القوات الأفغانية التي دربها الغرب، ما أجبر آخر القوات الأميركية على تسريع مغادرة البلد من مطار كابول.

في الأثناء، قُتل 13 عسكرياً أميركياً و170 أفغانياً بهجوم انتحاري في محيط المطار المزدحم حيث أقيم جسر جوي عسكري غير مسبوق أجلي عبره أكثر من 120 ألف شخص في غضون أيام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في ملخص التقرير الذي رفعت عنه السرية وسُلم إلى الكونغرس، يشدد البيت الأبيض على أن إدارة الرئيس جو بايدن فعلت كل ما في وسعها. وجاءت الوثيقة في 12 صفحة.

وألقت الإدارة باللوم على اتفاق أبرم سابقاً بين إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب و"طالبان" لوضع حكومة بايدن في موقف صعب، وقالت إن أياً من وكالات الاستخبارات الأميركية لم يتوقع الانهيار السريع للقوات الحكومية الأفغانية.

وجاء في الوثيقة "تركت إدارة ترمب المُغادرة لإدارة بايدن موعداً للانسحاب، لكن من دون خطة لتنفيذه. وبعد أربع سنوات من الإهمال -وفي بعض الحالات التردي المتعمد- كانت أنظمة ومكاتب ووكالات مهمة لضمان مغادرة آمنة ومنظمة في حالة يرثى لها".

وأضافت أنه "بعد أكثر من 20 عاماً، وأكثر من تريليوني دولار، وقيام جيش أفغاني قوامه 300 ألف عنصر، تشير السرعة والسهولة التي سيطرت بها طالبان على أفغانستان إلى عدم وجود سيناريو -باستثناء حضور أميركي دائم وموسع بشكل كبير- كان من شأنه أن يغير المسار".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار